دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 15/5/2019 م , الساعة 3:46 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

بعد فوزهن بمسابقة مقال «الأيدي الشافية».. وايل كورنيل:

رحلة بحثية ل 4 طالبات قطريات إلى نيويورك

رحلة بحثية ل 4 طالبات قطريات إلى نيويورك
 

الدوحة-  الراية :

تستعدّ أربع طالبات قطريات في المرحلة الثانوية للسفر إلى الولايات المتحدة لخوض تجربة البحوث العلمية لمدة أسبوعين، وذلك بعد فوزهنّ بمسابقة كتابة المقال «الأيدي الشافية» التي تنظمها سنوياً وايل كورنيل للطب - قطر.

وقد اختارت الكلية لمسابقة هذا العام عنوان «ممارسة طب أسلوب الحياة في قطر» حيث طلبت من الطلاب المشاركين كتابة مقال من 800 كلمة حول صحة المجتمع والتحديات المنطوية على إدماج طب أسلوب الحياة في منظومة الرعاية الصحة القطرية والفوائد المتأتية من ذلك.

ومع انطلاقة نسخة هذا العام من مسابقة «الأيدي الشافية»، شرعَ 37 طالباً وطالبة من مدارس مختلفة في قطر، بما فيها برنامج الجسر الأكاديمي، في كتابة مقالاتهم المشارِكة في المسابقة. وقد نال 14 طالباً وطالبة شهادة تقدير عن مشاركتهم ونوّهت لجنة التحكيم بثلاثة طلاب عن مقالاتهم المتميّزة فيما فازت 4 طالبات بالمنحة البحثية إلى نيويورك. والطالبات هنّ: عائشة راشد المرّي من مدرسة الإيمان المستقلة للبنات، دلال خالد الفضلي من برنامج الجسر الأكاديمي، ديانا حمد البلوشي من أكاديمية قطر – الدوحة، هيا خالد رحيمي من أكاديمية نيوتن الدولية - مدينة بروة.

وستسافر الطالبات الأربع الفائزات إلى جانب مرافق واحد من أسرة كلّ منهن، إلى الولايات المتحدة حيث سيخضن هناك تجربة عملية في مختبرات بحوث الطب الحيوي التي تشتهر بها عالمياً وايل كورنيل للطب - نيويورك، مثلما سيحضرن محاضرات لأعضاء الهيئة التدريسية وسيلتقين طلاب الكلية. ومن هناك سينتقلن إلى جامعة كورنيل في مدينة إيثاكا بنيويورك ليُقمْن في حرم الكلية ويتعرّفن عن قرب على المرافق العديدة التي تنفرد بها جامعة كورنيل، عضو «رابطة إيفي» التي تضمّ نخبة النخبة من الجامعات العريقة.

وقالت الطالبة هيا خالد رحيمي إن مقالها ناقش النزعة الاستهلاكية في قطر والحاجة الملحة إلى حمية غذائية متوازنة والحصول على قسط كاف من النوم والحدّ من التوتر. وتطرّقت هيا إلى الطقس في قطر، خصوصاً خلال أشهر الصيف، لا يحفّز أفراد المجتمع على ممارسة التمارين البدنية. وقالت إنها قرّرت المشاركة في مسابقة كتابة المقال لرغبتها في السفر إلى وايل كورنيل في نيويورك والتعرّف عن كثب على منظومة كليات الطب في الولايات المتحدة».

فيما قالت الطالبة عائشة راشد المري إنّ مقالها استعرض أمراض القلب والأوعية الدموية ودور طب أسلوب الحياة في الوقاية منها، والمتمثّل في الحمية الغذائية المتوازنة والتمارين البدنية المنتظمة والحدّ من التوتر والإقلاع عن التدخين. وأضافت: «إن أمراض القلب والأوعية الدموية هي الأكثر شيوعاً في المجتمعات العربية، وأساس الوقاية منها هو إقناع أفراد المجتمع المنطقة بالاعتناء بأنفسهم كما يجب. أنا مهتمة باختيار مهنة الطب في المستقبل لأن الطبيب يقدّم الرعاية والعناية الطبية اللازمة لمرضاه وهي مهنة مجزية في الوقت نفسه».

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .