دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 16/5/2019 م , الساعة 4:41 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

المُشاركون في مجلس المهندس ناصر السويدي بمنطقة الصخامة:

الحصار فجّر إبداعات القطريين

مشاريع البنية التحتية والمزارع والمصانع شاهدة على الإنجازات
تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدجاج وبيض المائدة نهاية العام
الحصار فجّر إبداعات القطريين

كتب - عبد الحميد غانم:

أكد المشاركون في مجلس المهندس ناصر السويدي الكائن بمنطقة الصخامة أن قطر تغيّرت بزاوية 180 درجة بعد الحصار لتواصل الإنجازات والمشروعات الضخمة وتشهد تقدماً في مستوى النمو الاقتصادي، في وقت تشهد فيه دول الحصار مشاكل اقتصادية كثيرة وتراجعاً كبيراً في مستوى النمو، وتحقيق الإخفاق تلو الآخر، لتواجه أزمات بلا نهاية.

وقالوا لـ “الراية الرمضانية”: الحصار عزّز من قدرات قطر ومكانتها حول العالم ودفعنا للاعتماد على النفس وتنويع مصادر غذائنا بعيداً عن دول الحصار لاسيما أن قطر ستحقق الاكتفاء الذاتي من الدجاج وبيض المائدة نهاية العام الجاري. مضيفين أن الحصار فجّر طاقات وإبداعات القطريين وأنتج حالة اجتماعية فريدة من نوعها بتعاضد وتكاتف المواطنين والمُقيمين، بالوقوف خلف قيادتهم الرشيدة في وجه الحصار، وكانت النتيجة إقامة 430 مصنعاً خلال العام ونصف العام الذي تلا الحصار مُباشرة وتحقيق الاكتفاء الذاتي في الألبان، وفي الدجاج وبيض المائدة نهاية العام الجاري، وتطوير وتأهيل أكثر من 800 مزرعة، وزيادة في إنتاج الصناعات الغذائية والبلاستيك والحديد والإسمنت والمواسير والأدوات الكهربائية والمُسامير والبراغي والورق والتعبئة والتغليف وإعادة التدوير وغيرها من الصناعات.

ولفتوا إلى توزيع أكثر من 350 أرضاً خلال الفترة القليلة الماضية لإقامة مشاريع صناعية عليها، جار العمل بها، وسيتم الانتهاء من أغلبها وافتتاحها بنهاية العام الحالي، بجانب أن إنتاج قطر من البلاستيك أصبح يغطي حوالي 60% من احتياجات السوق المحلي.

ولفتوا إلى الدعم والتشجيع اللامحدود من الدولة للصناعات الوطنية الصغيرة والمتوسطة والمزارع وقطاع الثروة الحيوانية وأصحاب العزب لزيادة إنتاج اللحوم الحمراء المحلية وتقليص الاستيراد من الخارج، وتنويع مصادر الاقتصاد ، بجانب توجّه الشباب والمستثمرين القطريين إلى هذه الصناعات التي تسد حالياً حوالي 70% من احتياجات السوق المحلي.

ناصر السويدي: 430 مصنعاً جديداً بعد الحصار

يقول المهندس ناصر السويدي صاحب المجلس: الزائر للبلاد يُلاحظ مدى التطوّر الذي طرأ على قطر بعد الحصار سواء في مجال الاقتصاد أو البنية التحتية أو مجال الصحة والتعليم وإنجاز مشاريع كأس العالم 2022 أو إقامة مدن ومناطق جديدة ومصانع ومزارع وتنويع مصادر غذائنا، وهذا رأي أصدقائنا من دول الخليج وأوروبا وآسيا الذين زاروا قطر مراراً وتكراراً قبل وبعد الحصار. وتابع: قطر أنشأت 430 مصنعاً خلال العام ونصف العام الذي تلا الحصار مُباشرة، وتم توزيع أكثر من 350 أرضاً خلال الفترة القليلة الماضية لإقامة مشاريع صناعية عليها، جار العمل بها، وسيتم الانتهاء من أغلبها وافتتاحها بنهاية العام الحالي. ويواصل السويدي بالقول: الدولة أصدرت قوانين وقرارات لحماية المُنتج الوطني من المُنافسات الضارة، وزاد إنتاج البلاستيك وحديد التسليح والأسمنت والصناعات الغذائية، وحققنا الاكتفاء الذاتي في إنتاج الحليب ومُشتقاته بعد أن كنا نستورد حوالي 90% منه قبل الحصار، وأصبح شعار “صنع في قطر” يغزو الأسواق المحلية وبعض الأسواق الخارجية. وأكد أن القطاع الخاص المحلي أصبح عنصراً فعّالاً في الاقتصاد الوطني ، ودخلت قطر في تحالفات كبيرة لإنتاج الصناعات الثقيلة محلياً، وبدأت مصانعنا ومستثمرونا في تصنيع المواد الخام محلياً، فضلاً عن إصدار قرارات وتشريعات قانونية لحماية المنتج الوطني وتسهيل تسويقه والاعتماد عليه بنسبة كبيرة في مشاريع الدولة.

نايف اليافعي:تأهيل 800 مزرعة وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الألبان

يقول نايف اليافعي: قطر بعد الحصار غير قطر قبل الحصار، في السابق كنا نعتمد على دول الحصار في استيراد الغذاء وكل شيء تقريباً انطلاقاً من مبدأ الشراكة والأخوة الخليجية، لكن بعد الحصار الوضع تغيّر تماماً بزاوية 180 درجة وأصبحنا نعتمد على أنفسنا وقمنا بتنويع مصادر الاستيراد والاقتصاد فأصبحنا نستورد غذاءنا من أكثر من مصدر حول العالم. ويضيف: نحن امتصينا صدمة الحصار الأولى خلال الأسبوعين الأولين فقط وخلال عام ونصف العام من الحصار حققت قطر إنجازات غير مسبوقة كان المفترض أن تحققها ما بين 5 إلى 7 سنوات في الظروف العادية، عشرات الطرق السريعة والشوارع الداخلية أنجزت وتشييد أكثر من 300 مصنع، وإعادة تطوير وتأهيل أكثر من 800 مزرعة بجانب المزارع الجديدة.

 محمد الهاجري:الصناعة المحلية تسد 70 % من حاجة السوق

يقول محمد الهاجري: من إيجابيات هذا الحصار الاعتماد على النفس وسد احتياجاتنا بعيداً عن دول الحصار بتنويع مصادر غذائنا وفتح أسواق جديدة. ويضيف: مع الدعم والتشجيع اللامحدود من الدولة للصناعات الوطنية الصغيرة والمتوسطة توجّه الشباب والمستثمرون الوطنيون إلى هذه الصناعات التي تسد حالياً حوالي 70% من احتياجات السوق المحلي، فتم إنشاء عشرات المصانع تحت الحصار لسد احتياجات البلاد من مواد بناء مثل المسامير والبراغي والأسلاك والكابلات الكهربائية والبلاستيك والورق والصناعات الغذائية والتعبئة والتغليف وإعادة التدوير والدواجن المثلجة، بجانب أن القطاع الخاص حصل على دعم وتشجيع غير مسبوق بعد الحصار. وتابع: نحن الآن حققنا الاكتفاء الذاتي من مُنتجات الألبان بكل أنواعها ومُشتقاتها بعد زيادة عدد مصانع الألبان مثل بلدنا والمها وروعة وغيرها، وفي الطريق نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من الخضار والدواجن والأسماك والبيض واللحوم الحمراء في ظل اهتمام الدولة بزيادة عدد المزارع النموذجية وإدخال تكنولوجيا الزراعة.

 

خالد المزروعي: التخطيط والدعم ساهما في تجاوز الحصار

 يقول المهندس خالد المزروعي: نحن نقول دائماً “رُب ضارة نافعة”، مع الحصار الذي فُرض علينا استطاعت قطر تحدي هذا الحصار بتحقيق إنجازات غير مسبوقة لثبتت للعالم أنها قادرة على الصمود للأبد، فأنشأت مئات المصانع ووفّرت إمكانات وقدرات فاقت كل التوقعات وتمكّنت الدولة من تحقيق العديد من الإنجازات على جميع الصعد خاصة في مجالات الصناعة الصغيرة والمتوسطة والصحة والتعليم والبنية التحتية والطرق السريعة والجسور والأنفاق ومشاريع كأس العالم 2022، وإقامة مدن ومناطق جديدة وتوزيع الأراضي السكنية على المواطنين وإنجاز مشروع الريل وكل هذا تحقق في زمن قياسي أثار دهشة العالم. ويضيف: لقد نتج عن هذا الحصار بروز العديد من الصناعات المحلية التي ساهمت في تغطية السوق المحلي كالصناعات الغذائية والدوائية والبلاستيك والأسفلت والحديد وصناعات الأبواب والشبابيك والألمنيوم والأثاث والديكورات والمواسير ومنتجات الألبان وغيرها من الصناعات الأخرى. وتابع: لقد أدارت قطر أزمة الحصار خير إدارة بتخطيطها السليم والتغلب على المشاكل اللوجستية في أسرع وقت ممكن لتوفير جميع الاحتياجات.              

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .