دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 16/5/2019 م , الساعة 4:41 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تناولت التطور الجنيني لأمراض القلب والسكري

طالبات العلوم الطبية يستعرضن مشاريع التخرج

طالبات العلوم الطبية يستعرضن مشاريع التخرج
 

الدوحة -  الراية :

 قدمت 19 طالبة من قسم العلوم الحيوية الطبية بجامعة قطر، مشاريع تخرجهن مع أعضاء هيئة التدريس الأكاديمي وغيرهم من الباحثين.

وتناولت معظم المشاريع الأمراض التي تصيب الإنسان مستخدمة النماذج الحية كوسائل بحث في المختبرات، منها أجنة الدجاج وأسماك الزرد والفئران والجرذان بالإضافة إلى استخدام عينات المرضى.

واستهدفت 3 مشاريع منها التطور الجنيني لأمراض القلب الخلقية ومرض السكري باستخدام أجنة الدجاج وسمك الزرد، وقامت بتنفيذ هذه المشروعات طالبات قسم العلوم الحيوية الطبية بتمويل من جامعة قطر تحت إشراف الدكتور حسين يلسن وهو أستاذ مساعد في مركز البحوث الطبية الحيوية بجامعة قطر. في المشروع الأول، قامت الطالبتان أمل زيدان وآية عمر بدراسة متلازمة القلب الأيسر عبر تقليدها في أجنة الدجاج من خلال إجراء عملية جراحية لربط الأذين الأيسر ودراسة تأثير إخلال ديناميكا الدم على تطور القلب ووظائفه وتعبير الجينات. أظهرت هذه الدراسة أن ربط الأذين الأيسر يتسبب في اضطراب الدورة الدموية ويؤدي إلى تغيرات في حجم وشكل القلب مع تغيير في بعض جينات النمو القلبية. وفي المشروع الثاني، اختبرت الطالبتان بتول حداد وزينب الهاشمي تأثير عدة مركبات طبيعية على أجنة الدجاج ونجحتا في اكتشاف مركبين طبيعيين لهما القدرة على خفض نسبة الجلوكوز في الدم مما يمنع حدوث خلل خلقي في القلب.

وتكمن أهمية البحث بأنه يساهم في إجراء المزيد من البحوث الطبية لحماية أجنة الأمهات التي تعاني من مرض السكري أثناء الحمل. وقد حصل هذا المشروع على جائزة أفضل مشروع بحثي جامعي في الندوة الرابعة للمجموعة الصحية بجامعة قطر في أبريل 2019.

أمـا المشروع الثالث، فقد استخدمت فيه الطالبتان نورة الدوس وأسماء عيسى نموذج أسماك الزرد لاستكشاف دور الناقل المشارك للصوديوم والجلوكوز في وظيفة القلب وبنيته. ساهم هذا المشروع في فهم دور بروتينات SGLT في قصور القلب عند مرضى السكري وتم قبول هذا المشروع كملصق بحثي في المؤتمر الدولي الأول لأسماك الزرد في قطر في أبريل 2019، وسيتم تقديمه في مؤتمر الزرد الدولي الرابع عشر في الصين في يونيو 2019.

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .