دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 16/5/2019 م , الساعة 1:38 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تجرى تحت الأشعة لأول مرة بمؤسسة حمد.. د.طلال خضر لـ الراية :

عــمـليات لعــلاج تشـــوهــات القدم السـكرية.. قريباً

عــمـليات لعــلاج تشـــوهــات القدم السـكرية.. قريباً


  • العمليات الجديدة ستزيد معدلات تعافي المرضى بسرعة
  • أجهزة حديثة تعطي ذبذبات كهربائية تساعد على التئام الجرح
  • الأجهزة الحديثة تعيد جزءاً من الإحساس للقدمين
  • 100 مـــراجـــــع يـومــــــياً لــعــــــيادات الـقــــــــدم
  • الســـــــكريــة.. وخــــــطــة لزيــادة الكــــادر الـطــــبي
  • نقص الوعي يزيد مضاعفات تشوه القدمين ويفقد المريض القدرة على الإحساس

 

كتب - عبدالمجيد حمدي:

كشف الدكتور طلال خضر طلال، رئيس قسم طب القدم بمؤسسة حمد الطبيّة، عن البدء في إجراء عمليات جراحيّة لعلاج تشوّهات القدمين الناتجة عن الإصابة بالسكري خلال الأسابيع القليلة المُقبلة، وذلك للمرّة الأولى بمؤسسة حمد الطبيّة.

وقال د. طلال، في تصريحات لـ  الراية ، إن هذا النوع من الجراحات سوف يسهم في سرعة علاج تشوّهات القدمين من خلال عمليات جراحية تحت الأشعة، مشيراً إلى أنه سيتم البدء في إجراء هذه العمليات بعد إجازة عيد الفطر المبارك، وسوف تكون عاملاً مساعداً كبيراً في زيادة معدلات التعافي سريعاً.

وأشار إلى أن القسم يستقبل يوميا 100 مريض، حيث تستغرق حالات التقرح للقدمين، خاصة لمرضى السكري، أوقاتاً طويلة للعلاج، ومن ثم فإن التعامل مع 100 حالة يومياً يعكس مدى الجهد الكبير الذي يبذله الأطباء والكادر التمريضي، لافتاً إلى أن القسم يعمل على استيعاب المزيد من المراجعين، وهناك خطة لزيادة عدد الإخصائيين خلال الفترة المقبلة، بهدف توفير الخدمة لاستيعاب المزيد من المرضى.

وأوضح أن القسم يضم 8 عيادات يومياً، وهناك قسم خاص للعلاج الطبيعي وقسم خاص للعلاج الحركي أو الميكانيكي للقدمين، أي تعلم كيفية تحريك القدمين خاصة للمرضى الذين يتعرّضون لحالات بتر أو لديهم اعتلال في العصب أو اعتلال في عضلات القدم بسبب السكري.

ونصح مريض السكري الذي يتعرّض إلى جرح في قدميه بضرورة مراجعة القسم فوراً خوفاً من تفاقم الحالة، مشيراً إلى استقبال القسم العديد من الحالات المرضية التي تعاني تشوهات وتقرحات بالقدمين نتيجة التأخر في العلاج والتداوي ونتيجة لعدم الوعي بالحفاظ على القدمين خاصة أن مريض السكري قد يصل إلى مرحلة يفقد فيها الإحساس في القدمين، ومن ثم فإن القدم تكون أكثر عرضة للإصابة بالجروح والتقرحات.

وتابع: إن العمليات الجراحية المزمع البدء بها قريباً تسهم في علاج تشوهات القدم، لكنها لا تعيد الإحساس إلى القدم مرّة أخرى، لكن علاج مثل هذه التشوّهات والحفاظ على القدم من خلال استعمال الأحذية الواقية المخصصة لمرضى السكري فإنه يمكن الحفاظ على القدم من حدوث تقرحات وتشوّهات مرة أخرى. وأضاف إن أكثر من 60% من المراجعين بالقسم فوق الخمسين عاماً وهناك نسبة من المراجعين من 30- 50 عاماً بالإضافة إلى وجود 10 % من المراجعين من الشباب في سن العشرين، لافتاً إلى أن هذه الحالات جاءت نتيجة الإهمال فى إدارة حالاتهم الصحيّة بعد الإصابة بالسكري، حيث إنه لا بد أن يحرص مريض السكري على ضبط معدل السكري باستمرار بالإضافة إلى إجراء فحص دوري على القدمين.

وأضاف: إن كل مريض سكري من النوع الأول يجب أن يقوم بإجراء فحص للقدم بعد 15 عاماً من التشخيص، وبعد هذه الفترة يجب أن يقوم بإجراء الفحص الدوري على القدم كل عام، أما بالنسبة لمريض السكري من النوع الثاني فإنه يجب أن يقوم بإجراء فحص القدم بعد 5 سنوات من التشخيص حيث يتم عمل ملف طبي لكل حالة وتحديد الفترة الزمنية المطلوبة لإجراء فحص دوري لكل مريض سواء مرة كل عام أو مرة كل 6 أشهر.

وكشف عن أبحاث جديدة في قسم القدم السكرية حول أجهزة كهربائيّة تعطي صدمات كهربائيّة بسيطة تساعد على التئام الجرح، حيث تبيّن أن هذه الأجهزة تسهم في إعادة جزء من الإحساس للقدمين حال نجح المريض في التحكم في مستوى السكري بالقدم، مشيراً إلى أن هذه الأجهزة أيضاً تعطي ذبذبات كهربائية للجلد ومن ثم تساعد على توازن المريض والمشي، حيث تقوم بتنشيط الدورة الدمويّة في الجلد حول العصب.

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .