دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 16/5/2019 م , الساعة 4:41 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تقام فيها حلقات التلاوة

مساجد السودان تتزين في رمضان

مساجد السودان تتزين في رمضان
 

الخرطوم - عادل صديق:

حالما يتم الإعلان عن شهر رمضان المُعظم، تبدأ المساجد والخلاوي في السودان في إضاءة المصابيح الملوّنة على المآذن والأسوار، وتظل الأضواء الخاصة طوال ليالي رمضان، وتبدأ في الاستعداد لاستقبال شهر رمضان الكريم، وتتهيأ لاستقبال جموع المصلين المقبلين لأداء صلاة العشاء والتراويح والقيام بما يتناسب مع مكانة الشهر الفضيل.

وتُزين المساجد احتفالًا بقدوم الشهر الكريم، بتجديد طلائها، وتزيينها بالأنوّار الملوّنة، وتغيير فرش المساجد “الموكيت” القديم بآخر جديد، وإعادة الطلاء من الداخل، حيث تقوم معظم اللجان المشرفة على المساجد في جميع الأحياء على مستوى السودان بتهيئة المساجد وتزيينها وتوفير كل أسباب راحة المصلين، حيث تقوم بتجديد المفارش والأبسطة ومراجعة وصيانة أجهزة التكييف والإنارة وإصلاح الأعطال وتغيير التالف وتهيئة الحمامات وتوفير مياه الوضوء بكميات تغطي حاجة المصلين الذين تزداد أعدادهم بكثافة في هذا الشهر الطيب، ذلك لأن الجميع شيباً وشباباً يحرصون على أداء الصلوات في جماعة.

فتظل المساجد عامرة طوال هذا الشهر المبارك بالروّاد من المصلين. وذلك منذ خروج المواطنين من أعمالهم وقت الظهيرة، وخاصة بعد صلاة العصر حيث تبدأ دروس العلم، وحلقات القرآن وتستمر إلى قبيل أذان المغرب بقليل.

وقبيل صلاة العشاء بساعة تتعلق أفئدة المصلين بالمساجد استعداداً لأداء صلاة التراويح يتجهون نحو صوت شجي يترنّم بآيات القرآن الكريم، لتمتلئ ساحات المساجد الواسعة وطوابقها العليا وسطوحها بفيض من الرجال والنساء والشباب والفتيات الذين تدفقوا من كل حدب وصوب لصلاة التراويح ومثال لذلك مسجد “سيدة سنهوري” بالعاصمة السودانية الخرطوم. وفي الشوارع المحيطة بالمسجد القائم بضاحية المنشية تمتدّ صفوف السيارات التي تقلّ المصلين لأكثر من كيلومتر كاملاً، لتصاب حركة المرور بشارع الستين السريع المجاور بتوقّف شبه تام، وكأن المنطقة كلها تخشع مع السودانيين وتلاوتهم.

ويقول المشرفون على المساجد في السودان “لقد درجت المساجد على تنظيم محاضرات يوميّة في فقه العبادات والسيرة النبويّة بعد صلاة الظهر، يقدمها عدد من العلماء والمشايخ وكذلك حلقة التلاوة الرمضانية وتستمرّ حتى نهاية الشهر، بالإضافة إلى صلاة التراويح وحلقة التلاوة الراتبة بعد صلاة الفجر”.

كما تقوم المساجد فى السودان بعمل مجلة حائط عن شهر رمضان.. فيما تنتشر اللافتات التي كُتب عليها عبارات التهنئة بدخول شهر الصيام، مثل (شهر مبارك) و(شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبيّنات من الهدى والفرقان) وغير ذلك من عبارات التهنئة والفرح، أما في القرى الواقعة خارج نطاق المدن فيحتفل المسلمون هناك بدخول الشهر الكريم بالتجمّع في المساجد، وتهنئة بعضهم بعضاً.

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .