دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 19/5/2019 م , الساعة 6:09 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تعقيباً على ما نشرته الراية.. البلدية:

3 أسابيع المدة الزمنية لإنجاز شهادة إتمام البناء

تأخر الشهادة يكون لأسباب تتعلق بالحفريات أو مخلّفات البناء
الشهادة المساحية هدفها التأكد من عدم تجاوز المقاول بعد إتمام البناء
3 أسابيع المدة الزمنية لإنجاز شهادة إتمام البناء

الدوحة ـ الراية:

أوضحت وزارة البلدية والبيئة الخطوات المُتبعة لإصدار رخصة إتمام البناء حيث أشارت إلى أنه لاستخراج شهادة إتمام البناء أو رخصة البناء تشترط البلدية المعنية شهادة مساحية أو ما يُسمى بالتقرير المساحي لتثبيت حدود العقار قبل البناء والتأكد من عدم وجود تجاوزات من المقاول بعد إتمام البناء.

وأشارت إلى أن التقرير المساحي (إعادة وضع العلامات المساحية) تقوم به إدارة الأراضي والمساحة ممثلة بقسم المساحة العامة وهي الجهة المختصة بتثبيت حدود القسائم وإصدار المخططات المساحية والتقارير.

وقالت البلدية في تعقيبها على ما نشرته الراية بشأن شكاوى المواطنين من وصول شهادة إتمام البناء إلى 4 آلاف ريال: إن المدة الزمنية لإنجاز المعاملة لا تتجاوز 3 أسابيع، وفي حال تأخرت المُعاملة يكون لأسباب مانعة لإتمام العمل على الطبيعة مثل وجود حفريات أو مُخلفات بناء في الموقع أو غيرها من المعوقات.

وأشارت إلى أن الرسوم الخاصة بالتقرير المساحي وقدرها 500 ريال قطري، تم إقرارها منذ العام 1994م ضمن المُذكرة الوزارية رقم (8) بشأن الخدمات التي يقدّمها قسم المساحة العامة.

وأوضحت أنه يتم وضع العلامات المساحية مجاناً لأول مرة وذلك للأراضي الممنوحة للمواطنين من الدولة فقط، أما الأراضي التي يتم امتلاكها عن طريق الشراء أو بطرق أخرى كالميراث والهبات الخاصة يتم فرض رسوم عليها منذ البداية.

ولفتت إلى أن قسم المساحة العامة لا يقوم بإصدار التقرير المساحي للقسائم التي تزيد مساحتها على (40000 م2) أو الأراضي الصناعية والمستودعات وسكن العمّال والمزارع والشاليهات والعزب والأراضي الواقعة خارج حدود المدن، كما ورد في المذكرة رقم (8) للعام 1994م. وعليه يتوجب على المالك إصدار التقرير المساحي عن طريق أحد المكاتب المُعتمدة من الوزارة واعتماد التقرير من قسم المساحة العامة بعد المراجعة.

وأشارت إلى أن المواطن له حرية الاختيار في إصدار التقرير المساحي عن طريق قسم المساحة العامة أو التعامل مع مكتب مساحي، في حال لم تكن الأرض من الحالات المذكورة سابقاً وتقوم لجنة تصنيف وقبول المهندسين ومكاتب الاستشارات الهندسية بالوزارة باعتماد المكاتب المساحية ولا يوجد قانون يُحدّد أسعار خدماتها فهي مرتبطة بالعرض والطلب.

وأكدت أن الأجهزة المساحية المستخدمة في عمل قسم المساحة العامة أجهزة حديثة تعتمد على نظام GPS ولا يوجد أي نظام آخر خلافه.

مشيرة إلى أن البلديات تقوم برفض التقرير المساحي إذا تعدت مدة إصدار التقرير 3 أشهر من تاريخ اعتماده من قسم المساحة العامة عند تقديم الطلب للبلدية، ما يضطر المالك لتقديم طلب جديد وإصدار تقرير مساحي حديث.

                   

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .