دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 22/5/2019 م , الساعة 4:04 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

خلال النصف الأول من رمضان.. البلدية:

استلام 4100 رأس من الأغنام لتشجيع الإنتاج المحلي

الاستفادة من العزب والمزارع لتعزيز المخزون الاستراتيجي
تشجيع وتأهيل المزارع والعزب الراغبة بالمشاركة في البرنامج
توفير محفزات لأصحاب العزب والمربين لزيادة الإنتاج المحلي
بيع إنتاج المربين من الأغنام وبأسعار مقبولة وتحقق عائداً مجزياً
استلام 4100 رأس من الأغنام لتشجيع الإنتاج المحلي
 

الدوحة - قنا:

تواصل وزارة البلديّة والبيئة بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة وشركة «ودام الغذائية» تشجيع الإنتاج المحلي ودعم أسعار لحوم الأغنام، من خلال المبادرة الوطنية المشتركة لتشجيع الإنتاج المحلي ودعم أسعار لحوم الأغنام، حيث تم في هذا السياق خلال النصف الأول من شهر رمضان استلام 4100 رأس من الأغنام من المُربين.

وتهدف مبادرة تشجيع الإنتاج المحلي من الأغنام، للاستفادة من العزب والمزارع التقليدية لتكوين مخزوناً استراتيجياً من الأغنام المسمنة فيها، بما يضمن الأمن الغذائي للحوم الحمراء، حيث تقوم المبادرة على تشجيع وتأهيل المزارع والعزب القطرية الراغبة بالمشاركة في البرنامج لتمثل وحدات إنتاجية مكثفة لتسمين الأغنام المرغوبة في السوق لإنتاج اللحوم الحمراء.

ووفقاً لبيان لوزارة البلدية والبيئة فإن مدة توريد الأغنام من المربين تمتدّ ل 5 شهور، بحيث يبدأ شراء شركة و»دام» للأغنام من المربين من أول شهر رجب ويستمر حتى عيد الأضحى المبارك، لتوزيعها على المواطنين حسب استحقاق الدعم المعتمد خلال فترتي رمضان وعيد الأضحى.

ويتمثل دور وزارة البلدية والبيئة بالمبادرة، في تنظيم وتشجيع المشاركة في البرنامج، من خلال تسجيل العزب والمزارع المشاركة والتي تتوافق مع الضوابط والاشتراطات التي تضمن سلامة تنفيذ البرنامج وصحة الإنتاج، ومراقبة الحالة الصحيّة للعزبة والحيوانات المشاركة أثناء فترة التسمين لضمان سلامة الحيوانات وصحتها، فضلاً عن دعم العزب والمزارع المشاركة بالأعلاف المركزة المجانية، وذلك لتشجيع المربين للاهتمام بتسمين إنتاج العزبة من ذكور الأغنام.

وتعمل الوزارة كذلك على توفير محفزات لأصحاب العزب والمربين لزيادة الإنتاج المحلي، حيث يتم الإشراف المباشر من المركز البيطري التي تتبع له العزبة لمتابعة الحالة الصحية لكل القطيع في العزب، ويتم دعم العزب المشاركة بالأعلاف المركزة المتوازنة لكل القطيع وليس الأغنام، وهي أعلاف مركزة مجانية لقطيع التربية والتسمين.

وتعتبر هذه المبادرة من أهم الحلول العمليّة والهامة لزيادة إنتاج اللحوم البلدية بدولة قطر، ومن ثم رفع نسبة الاكتفاء الذاتي، في مقابل وجود ضمان لدى المربي لبيع إنتاجه من الأغنام وبأسعار مقبولة تحقق عائداً مجزياً له، بما يضمن استمرارية النشاط، علماً أن المبادرة تستهدف أكبر عدد ممكن من صغار مُربي الأغنام في الدولة.

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .