دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 22/5/2019 م , الساعة 4:04 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

إشادت بالنتائج المتميزة في مسابقة "إنتل" الدولية..التعليم :

تشجيع الطلبة على المشاركة بالمسابقات البحثية

تشجيع الطلبة على المشاركة بالمسابقات البحثية

  • فوزية الخاطر :  الطلبة الواعدين حققوا إنجاز عالمي متميز
  • نورة آل ثاني : البيرق يرتقي بالمشاركين إلى مستوى باحثين
  • د. عبدالستار الطائي :الإنجاز ثمرة للجهد الطويل والتدريب
  • عائشة العبيدلي :نتاج المشاريع اتسمت بروح الابتكار والإبداع


الدوحة-الراية وقنا:

أكدت وزارة التعليم والتعليم العالي دعمها المستمر للبحث العلمي، والنهوض به من خلال تشجيع الطلبة على المشاركة فيه، وإقامة المسابقات والمعارض البحثية الإقليمية.

 

جاء ذلك في تصريح للسيدة فوزية عبد العزيز الخاطر وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية بوزارة التعليم والتعليم العالي بمناسبة تحقيق مدارس قطر مراكز عالمية متقدمة في مسابقة "إنتل" الدولية للعلوم والهندسة "آيسف " التي أقيمت في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية ، وهنأت فيه المدارس والطلاب بما حققوه من إنجازات علمية باهرة، مشيدة بإصرارهم على تشريف دولة قطر في هذه المسابقة العالمية، وعودتهم بالفوز بكل جدارة وتميز .

 

  وأشارت الخاطر في سياق متصل إلى مشاركات طلبة قطر العالمية في دولة الكويت وتركيا وماليزيا وأخيرا الولايات المتحدة الأمريكية ، ونوهت بتزايد الاهتمام بهذا الجانب من قبل المؤسسات التعليمية وقطاعات المجتمع المدني والجامعات التي ترعى وتسعى للنهوض بالبحث العلمي" لتحقيق النتائج العالمية التي تحصد الدولة اليوم جزءا من مقدماتها ، من خلال هؤلاء الطلبة الباحثين الواعدين، الذين بذلوا الجهد والوقت ، للوصول إلى ما هم عليه الآن من هذا الإنجاز العالمي المتميز.

 

من جهتها، أشادت الدكتورة مريم المعاضيد، نائب مدير جامعة قطر للبحث العملي والدراسات العليا بما حققه أبناء قطر من إنجاز كبير في هذه المسابقة ، لافتة إلى الدور الكبير الذي تقوم به جامعة قطر وبرنامج "البيرق " في دعم هذا النجاح باعتبارهما شريكين مهمين في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 في مجالات البحث العلمي والتعليم ، مؤكدة أهمية غرس مفهوم البحث العلمي في نفوس الطلبة في مرحلة الدراسة ، بما ينعكس عليهم بالنفع في مختلف الجوانب العلمية وتعزيز المهارات وتنمية روح الابتكار لديهم.

 

مهارات

 

ونوهت الدكتورة نورة جبر آل ثاني، رئيس برنامج "البيرق " ورئيس قسم التواصل والمشاركة بجامعة قطر بالنتائج المبهرة التي حققها الطلاب المشاركون في مسابقة إنتل الدولية، معتبرة هذا النجاح تتويجا للجهود التي يقوم بها البرنامج للارتقاء بالطلاب المشاركين إلى مستوى باحثين لديهم القدرة والمهارات للمنافسة والتميز في مسابقات عالمية.

 

 وبينت أن البرنامج يكرس مسيرة حافلة وجهودا جمة تهدف إلى تعزيز مهارات البحث العلمي لدى الطلبة عن طريق إخضاعهم للتجربة العملية في بيئة متقدمة تكون فيهم سمات الإبداع والابتكار وخوض التحديات.

 

روح الإصرار

 

  من جانبه، أشاد الدكتور عبدالستار الطائي المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي بهذا الإنجاز الكبير باعتباره ثمرة للجهد الطويل والمتواصل والتدريب الذي أعده الصندوق منذ وقت مبكّر، وهو ما كان له بالغ الأثر على ترسيخ المزيد من المهارات وتعزيز الثقة بالنفس لدى الطلبة المشاركين في المسابقة وزرع روح الإصرار على الفوز لديهم ، في حين  بينت الدكتورة أسماء المهندي رئيسة قسم مهارات البحث العلمي بوزارة التعليم والتعليم العالي أهمية مشاركة طلاب دولة قطر في المحافل الدولية وعرضهم لابتكاراتهم التي تقدم حلولاً للعديد من المشكلات العلمية والمجتمعية مما يدعم روح التحدي لديهم ويشجعهم على التفكير والنقد والابتكار.

 

 الابتكار والإبداع

 

 وأكدت الدكتورة عائشة العبيدلي مديرة برامج بناء القدرات البحثية والدكتور عبد الله الكمالي مدير أول للبرامج التعليمية والتوعوية في الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي أهمية هذا الفوز، واعتبراه نتاج المشاريع التي شاركت في الأسبوع الوطني للبحث العلمي مؤخرا والتي اتسمت بروح الابتكار والإبداع ، لتكون نقطة الانطلاقة للمشاركة في المسابقات الدولية، فضلا عن دور التعاون والتنسيق بين الجهات البحثية المعنية في تعزيز التطبيقات الإبداعية للهندسة وإعداد مشاريع الطلبة وتطويرها وتأهيلها للمشاركة في مسابقة "آيسيف" الدولية بولاية أريزونا الأمريكية .

 

جودة التعليم

 

 وكان هذا الإنجاز المتميز أيضا محل إشادة من أولياء أمور الطلبة الفائزين ومديري مدارسهم واعتبروه مؤشرا هاما لجودة التعليم في قطر .

 

  يذكر أن الطالب عجلان محمد العجلان الكعبي من مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية للبنين قد فاز بالمركز الثالث في فئة الهندسة البيئية في المسابقة المذكورة عن البحث الذي قدّمه بعنوان "تطوير حساسات ذكية من نفايات المصانع". وكان البحث قد تم تنفيذه ضمن برنامج "البيرق " الذي تديره جامعة قطر، علما أن هذا الطالب قد حصل على شهادة تقدير من وكالة "ناسا" الأمريكية للفضاء اعترافًا وتقديرًا بالبحث .

 

  ومن مدرسة جاسم بن حمد الثانوية للبنين فاز الطالبان عبد الهادي جابر حمد الجلاب، وحارث نشأت كامل عمر بالمركز الرابع في فئة الطب الحيوي عن بحثهما المعنون "دراسة فعالية تأثير جوارب الفضة النانونية في علاج القدم السكرية". كما فازت الطالبتان خديجة أحمد خليفة المجرمد، وسما نبيل أيوب من أكاديمية قطر بجائزة خاصة مقدمة من أكاديمية أوراكل في فئة الحوسبة ونظم الاتصالات عن بحثهما المعنون "تطوير جهاز تكنولوجي لتسهيل التواصل مع الأطفال المصابين بالتوحد". كما حصلت الطالبتان على المركز الرابع في نفس البحث.

 

 تقام مسابقة إنتل الدولية للعلوم والهندسة "آيسف" سنويا في إحدى الولايات الأمريكية، وهي عبارة عن مسابقة عالمية تهتم بمجال البحوث العلمية والاجتماعية وتضم 19 مجالا منها الهندسة والطب والطاقة والنقل والحاسب وعلوم البيئة والنبات علم الحيوان والاجتماع وغيرها.

 

استقبال بالورود

 

 استُقبل الوفد الطلابي القطري العائد من أمريكا بعد مشاركته في معرض انتل الدولي للعلوم والهندسة “، الذي أقيم في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 12-17 مايو الجاري، بالورود في مطار حمد الدولي أمس الاثنين. حيث نظمت وزارة التعليم والتعليم العالي استقبالا للفريق تقديراً له على حصوله على مراكز عالمية متقدمة في المسابقة العالمية.

 

وكان في استقبال الفريق بمطار حمد الدولي الدكتورة أسماء المهندي رئيس قسم البحث العلمي بالوزارة والدكتور عبد الله الكمالي مدير أول البرامج التعليمية والتوعوية في الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، والسيد حسن عبد الله المحمدي مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال، ومديري المدارس الفائزة، وسط حضور كبير من قبل أولياء الأمور.

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .