دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 23/5/2019 م , الساعة 4:38 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

خلال دورة نظمها الصندوق القطري والبلدية.. د. فالح بن ناصر:

تقنيات حديثة لتحقيق الأمن الغذائي

تطوير الإنتاج والأنظمة الغذائية المستدامة وتحسين جودة التغذية
الاستثمار في البحوث التطبيقية للإنتاج الغذائي المحلي
تقنيات حديثة لتحقيق الأمن الغذائي

الدوحة- الراية :

 أطلق الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، عضو مؤسسة قطر، بالشراكة مع وزارة البلدية والبيئة؛ الدورة الأولى من دعوة الأمن الغذائي المشتركة التي تهدف إلى تطوير الإنتاج والأنظمة الغذائية المستدامة، التي تعزز الأمن الغذائي، وتحسين جودة التغذية، وتعمل على زيادة مستوى المرونة في البلاد.

 

وتهدف هذه الدعوة في المقام الأول إلى تعزيز تدابير الأمن الغذائي في دولة قطر، من خلال الاستثمار في البحوث التطبيقية للموضوع الرئيسي للإنتاج الغذائي المحلي والتخصصات ذات الصلة، علاوة على ذلك، فإن هذه الدعوة تهدف إلى الاستفادة من الخبرات والمعارف الخارجية في العلوم والتكنولوجيا التي تتعلق بالأمن الغذائي، لتشجيع تطوير الحلول المصممة لتتناسب مع الظروف القطرية المحلية. وتشمل الأولويات البحثية المحددة لهذه الدعوة إلى جانب الإنتاج الغذائي المحلي، إنتاج الغذاء المحلي، والمبادرات المجتمعية، والسياسات والتشريع، وتعزيز قدرات الأفراد وأنظمة الأغذية الزراعية، وسلسلة التوريد.

 

وقال سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر آل ثاني الوكيل المساعد لشؤون الزراعة والثروة السمكية: «إن وزارة البلدية والبيئة تعمل وفقاً لاختصاصاتها لتحقيق مجموعة من الأهداف، وفي مقدمتها الأمن الغذائي وحماية البيئة وتوازنها الطبيعي من خلال تنمية شاملة ومستدامة لمصلحة الأجيال القادمة. ومن هنا يأتي دور البحوث الزراعية في إيجاد الحلول العلمية باستخدام التقنيات الحديثة والملائمة للبيئة القطرية للإسهام في سد الفجوة في الإنتاج الزراعي تحقيقًا للاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي».

 

وأضاف سعادته: «نسعى من خلال هذه الشراكة مع الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي؛ إلى وضع آلية لتعاون مشترك يحقق الاستغلال الأمثل للخدمات والخبرات بين الجانبين بهدف تطوير وتنمية البحوث الزراعية والسمكية بالدولة. ونؤكد على أهمية دور المؤسسات الأكاديمية والبحثية القطرية لتطوير مشاريع مشتركة في مجال الزراعة والثروة السمكية، وتعزيز مساهمة القطاع الزراعي والسمكي في الأمن الغذائي لدولة قطر بشكل آمن ومستدام».

 

وتهدف هذه الدعوة المشتركة التي يطلقها الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي بالتعاون مع وزارة البلدية والبيئة، لدعم المشروعات البحثية الأصيلة، والتنافسية، والتي تسعى إلى معالجة التحديات التي تواجه دولة قطر في مجال الأمن الغذائي، وتشجع على تطوير نظام غذائي وطني شامل ومستدام وطويل الأمد. كما تهدف هذه الشراكة لاستخدام الأبحاث التي تعود بالمنفعة على مواطني دولة قطر، كعامل محفّز لدفع البلاد لتحقيق هدفها المتمثل في تطوير اقتصاد مستدام ومتنوع.

 

من جانبه قال الدكتور عبد الستار الطائي، المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي: «في ظل الحصار البيئي والمناخي والزراعي المفروض حاليًا على دولة قطر؛ يبرز موضوع الأمن الغذائي كأولوية بحثية رئيسية، وتأتي شراكتنا مع وزارة البلدية والبيئة لإيجاد حلول مبتكرة ومستدامة لتحسين إنتاج الغذاء في قطر في الوقت المناسب، لذا فإنني أشجع جميع الباحثين وأدعوهم لتقديم طلب إلى هذه الدعوة، للمساهمة في تعزيز الأمن الغذائي في بلادنا».


جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .