دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 23/5/2019 م , الساعة 4:38 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

عبدالعزيز حسن مدير إدارة تنمية الموارد البشرية الوطنية :

وظائف للقطريين بالقطاع الخاص برواتب كبيرة

فرص وظيفية متوفرة للمواطنين عبر نظام الترشيح الالكتروني
تسهيل إجراءات التوظيف للقطريين الباحثين عن عمل
ضمانات لحقوق الموظف القطري في القطاعين الخاص والحكومي
القطاع الخاص يضمن للموظف القطري نظام التقاعد
وظائف للقطريين بالقطاع الخاص برواتب كبيرة
 

كتبت - منال عباس :

 

أكد السيد عبدالعزيز حسن مدير إدارة تنمية الموارد البشرية الوطنية بوزارة التنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية توافر فرص وظيفية متعددة في مؤسسات القطاع الخاص وبرواتب أعلى من القطاع الحكومي.

 

وأضاف أن نظام الترقيات في القطاع الخاص مختلف عن القطاع الحكومي، حيث أن الترقية في القطاع الحكومي مربوطة بعدد سنوات الخدمة ولها شروط ومعايير أما في القطاع الخاص فيحصل الموظف على الترقية اذا أثبت وجوده في العمل بغض النظر عن سنوات الخدمة.

 

ونوه باستجابة الكثيرين من الشباب الباحثين عن عمل مع الوظائف المطروحة عبر نظام الترشيح الالكتروني للوظائف، لكنه دعا الى ضرورة تغيير ثقافة المواطن الباحث عن عمل والذي يتجه دائما إلى القطاع الحكومي.

 

وقال حسن، في تصريحات على هامش ورشة عمل تعريفية حول نظام الترشيح الإلكتروني لوظائف الجهات الحكومية والخاصة، إنه يتم طرح فرص وظيفية بشكل دوري، حيث يقوم القطاع الخاص بوضع احتياجاته الوظيفية عبر البرنامج الذي يتيح الفرصة لمعرفة وجهات نظر المشاركين وأخذ ملاحظاتهم بعين الاعتبار حول آلية عمل الوزارة .. مشيرا الى أنه يتم رصد ملاحظات الباحثين عن عمل ومعرفة المشاكل التي تواجههم في عملية التوظيف ويجري العمل على تسهيل إجراءات التوظيف.

 

وردا على سؤال ل الراية حول ضمانات حقوق الموظفين في القطاع الخاص، قال مدير ادارة تنمية الموارد البشرية الوطنية هناك ضمان لكافة حقوق الموظف القطري سواء في القطاع الحكومي أو الخاص .. مشيرا الى أن القطاع الخاص يضمن للموظف القطري نظام التقاعد، وهناك تنسيق مستمر مع مؤسسات القطاع الخاص وجميعها خاضعة لنظام التقاعد. وقال ان عدد الوظائف المطروحة في تزايد مستمر، حيث يتراوح بين 600 و700 وظيفة وهي في تزايد، وأسبوعيا  يتم طرح وظائف جديدة وفي حال توافرها يتم إدراجها بشكل فوري.

 

وأشار الى أنه حال توفر الوظيفة يتم إدراجها بشكل فوري عبر البرنامج ولكن لازال الإقبال محدود على هذه الوظائف، وإذا لم يحصل الباحث عن عمل على فرصة مناسبة في القطاع الحكومي فهناك القطاع الخاص، ويجب أن يتعرف الشباب على العروض الوظيفية به والوظائف الشاغرة المتوفرة.

 

وأشار الى أن طرح الوظائف يتم وفقاً للوصف الوظيفي وتوضيح بيانات تفصيلية عن طبيعة الوظيفة، منوها بأن الحد الأقصى للوظيفة 3 مرشحين ، وتركز بعض الجهات على أهمية ارفاق السيرة الذاتية للمرشح. وشدد على أهمية المقابلات.

 

جاءت هذه الورشة بهدف التعريف بنظام الترشيح الالكتروني، وتدريب الجهات في القطاعين الحكومي والخاص على استخدام النظام فيما يتعلق باجراء المقابلات وتحديد الأنسب لشغل الوظيفة وإدخال نتائج المقابلات للمرشحين، حيث استهدفت الورشة مدراء الموارد البشرية بالقطاع الخاص والذين يمثلون 46 جهة، فيما تستهدف ورشة أخرى ستقام اليوم مدراء الموارد البشرية بالقطاع الحكومي.

 

استعرضت الورشة الآلية التي يعمل بها نظام الترشيح للوظائف، حيث تم التعريف بالبوابات الرئيسية التي تشمل بوابة الوظائف المطروحة للترشيح ، والاستعلام عن المرشحين، ونتائج المقابلات، كما ركزت على أهمية معرفة الاشتراطات والوحدات المتاحة والتي تبين عدد المرشحين الذين تم ترشيحهم. كما نوهت الورشة بمعايير التقييم التي حددها نظام التوظيف والتي تشتمل على معيار توافق المؤهل العلمي والتخصصي مع الوظيفة، وعدد سنوات الخبرة في مجال الوظيفة المطروحة والتدريب والمظهر العام وحسن التصرف والثقة بالنفس، اضافة إلى القدرة على التعامل مع الآخرين.

 

صالح الجريدي : النظام الالكتروني وفر الوقت والنفقات

أشاد السيد صالح الجريدي مدير إدارة الموارد البشرية بالشركة المتحدة للتنمية بالآلية التي يعمل بها  نظام الترشيح الإلكتروني الذي يعتبر  خطوة جيده لتوفير الوقت المهدر في المراسلات الكتابية والتي كانت تستغرق أيام و أسابيع وتوفير النفقات المترتبة عليها، كما أنه يساعد على تواصل أفضل بين جهات العمل والمرشحين الباحثين عن الوظائف بطريقه فعاله وأيضا توصيل نتائج المقابلات اسرع.

 

وأضاف أن خاصية التقارير التي يتم استخراجها من النظام تساعد في إعداد الإحصائيات. وثمن جهود وزارة التنمية والتنسيق المستمر مع الجهات في القطاع الخاص لطرح الوظائف للباحثين عن عمل وفقاً للنظام الالكتروني ، منوها بالتسهيلات التي استحدثت في النظام لتمكن جهات العمل من الاطلاع على البيانات وارفاق نتائج المقابلات مع المرشحين.

 

مريم المزروعي : ارتفاع معدلات التقطير

أكدت السيدة مريم المزروعي مديرة الموارد البشرية بشركة قطر للطاقة أهمية برنامج الترشيح الالكتروني الذي اختصر العديد من مراحل التوظيف، ووفر البيانات الكاملة للباحثين عن العمل، ما ساعد في سهولة عملية التوظيف، ومتابعة الشركات فيما يتعلق بنجاح تنفيذ خطط التقطير.

 

وأشارت المزروعي، في تصريح ل الراية، الى نسبة التقطير العالية التي حققتها الشركة  خلال السنوات  الثلاثة الاخيرة. ونوهت بالجهود التي بذلت لتحقيق هذه النسبة بالتنسيق مع وزارة التنمية. كما ثمنت الجهود التي بذلتها الوزارة لتحقيق هذه الاهداف والتوجهات الوطنية  من خلال خطط عمل مدروسة وتنسيق مع الجهات المعنية في القطاع الخاص .

 

 

عبدالعزيز اليامي :

تعريف الباحثين عن عمل باجراءات مقابلات التوظيف

قال السيد عبدالعزيز اليامي رئيس قسم تسجيل الباحثين والترشيح الوظيفي بادارة تنمية الموارد البشرية الوطنية ان الورشة ركزت على نظام الترشيح الوظيفي الالكتروني لتعريف الجهات الخاصة، بهدف تسهيل مقابلات التوظيف للباحثين والجهات، واعطاء بعض الجهات صلاحيات لم تكن متوفرة سابقاً، ومن بينها على سبيل المثال ادخال نتائج المقابلات، وامكانية الاطلاع على التقارير ، وعلى اسماء الباحثين  المقدمين على الوظائف.

 

وأضاف اليامي، ردا على سؤال ل الراية، أن القطاع الخاص من القطاعات الكبيرة والمهمة ، منوها بتوجه الدولة لتنويع الوظائف، وحث القطريين على العمل في القطاع الخاص. وأشار الى الجهود التي تبذلها الوزارة لتوجيه الباحثين للعمل في القطاع الخاص.

 

وقال ان طرح الوظائف يتم بناء على حاجة الجهات بالقطاع الحكومي والخاص، وبالتالي، يعمل النظام بشكل مستمر لاستقبال ترشيحات الباحثين عن عمل، وبامكان كل جهة الاطلاع على المرشحين واختيار الانسب.

 

وعن التحديثات التي تمت في النظام، قال ان اشراك القطاع الخاص من أهم التحديثات التي تمت والتي تمكن الجهات من الاطلاع على النتائج الكترونياً، مشيرا الى عملية التواصل مع المرشحين وتحديد الجهات لاوقات انعقاد المقابلات، وعرض النتائج من خلال شاشة العرض في نظام الترشيح الالكتروني.


جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .