دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 13/6/2019 م , الساعة 4:02 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

بدء تطبيق قرار حظر العمل في الأماكن المكشوفة اعتباراً من السبت.. مصدر ل الراية :

إغلاق الشركات المشغلة للعمال في الظهيرة

زيارات ميدانية لمواقع العمل ومخالفة الشركات غير الملتزمة
إغلاق الشركات المشغلة للعمال في الظهيرة

·        وزارة التنمية طالبت الشركات بالالتزام بتحديد ساعات العمل

·        توفير أماكن لراحة العمال مزودة بأجهزة تبريد ومرطبات

·        حظر دوام العمال من الحادية عشرة والنصف إلى الثانية ظهراً

·        ساعات العمل في الفترة الصباحية لا تتعدى 5 ساعات

 

كتبت - منال عباس:

دعت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية أصحاب المؤسسات والمنشآت الخاضعين لأحكام قانون العمل الصادر بالقانون رقم 14 لسنة 2004 إلى الالتزام بالقرار الوزاري رقم (16) لسنة 2007 بشأن تحديد ساعات العمل في أماكن العمل المكشوفة خلال فترة الصيف، والتي تبدأ في الخامس عشر من الشهر الجاري وتستمر حتى الحادي والثلاثين من أغسطس وتصل درجات الحرارة فيها إلى مستويات عالية يمكن أن تؤثر على صحة العمال.

وأكدت الوزارة ضرورة أن لا تتعدى ساعات العمل 5 ساعات في الفترة الصباحية، وحظرت دوام العمال خلال الفترة من الحادية عشرة والنصف إلى الثانية ظهراً، مشيرة إلى أن مفتشي الوزارة المختصين سيقومون بزيارات ميدانية على مواقع الشركات، للتأكد من التزامها بأحكام القرار، وتحرير مخالفة لأي شركة تُلزم عمالها بالعمل خلال فترة الحظر. وأكد مصدر، في تصريح ل  الراية ، ضرورة التزام جميع الشركات والمؤسسات بالحفاظ على كافة حقوق العمال وتعزيزها وفقا للقوانين واللوائح المعمول بها في الدولة في إطار معايير العمل الدولية، لا سيما في ظل الجهود الكبيرة التي تبذلها قطر في سبيل تحسين أوضاع العمال وبيئة عملهم، إلى جانب المتطلبات التشريعية التي شهدتها الدولة مؤخراً.

وأشار إلى أن إدارة تفتيش العمل بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية تنفذ خطة موسعة لمراقبة أوضاع العمال خلال فترة الظهيرة، للتأكد من التزام كافة الشركات بعدم تشغيل العمال تحت أشعة الشمس المباشرة في فترة الظهيرة، ويحق للمفتشين اتخاذ إجراءات قانونية حيال الشركات المخالفة، والتأكد من ضرورة توفير أماكن راحة جيدة التهوية ومزودة بأجهزة تبريد وتتوافر فيها المرطبات والمياه، حتى يرتاح فيها العمال في الفترة التي يتوقفون فيها عن العمل.

ونوه بالتزام عدد كبير من الشركات والمؤسسات، مشيراً إلى أنه يتم، بقرار من الوزير، إغلاق مكان العمل الذي لا تراعى فيه أحكام هذا القرار لمدة لا تجاوز شهراً. وأكد تكثيف الحملات التفتيشية على مواقع الإنشاءات في مختلف أنحاء البلاد، للحفاظ على صحة العمال وحياتهم.

ولاقى تطبيق القرار خلال السنوات الماضية قبول واستحسان العديد من الشركات في القطاعات المعنية بالقرار، بالإضافة إلى أنه راعى المصلحة العامة، وجاء متوافقًا مع التزامات دولة قطر بتلبية أعلى مستويات معايير العمل الدولية. وبدورها تلتزم وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بالقيام بدورها في دعم العمالة الوافدة بدءاً من استقدام العمال وتوفير السكن وبيئة العمل المناسبة لسلامتهم والرفاهية الصحية أثناء وجودهم في قطر، بالإضافة إلى تقديم المعلومات الضرورية والإرشاد والتوجيه لاسيما مع التطور السريع في مشاريع البنية التحتية والمشاريع الإنشائية التي تشهدها الدولة.

وحققت قطر نجاحات ملموسة فيما يتعلق بتعزيز وحماية حقوق العمالة الوافدة وتبذل الدولة جهوداً حثيثة للاستمرار في تعزيز وحماية حقوقهم، لما لهذه الفئة من دور أساسي وجوهري في التنمية والنهضة الشاملة التي تشهدها قطر، كما تحرص الدولة على تطبيق معايير العمل والصحة والسلامة بما ينسجم مع معايير العمل الدولية وتطبيق التدابير والجزاءات ضد كل جهة لا تلتزم بهذه المعايير. وتحث وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية سنوياً مع بداية موسم الصيف الشركات والمؤسسات لتطبيق العمل بالقرار الوزاري رقم (16) لسنة 2007، والمتعلق بتحديد ساعات العمل في أماكن العمل المكشوفة خلال الصيف، حيث يحدد القرار ساعات العمل، للأعمال التي تؤدى تحت الشمس أو في أماكن العمل المكشوفة كل عام، ويحظر العمل في الفترة الصباحية بعد الساعة الحادية عشرة والنصف صباحًا في حين يبدأ العمل بالفترة المسائية اعتبارًا من الثالثة عصراً. ويُلزم القرار كل صاحب عمل بأن يضع جدولاً بتحديد ساعات العمل اليومية طبقاً لأحكام هذا القرار، وأن يضع الجدول في مكان ظاهر يَسهُل على جميع العمال الاطلاع عليه، ويستطيع مفتشو العمل ملاحظته أثناء زياراتهم التفتيشية على مكان العمل.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .