دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 13/6/2019 م , الساعة 4:02 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

في أول أيام اختبارات الشهادة الثانوية

شكاوى من طول اختبار الكيمياء

طلاب ل الراية : حذف رمز الكربون من سؤال المعادلات الميكانيكية أربكنا
شكاوى من طول اختبار الكيمياء
 

كتب - محروس رسلان:

اشتكى عددٌ من طلاب الشهادة الثانوية من طول اختبار مادة الكيمياء أمس، وذلك في أول أيام اختبارات نهاية الفصل الدراسي للشهادة الثانوية للعام الأكاديمي الجاري 2018/‏2019م، موضحين أن الاختبار تضمن 16 سؤالاً من بينها 10 أسئلة موضوعية «اختيار من متعدد»، و6 أسئلة مقالية، ويتكوّن كل سؤال منها من عدة نقاط الأمر الذي تطلب بذل الكثير من الجهد خلال الإجابة على الاختبار الذي أخذ كامل الوقت المخصص له، لافتين إلى أن الاختبار بحاجة إلى تخصيص 3 ساعات له بدلاً من ساعتين ونصف. ونوّه الطلاب بغياب رمز الكربون من السؤال السادس من الاختبار والخاص بالمعادلات الميكانيكية، ما أصاب عدداً من الطلاب بالارتباك، لافتين إلى أنهم قاموا بإضافة رمز الكربون للمعادلة والإجابة عن السؤال، مؤكدين أن الاختبار تضمن بعض الأسئلة النوعية للطلبة المُتميزين ولكنه جاء بشكل عام في مُستوى الطالب المتوسط ولم يخرج عما درسه الطلاب في الكتاب المدرسي، لافتين إلى تغطيته كل المعايير الدراسية المقرّرة عليهم.

في البداية، أكّد مطيع عامر الأحبابي الطالب بالصف الثاني عشر بمدرسة أحمد بن محمد آل ثاني الثانوية للبنين «مسار أدبي» إن الاختبار تضمن ما بين 4 إلى 5 أسئلة غير مباشرة، جميعها في الجانب المقالي، لافتاً إلى أن الجانب الاختياري كان سهلاً.

وقال: الاختبار كان طويلاً وأخذ كامل الوقت المخصص له خلال الإجابة عن أسئلته، ولم يتضمن أية أسئلة من خارج المنهج الدراسي. بدوره، أكّد ناصر مخيمر المري الطالب بالصف الثاني عشر بمدرسة أحمد بن محمد آل ثاني الثانوية للبنين «مسار علمي هندسي» أن الإجابة أخذت وقت الاختبار بالكامل، ولم يخرج إلا مع نهاية الوقت، لافتاً إلى تضمن الاختبار 5 أسئلة من بينها اثنان اختياريان وثلاثة مقالية، لافتاً إلى أن من بين الأسئلة الصعبة سؤال الاحتراق وسؤال طبيعة المجموعة، لافتاً إلى أن الاختبار لم يتضمن أية أسئلة من خارج المنهج الدراسي. وأرجع ممدوح علي السعد الطالب بالصف الثاني عشر بمدرسة أحمد بن محمد آل ثاني الثانوية للبنين «مسار علمي طبي» طول الاختبار إلى كثرة النقاط الفرعية بالجانب المقالي من أسئلة الاختبار. وقال: الاختبار متوسط المستوى ولم أجد صعوبة إلا في سؤالين فقط كان بهما بعض الغموض، منوهاً بأن سؤال المعادلات الميكانيكية به نقص في رمز الكربون ما سبب الحيرة والارتباك لدى بعض الطلاب، لافتاً إلى أن جميع أسئلة الاختبار جاءت من الكتاب المدرسي ولم ترد به أية أسئلة من خارج المقرر الدراسي.

وذهب أحمد رياض حمدان الطالب بالصف الثاني عشر بمدرسة أحمد بن محمد آل ثاني الثانوية للبنين «مسار علمي طبي» إلى أن غياب رمز الكربون من المعادلة بالسؤال السادس من الاختبار كان أمراً مشكلاً حيّر الطلاب، خاصة أن السؤال تم تخصيص 5 درجات للإجابة النموذجية عليه.

وقال: السؤال يطالب بتحديد المركب الذي يكون ناتجاً وسطياً موجب الشحنة ولكن أحد المركبين المقصودين بالإجابة ينقصه رمز الكربون، موضحاً أن الاختبار تضمن 10 أسئلة اختيار من متعدد و6 أسئلة مقالية تضم نقاطاً فرعية متعددة، ما جعل الاختبار طويلاً، حيث أخذ كامل الوقت في الإجابة عليه، وأن جميع أسئلة الاختبار باستثناء هذا السؤال في مُتناول جميع الطلاب، حيث جاءت سهلة ومباشرة.

وأعتبر عيسى محمد المراغي الطالب بالصف الثاني عشر بمدرسة أحمد بن محمد آل ثاني الثانوية للبنين «مسار علمي طبي» أن الاختبار متوازن وأن مُعظم أسئلته اتّسمت بالسهولة والوضوح والمباشرة، مبدياً تحفظه على غياب رمز الكربون من سؤال المعادلات الميكانيكية، لافتاً إلى أنه قام بإضافة رمز الكربون ومن ثم أكمل الإجابة، لافتاً إلى تغطية أسئلة الاختبار جميع المعايير الدراسية المقرّرة على الطلاب، لافتاً إلى أن الاختبار كان فقط بحاجة لزيادة وقته إلى ثلاث ساعات بسبب طول الاختبار.

من جانبه، أكّد أسد محمد بصول أن الاختبار متوسط المستوى وإن ضمّ بعض الأسئلة النوعية للطلبة المُتفوقين، ولفت إلى أنه لا توجد أي ملاحظة إلا سؤال المعادلات الميكانيكية بالاختبار، وإن غياب رمز الكربون من المعادلة على الرغم من وجوده بها في الكتاب أربك بعض الطلبة، خاصة إذا علمنا أن هذا السؤال وحده تم تخصيص 5 درجات للإجابة عليه. وأكّد أن باقي أسئلة الاختبار جاءت جيدة ومناسبة وبسيطة ولم تخرج جميعها عن الكتاب المدرسي. ودعا إلى زيادة وقت الاختبار إلى ثلاث ساعات، لافتاً إلى أن اختبار الكيمياء كان طويلاً ويفترض أن يخصص له ثلاث ساعات حتى يجيب الطلبة بأريحية دون عجلة ودون ضغوط أيضاً.

 

21 حالة غياب بين طلبة المنازل و3 في النهاري.. حسن الباكر:

حرمان 7 طلاب من دخول الاختبارات

 

كشف حسن الباكر مُدير مدرسة أحمد بن محمد الثانوية المُستقلة عن تطبيق قرار الحرمان من دخول الاختبارات على 7 طلاب بسبب تجاوز فترة الغياب المسموح به دون عذر مقبول تنفيذاً للقرار الوزاريّ.

وقال: هناك 21 حالة غياب بين طلبة المنازل و3 طلاب من طلبة النهاري، لافتاً إلى عدم ضبط أي حالات غشّ.

وأضاف: لدينا 30 لجنة للنهاري والمنازل من طلبة الشهادة الثانوية والنقل، لافتاً إلى التزام المدرسة بالتدقيق في تفتيش الطلاب منعاً لتسرب أية أجهزة إلكترونية إلى داخل اللجان.

وأكّد أنه تمّ فتح المظاريف في تمام الثامنة صباحاً تحت إشراف مدير المدرسة رئيس لجان السير، ومسؤول التقييم، حيث تم بعدها مباشرة توزيع الأرواق على الطلبة داخل اللجان، لافتاً إلى توفير المدرسة الأقلام الرصاص والجاف والآلات الحاسبة لجميع الطلبة، مُشدداً على عدم إمكانية دخول أي طالب إلى اللجنة إلا بالقلم والبطاقة الشخصية فقط.

 

 

 

وسم دشنه طلاب بالثانوية العامة وتصدر قائمة الأكثر تفاعلاً على تويتر

#اختبار_الكيمياء_12_تعجيزي


·        مغردون: الاختبار طويل والأسئلة صعبة وغير مباشرة

·        الاختبارات التعجيزية تضرّ بمستقبل الطلبة الأكاديمي والوظيفي

·        على واضعي الاختبار البعد عن تحوير الأسئلة والمصطلحات الغريبة

·        واضعو أسئلة اختبار الكيمياء هدفهم ألا ينجح أحد

 

الدوحة - الراية :

تصدّر وسم #اختبار_الكيمياء_12_تعجيزي قائمة الوسوم الأكثر تفاعلاً على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، وهو الوسم الذي دشّنه عددٌ من طلبة الشهادة الثانوية العامة في أوّل أيام اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني، حيث اشتكى الطلاب في تغريدات عبر هذا الوسم من صعوبة اختبار الكيمياء واحتوائه على أسئلة تعجيزية.

وظلّ هذا الوسم الأكثر تداولاً وانتشاراً على تويتر وتفاعل معه الكثير من الطلاب وأولياء الأمور، حيث أبدى الطلاب تحفظهم على سؤال يتعلق بصناعة النايلون خلال فترة الحرب العالمية الثانية، كما أعربوا عن استيائهم من عددٍ من الأسئلة التي جاءت غير مباشرة.. مؤكدين أن الاختبار كان طويلاً واستغرق الوقت المخصص للإجابة كاملاً.

وأشار الطلاب إلى أن وضع الاختبارات التعجيزية من شأنه الإضرار بمستقبلهم الأكاديمي والتأثير في المُستقبل على مستقبلهم الوظيفي.