دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 16/6/2019 م , الساعة 5:13 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

د. عبد الله الكمالي مدير البرامج بالصندوق القطري للبحث العلمي لـ الراية:

5 ملايين ريال لدعم أبحاث طلبة المدارس سنوياً

إطلاق برنامج الخبرة البحثية لطلبة المرحلة الثانوية
5 آلاف دولار لكل مشروع.. والإشراف لأساتذة الجامعة وخبراء المراكز البحثية
فتح مختبرات المدينة التعليمية وجامعة قطر ومؤسسات الدولة أمام الطلبة
5 ملايين ريال لدعم أبحاث طلبة المدارس سنوياً

كتب - محروس رسلان:

كشف الدكتور عبدالله الكمالي، مُدير البرامج بالصندوق القطريّ للبحث العلميّ، عن رصد 5 ملايين ريال سنوياً لدعم الأبحاث الطلابية في المدارس.

وقال د. الكمالي في تصريحات خاصة لـ الراية : خُطتنا خلال الفترة المُقبلة تتمثّل في إطلاق برنامج جديد هو برنامج الخبرة البحثية لطلبة المرحلة الثانوية، ما يعني أن المواضيع البحثية التي سيعمل الطلاب عليها ستطرح من قبل أساتذة الجامعة وأساتذة المراكز البحثية ومن ثم بدلاً من أن يكون المشرف من معلمي المدرسة سيكون المشرف على المشروع البحثي أستاذاً جامعياً أو خبيراً بأحد المراكز البحثية وسيكون التمويل من قبل الصندوق القطري للبحث العلمي، لافتاً إلى تخصيص منحة 5 آلاف دولار لكل مشروع بحثيّ.

وأضاف: سيتمّ فتح مختبرات المدينة التعليمية ومختبرات جامعة قطر وعدد من مُؤسّسات الدولة أمام الطلبة خلال تصميم مشاريعهم البحثية، موضحاً أن مختبر ستيم «العلوم والهندسة» والذي تمّ افتتاحه بجامعة تكساس العام الجاري كان له دور كبير في إعداد طلبتنا للمُسابقات الخارجية.

وأوضح أن برنامج الخبرة البحثية سيكون مغذياً لبرنامج شراكة الصندوق القطري مع وزارة التعليم والتعليم العالي في مُسابقة الأسبوع الوطنيّ للبحث العلميّ.

وعن توفير الموادّ الأولية والخامات في المُختبرات، قال: الصندوق يوفّر كافة المواد اللازمة، كما أن برامجنا تواكب وتتماشى مع التخصصات العالمية البحثية المطروحة، لافتاً إلى أن برامج الصندوق تتوافق مع معايير انتل ايسف بالولايات المتحدة الأمريكية شاملة تخصصات الطب والهندسة والبيئة وغيرها.

وعن تبنّي ودعم المواهب البحثية الطلابية أكّد د. الكمالي أن الصندوق القطري للبحث العلمي يتابع الطلاب الموهوبين في البحث العلمي طوال سنواتهم الدراسية بل ويشجّع الصندوق الطالب على المُشاركة في المُسابقات البحثية خلال فترة الجامعة وحتى بعد الجامعة، لافتاً إلى أن الصندوق لديه سلسلة من البرامج يهتمّ من خلالها بمتابعة الطلبة المُتميزين في مجال البحث العلمي.

وقال: نختار الطالب الذي يزيد معدله على 90% للانخراط ببرنامج الخبرة البحثية لطلبة الثانوية، حيث يركّز البرنامج على رعاية النوابغ من الطلبة بهدف دعمهم ليكونوا مُبتكرين ومُخترعين في المُستقبل وذلك ضمن خُطة الصندوق القطري للبحث العلمي في استثمار الكوادر البشرية.

وعن عدد المُسابقات البحثية التي ينظمها الصندوق وتستهدف طلبة المدارس، قال: لدينا برنامج مختبر الشهرة الذي ينظمه الصندوق بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني بالإضافة إلى المسابقة الوطنية للبحث العلمي بالشراكة مع وزارة التعليم والتعليم العالي، لافتاً إلى تخصيص أسبوع شامل سنوياً لبرامج ومسابقات البحث العلميّ المُتميزة مثل برنامج بدائع الفلك، ومسابقة لغة البرمجة.

 

ونوّه بحصول عددٍ من طلبتنا على مراكز مُتقدّمة في المُسابقات البحثية العالمية مثل معرض أنتل الدولي للعلوم والهندسة بالولايات المتحدة الأمريكية والذي حقق فيه طلبتنا إنجازاً بالحصول على المركز الثالث، ومعرض أيتكس الدولي للابتكارات بماليزيا والذي حصد طلبتنا فيه 4 ميداليات ذهبية، لافتاً إلى أن الصندوق القطري للبحث العلمي ووزارة التعليم كان لهما دور كبير في تأهيل طلبتنا لتحقيق تلك الإنجازات.

ورأى أن الإنجازات التي حقّقها طلبتنا في المسابقات البحثية الدولية هي مؤشر على الاهتمام بدعم وتطوير منظومة البحث العلميّ ودليل على أننا نسير بشكل صحيح لتحقيق أهدافنا الوطنية.

                   

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .