دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 17/6/2019 م , الساعة 5:24 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

قدّمها طلبة قسم الكيمياء بجامعة قطر

أبحـاث قطـرية لتـوفير الطـاقة والأمن الغذائـي

د.خالد الكواري: المشاريع تسهم بعجلة الاقتصاد والأمن الوطني
مشاريع بحثية في تعزيز الأدلة الجنائية والكشف عن السُميّة والجريمة
أبحـاث قطـرية لتـوفير الطـاقة والأمن الغذائـي

الدوحة -الراية:

نظّم قسم الكيمياء وعلوم الأرض بكلّية الآداب والعلوم في جامعة قطر مُؤخرًا فعاليتَين لعرض ومُناقشة مشاريع التخرّج لطلاب وطالبات القسم لفصل ربيع 2019. وبلغت أعداد المشاريع المُقدّمة في هذا الفصل 20 مشروعًا.

وقال الدكتور خالد عبد الله آل سعد الكوّاري، رئيس قسم الكيمياء وعلوم الأرض، مجالات الكيمياء تدخل في دراسة المواد المحفّزة والتي تُساهم في سرعة التفاعلات الكيميائية والتي تُساهم أيضًا في زيادة المنتوج الصناعي وتوفير الطاقة أثناء التصنيع، بالإضافة إلى الأبحاث المُتعلّقة بتطوير مولّدات الطاقة والخلايا الشمسية والأمن الغذائي. وبالتالي تسهم هذه المشاريع في عجلة الاقتصاد والأمن الوطني، والتنمية البشرية والتي تعتبر من أهم ركائز رؤية قطر2030.

ويكتسب الطلبة في هذه المشاريع المُمارسة العملية، ويتم كذلك كتابة الأطروحة وتحضير لوحات العرض وتقديمها في نهاية الفصل من خلال عرض شفوي لمدّة 20 دقيقة، حيث يتمّ تقييم الأطروحة بواسطة لجنة محكّمين من القسم بعد طرح الأسئلة على الطلبة والسماع إلى أجوبتهم أمام الجمهور. ويعتبر ذلك تتويجاً لهذه الأعمال التي بُنيت على حصيلة معلومات ومهارات اكتسبها الطلبة على مدى الأعوام التي قضَوها في الجامعة والتي تطلّبت الكثير من الجهد والمثابرة والاجتهاد، وللمشرفين من أعضاء هيئة التدريس دور هام وبارز في توجيه الطلاب والإشراف عليهم بصورة مكثّفة.

وقد أبدى أعضاء اللجان التحكيمية إعجابهم بنتائج المشاريع البحثية المقدمة والتي أبدع طلاب وطالبات قسم الكيمياء وعلوم الأرض في عرضها.

وتعدّ هذه المشاريع، والتي يجريها طلاب وطالبات القسم ممن هم في السنة الأخيرة أو الفصل الأخير من مراحلهم الدراسية، ذات صلة وأهمية مباشرة بالمجتمع وتساهم في تهيئة الطلبة لسوق العمل، وترتبط بمجالات واسعة مثل الصحة والبيئة كتطوير أدوات التحاليل الكيميائية لتحليل الهواء والماء والتربة وإيجاد طرق لمعالجة هذه الأوساط من الملوّثات. كما تُساهم هذه المشاريع في الأمن الوطني والأدلة الجنائية والكشف عن السُّميّة والجريمة، بالإضافة إلى ذلك تبحث هذه المشاريع في دراسة وتطوير المركّبات التي تدخل في العقاقير الطبية وكذلك تدريب الطلبة على تحليل هذه العقاقير بالطرق الحديثة، خاصة أنّ هناك من العقاقير ما قد يُساء استخدامُها كالمنشطات وما شابه. وقد شارك مُؤخّراً تسع طالبات من القسم في هذا المُؤتمر في مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا بالولايات المتّحدة الأمريكية في الفترة من 31 مارس إلى 4 أبريل 2019.

         

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .