دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 17/6/2019 م , الساعة 5:24 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

في ثالث أيام اختبارات الشهادة الثانوية.. طلاب لـ الراية:

الرياضيات في مستوى الطالب المتوسط

الاختبار متوازن وأسئلته غطت جميع المعايير الدراسية المقررة
السؤال العاشر بالجانب الاختياري عن المعادلات التفاضلية يحير الطلاب
الاختبار تضمن 20 سؤالاً منها 10 اختيار من متعدد و10 مقالية
أسئلة مشابهة للاختبارات التجريبية من حيث الفكرة والصياغة
الاختبار طويل ...والأسئلة مباشرة بعيدة عن الغموض والتعقيد
الرياضيات في مستوى الطالب المتوسط
  • تصحيح أول مادتين باختبارات العاشر والحادي عشر

 

كتب - محروس رسلان:

أكّد عددٌ من طلاب الصف الثاني عشر أن اختبار مادة الرياضيات جاء متوازناً في مستوى الطالب المتوسط وأن أسئلته جاءت واضحة بعيدة عن الغموض أو التعقيد باستثناء سؤال واحد صعب ومحير في الجانب الاختياري، وذلك في ثالث أيام اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني للشهادة الثانوية العامة للعام الأكاديمي الجاري 2018/‏2019م.

وأوضحوا أن السؤال العاشر وهو آخر سؤال في الجانب الاختياري من الاختبار وهو سؤال المعادلات التفاضلية كان صعباً، حيث احتاج إلى تفكير عميق واقتضى حلّ المعادلة من أجل الوصول إلى الاختيار الصحيح،لافتين إلى تغطية أسئلة الاختبار كل دروس المنهج بما في ذلك دروس التكامل وتطبيقات التكامل وتطبيقات التفاضل والمتجهات. وأوضحوا أن الاختبار جاء في 23 ورقة وتضمن 20 سؤالاً، من بينها 10 أسئلة موضوعية اختيار من متعدد، و10 أسئلة مقالية بعضها تضمن نقاطاً فرعية، مُؤكدين أن من ذاكر الرياضيات جيداً وحضر المراجعات المدرسية واستفاد منها وحل نماذج أسئلة اختبارات سابقة سيحصل على العلامة الكاملة في الرياضيات بسهولة.

ونوّهوا بتضمن الاختبار بعض الأسئلة المُشابهة لأسئلة الاختبارات التجريبية من حيث الفكرة والصياغة، لافتين إلى أن اللجان كانت هادئة ومنضبطة ما ساعد الطلاب على التركيز في أثناء الإجابة، منوهين بكفاية الوقت المخصص للاختبار «ساعتين ونصف» للإجابة والمراجعة.

في البداية، أكّد الطالب عبد الله شيخ سعيد باعباد الطالب بالصف الثاني عشر بمدرسة الدوحة الثانوية للبنين «مسار أدبي» أن اختبار مادة الرياضيات اتسمت أسئلته بالوضوح والمباشرة والبعد عن التعقيد والغموض.

وقال: الاختبار سهل والأسئلة من المنهج والوقت كان كافياً للإجابة والمراجعة أكثر من مرّة.

واعتبر حسن عبد الرحمن السليطي الطالب بالصف الثاني عشر بمدرسة الدوحة الثانوية للبنين «مسار أدبي» أن الاختبار تضمن سؤالين صعبين في الجانب المقالي، لافتاً إلى أن باقي أسئلة الاختبار كانت سهلة ومباشرة. وأشار إلى أن اللجان كانت هادئة ومنضبطة ما ساعد الطلاب على التركيز في أثناء الإجابة، لافتاً إلى كفاية الوقت المخصص للاختبار «ساعتين ونصف» للإجابة والمراجعة.

ونوّه مبارك صالح اليوسف الطالب بالصف الثاني عشر بمدرسة الدوحة الثانوية للبنين «مسار أدبي» بوجود سؤال واحد محير في الجانب الاختياري بسبب تقارب وتشابه الاختيارات، لافتاً إلى أن باقي الأسئلة كانت واضحة وسهلة...وأكّد أن الاختبار توجد به بعض الأسئلة المشابهة لأسئلة الاختبارات التجريبية من ناحية الصياغة، لافتاً إلى كافية الوقت المخصص للإجابة والمراجعة.

وعن عدد الأسئلة، قال: الاختبار جاء في 23 ورقة وتضمن 20 سؤالاً، من بينها 10 أسئلة موضوعية اختيار من متعدد و10 أسئلة مقالية بعضها تضمن نقاطاً فرعية.

من جانبه، أوضح عيسى علي الشيراوي الطالب بالصف الثاني عشر بمدرسة الدوحة الثانوية للبنين «مسار طبي» أن اختبار مادة الرياضيات جاء من المنهج الدراسي ولم يتضمن أية أسئلة من خارج المنهج واتسمت أسئلته بالوضوح والمباشرة ماعدا سؤالاً واحداً هو السؤال العاشر آخر سؤال في الجانب الاختياري من الاختبار، وهو سؤال المعادلات التفاضلية، حيث احتاج إلى تفكير عميق واقتضى حل المعادلة من أجل الوصول إلى الاختيار الصحيح.

وقال: الاختبار غطّى كل المنهج شاملاً دروس التكامل وتطبيقات التكامل وتطبيقات التفاضل والمتجهات.

وأضاف: الوقت كان كافياً ومناسباً جداً وقد راجعت أكثر من مرة وأتوقع الحصول على العلامة الكاملة في الرياضيات.

ويقول طلال عبد الله الإبراهيم الطالب بالصف الثاني عشر بمدرسة الدوحة الثانوية للبنين «مسار هندسي»: لم نتوقع أن تأتي الرياضيات بهذه السهولة فقد كنت متوتراً قبل الاختبار، ولكن عندما طالعت الأسئلة تحسّنت حالتي النفسية وأجبت عنها جميعاً بكلّ ثقة.

ويضيف: الاختبار تضمن نقاطاً بسيطة احتاجت لتفكير لا تزيد على ثلاثة أسئلة منها سؤالان في الجانب المقالي غير مباشرين، وآخر في الجانب الاختياري كان محيراً لتقارب الاختيارات.

وتابع: باقي أسئلة الاختبار كانت سهلة ومتاحة لجميع الطلاب، لافتاً إلى أن جميع الأسئلة جاءت من الكتاب المدرسي ومن المنهج المقرّر على الطلاب، في حين اعتبر أحمد خليفة السليطي الطالب بالصف الثاني عشر بمدرسة الدوحة الثانوية للبنين «مسار أدبي» أن اختبار مادة الرياضيات تضمن بعض الأسئلة غير المباشرة.

وقال: الاختبار تضمن أسئلة للطالب الضعيف والمتوسط والمتفوّق ويمكن القول إن الاختبار إجمالاً جاء في مُستوى الطالب المُتوسّط.

ويؤكّد يعقوب أحمد شمس الطالب بالصف الثاني عشر بمدرسة الدوحة الثانوية للبنين «مسار هندسي» أن اختبار مادة الرياضيات أفضل مما جاء عليه اختبار الفصل الأول بكثير، منوهاً بأنه على الرغم من طول الاختبار إلا أن أسئلته جاءت مباشرة بعيدة عن الغموض والتعقيد.

وقال: الاختبار جاء مما درسناه وأسئلته كانت قريبة من أسئلة نماذج الاختبارات التجريبية التي تدرب الطلاب عليها من حيث الصياغة، لافتاً إلى أن الاختبار كان مُتوازناً وأرضى جميع الطلاب، حيث جاء في مستوى الطالب المتوسط التحصيل.

من جانبه، أكّد عبد الرحمن حسن الشبراوي الطالب بالصف الثاني عشر بمدرسة الدوحة الثانوية للبنين «مسار طبي» أن من ذاكر الرياضيات جيداً وحضر المراجعات المدرسية واستفاد منها وحل نماذج أسئلة اختبارات سابقة سيحصل على العلامة الكاملة في الرياضيات بسهولة.

وقال: الاختبار مشابه لنماذج أسئلة اختبارات الشهادة الثانوية السابقة من حيث الفكرة والصياغة، لافتاً إلى كفاية الوقت المخصص لزمن الاختبار «ساعتان ونصف» للإجابة والمراجعة، وأنه كان مناسباً ومتكافئاً مع عدد الأسئلة الموجودة بالاختبار بما يسمح للطالب بمراجعة بعد الإجابة.

وقال: الاختبار تضمن 20 سؤالاً منها 10 موضوعية و10 مقالية، وقد غطى كل الدروس في جميع الوحدات الدراسية المقرّرة على الطلبة.

ونوّه بأن الاختبار تضمن سؤالاً واحداً فقط صعباً في الجانب الاختياري وهو السؤال العاشر، لافتاً إلى أن باقي أسئلة الاختبار جاءت في مُتناول مُعظم الطلاب.

مرشد الشعر: تفتيش دقيق للطلبة قبل الدخول إلى اللجان

أوضح مرشد الشعر النائب الإداري لمدرسة الدوحة الثانوية للبنين أنّه تمّ تحديد مداخل معيّنة لدخول الطلاب، حيث تمّ فصل طلبة النهاري عن طلبة المنازل وتحديد مدخل خاصّ بكلّ منها، لافتاً إلى توافُر مُفتّشين عند كل مدخل يقومون بتفتيش الطلبة بدقّة عبر الأجهزة الإلكترونية قبل الدخول إلى اللجان منعاً للغشّ. ولفت إلى أنه تقرّر أن يكون مخرج الطلاب من نفس المدخل الذي أتوا منه إذا خرجوا مبكراً حسب الوقت المسموح به للانصراف حتى لا يتسبّبوا في إزعاج لزملائهم الذين يجيبون على أسئلة الاختبار.

 

د. صالح الإبراهيم: حرمان 9 طلاب من الاختبارات بسبب الغياب

كشف د. صالح الإبراهيم مُدير مدرسة الدوحة الثانوية للبنين عن تطبيق قرار الحرمان على 9 طلاب بسبب نسب الغياب، تطبيقاً للقرار الوزاري. وقال: لدينا 221 طالباً بالشهادة الثانوية يؤدون الاختبارات من بينهم 185 طالب نهاري و36 طالب منازل، موزّعين على 12 لجنة، من بينها 9 لجان رئيسية لطلبة النهاري، ولجنة للدعم التعليمي الإضافي، ولجنتان لطلبة المنازل. وعن حالات الغياب أو الغشّ، قال: لم يتم رصد حالات غياب أو غش أو تأخر صباحي عن الاختبارات، مُؤكداً التزام المدرسة بفتح صناديق الاختبار في تمام 8 صباحاً تحت إشراف مُدير المدرسة رئيس لجان السير وممثل لقطاع التقييم، ومن ثم تمّ توزيعها على الطلبة داخل اللجان.

ونوّه بأن الطلاب رأوا أن الاختبار جيد، حيث لم يتم أي شكاوى من قبلهم تتعلّق بصعوبة أسئلة بعينها.

محمود فوزي: اختبار الرياضيات راعى الفروق الفردية

كشف محمود فوزي النائب الأكاديميّ لمدرسة الدوحة الثانوية للبنين انتهاء المدرسة من تصحيح أوّل مادتين من اختبارات الصفَّين العاشر والحادي عشر، لافتاً إلى أن عمليات التصحيح تتم أولاً بأول. وأوضح أن اختبار مادة الرياضيات جاء متوازناً وفقاً لآراء الطلبة الخارجين من لجان الاختبارات، لافتاً إلى أن هناك حالة من الرضا بين الطلبة بخصوص مُستوى الاختبار. وأكد أن نتائج مادة الرياضيات في الفصل الدراسي الأول كانت ممتازة، ما أعطى الطلاب حافزاً لبذل المزيد من الجهد سعياً إلى حصد العلامة الكاملة في المادة. وقال: على الرغم من أن مادة الرياضيات مادة دسمة إلا أنه قلما اشتكى الطلاب من صعوبة اختبار المادة، مبدياً إعجابه بمستوى حرفية القائمين على وضع اختبار المادة من محكمي التقييم. وأضاف: الاختبار راعى الفروق الفردية لجميع فئات الطلبة من متميز إلى مُتوسط وإلى ضعيف، حيث توزّعت أسئلة الاختبار بطريقة جيدة على المُستويات الثلاثة ما جعل الطلاب قادرين على الإجابة عن أغلب الأسئلة بسهولة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .