دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 19/6/2019 م , الساعة 4:37 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : المحليات :

ضمن حزمتي مشاريع جديدة بتكلفة 750 مليون ريال.. البلدية:

مشروع لإعادة تأهيل حديقة روضة الخيل

مشروع لإعادة تأهيل حديقة روضة الخيل


·        فريق عمل للإشراف على مشاريع الحدائق وعقود التجميل

·        عمليات التجميل تشمل الزراعة والتشجير وإعادة بناء الأرصفة والإنترلوك وممرات للمشاة والدراجات

·        تجميل 7 شوارع في الدوحة بتكلفة 250 مليون ريال

·        500 مليون ريال كلفة الحزمة الثانية من المشاريع وتنفذ بواسطة مقاولين محليين

·        حديقة روضة الخيل تنتظر التطوير منذ عدة سنوات

·        حديقة روضة الخيل تضم العديد من أنواع الأشجار النادرة

 

الدوحة   الراية :

أعلنت وزارة البلدية والبيئة ممثلة بإدارة الحدائق العامة عن مشروع لإعادة تأهيل حديقة روضة الخيل ضمن خطة تتضمن 4 مشاريع للحدائق العامة تشمل أيضاً تأهيل حديقة راس أبو عبود، وإنشاء حديقة بالغرافة، وحديقة في أم السنيم.

وكشفت الوزارة عن تشكيل فريق عمل متخصص من إدارة الحدائق العامة للإشراف على مشاريع الحدائق العامة والعقود الإطارية للتجميل بالتنسيق مع لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة.

وأعلنت الوزارة عن عدد من المشاريع الجديدة للتجميل تتضمن تخصيص حوالي 750 مليون ريال لأعمال الزراعة والتشجير والتجميل، وسيتم تنفيذها على حزمتين خلال السنوات القادمة، ما سينعكس بالإيجاب على الصورة الحضارية والجمالية لمدينة الدوحة.

وقالت وزارة البلدية والبيئة فى بيان لها أمس إنه تم طرح المناقصة الأولى بقيمة حوالي 250 مليون ريال لتجميل 7 شوارع رئيسية في نطاق مدينة الدوحة هي: شارع عنيزة والبحيرة وجليعة وخليفة والمرخية والدحيل والقطيفية، حيث ستخضع للتجميل الكامل من أعمال التجميل والزراعة والتشجير وإعادة بناء الأرصفة والإنترلوك وممرات للمشاة وللدراجات وأعمدة الإنارة وغيرها من الأعمال المدنية الأخرى.

أما الحزمة الثانية فسيتم طرحها بقيمة حوالي 500 مليون ريال، لاستكمال باقي المشاريع والتي تتم بالتنسيق مع هيئة الأشغال العامة ويتم تنفيذها بواسطة مقاولين محليين. ويأتي قرار وزارة البلدية بإعادة تأهيل حديقة روضة الخيل بعد مرور تسعةَ عشرَ عاماً على إغلاق الحديقة «المنتزه سابقاً» التي أُنشئ قسمُها الأوّل عام 1965، والثاني عام 1984 بمساحة إجمالية 115000م2، وتمّ تصميمها على الطراز المزدوج لتتناغم الطبيعة مع التصميم الهندسي، بدعوى الصيانة والتطوير، وتحويلها إلى مُنتزه عالميّ يضمّ جميع نباتات البيئة البرية القطرية التي تزيد على 300 نوع بهدف حمايتها من الانقراض، وتعريف الشباب بأهمية وقيمة كل نبتة، وهي فكرة تُواكب رؤية قطر الوطنية 200 واستراتيجية الدولة في حماية البيئة الفطرية.

وكانت إدارة الحدائق العامة، قد أعلنت قبل 10 سنوات من الآن عن إنشاء قاعدة مُختصرة عن المكاتب الاستشارية العالمية أو المُشتركة داخل دولة قطر وخارجها ذات الخبرة الواسعة في تصميم الحدائق لدعوتها لمشروع خدمات استشارية لإعادة تأهيل حديقة روضة الخيل «حديقة المُنتزه سابقاً».

وأظهرت أن ملامح المشروع وقتها تشمل الجمع بين حديقة السيدات ومنتزه العائلات الموجود في روضة الخيل (المنتزه سابقاً) في حديقة واحدة جديدة تبلغ المساحة التقريبية للموقع 147210م2. وتضمّ الحديقة المُقترحة ممرات المشاة ومنطقة للتزلج وممرات للجري والمشاة وجسوراً وأنفاقاً تتخلل المسطحات الخضراء ومجسماً وجلسات للعائلات ومطاعم وكافتيريات وأكشاكاً لبيع المثلجات ومبنى إدارياً ومسجداً وحمامات ونافورة موسيقية ومسطحات مائية.