دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 25/6/2019 م , الساعة 1:33 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

استقبل 699 ألف مراجع العام الماضي

حمد الطبية تطلق برنامجاً لتطوير مستشفى الوكرة

إنشاء مركز لعلاج حصوات الجهاز البولي وآخر للتبرع بالدم
نصف مليون مستفيد في الوكرة ومسيعيد وجنوب مطار الدوحة ومحيطها
274 ألف مراجع للعيادات الخارجية و355 ألفاً للطوارئ
15.4% زيادة نسبة المراجعين مقارنة بعام 2016
حمد الطبية تطلق برنامجاً لتطوير مستشفى الوكرة
الدوحة -  الراية :

 أعلنت مؤسسة حمد الطبيّة عن تنفيذ برنامج تحديث وتطوير خدمات مستشفى الوكرة ضمن الجهود الرامية إلى إجراء توسعة كبيرة لمرافق المستشفى بهدف تعزيز تجربة المرضى وتقليل أوقات الانتظار ومدة الإقامة وتحسين إمكانية الحصول على الخدمات الطبيّة المتخصصة لسكان المنطقة الجنوبيّة من الدولة، حيث يتم العمل حالياً على تركيب ثاني جهاز للتصوير بالأشعة المقطعيّة، وإنشاء مركز التميّز في علاج حصوات الجهاز البولي، واعتماد المركز الوطني للسكري كمركز للتميّز، في حين بدأ المستشفى مؤخراً بتقديم خدمة طب رعاية المسنين للمرضى الداخليين والخارجيين بالتعاون مع فريق الرعاية المطولة وتوسعة خدمات علاج الأمراض الجلدية وأمراض المفاصل والروماتيزم، كما يجري حالياً تأسيس مركز التبرّع بالدم في المستشفى. ويعدّ مستشفى الوكرة الذي افتتح سنة 2012 ثاني أكبر المستشفيات العامة والأكثر انشغالاً في مؤسسة حمد الطبية، حيث يخدم حوالي نصف مليون ساكن، ويهدف إلى تلبية الطلب المطرد على الخدمات الصحيّة في ظل التزايد السكاني السريع في منطقة الوكرة ومسيعيد وجنوب مطار الدوحة والمناطق المُحيطة. وسجل المستشفى زيادة بنسبة 15.4% في إجمالي حركة المراجعين بنهاية عام 2018 مقارنة بعام 2016، حيث بلغ إجمالي مراجعات المرضى 699 ألفاً و496 مراجعة لعام 2018 مقارنة بعدد 605 آلاف و924 مراجعة عام 2016، بينما بلغ عدد مراجعي العيادات الخارجية 274 ألفاً و234 مراجعاً في عام 2018 وأكثر من 355 ألف زيارة إلى الطوارئ سجلت في العام ذاته. وبلغ عدد الولادات 5694 ولادة في 2018، في حين وصل إجمالي المرضى المستفيدين من خدمات الرعاية النهارية 17 ألفاً و453 مريضاً، بينهم 2629 مريضاً بجراحات اليوم الواحد و3622 بجراحات المناظير و1257 بغسيل الكلى و9945 بوحدة المعالجة الوريدية لنفس العام. وبلغ عدد الجراحات التي أجريت في مستشفى الوكرة خلال عام 2018 حوالي 8970 جراحة شملت جراحات المرضى الداخليين وأمراض النساء والولادة والحروق، في حين بلغ عدد المرضى الداخليين 14 ألفاً و912 مريضاً من البالغين والأطفال الذين تلقوا العناية اللازمة في المستشفى.

انتظار المواعيد

وأسهمت خطط التطوير وزيادة الكوادر العاملة بمستشفى الوكرة في تحسين معدّلات انتظار المواعيد في العيادات الخارجية بالمستشفى خلال الربع الأول من عام 2019 بنسبة 27% مقارنة بالربع الأول من عام 2017، وشمل ذلك نظام حجز المواعيد في 19 تخصصاً طبياً شملت جراحة السمنة، وجراحة الحروق، وطب القلب، والجلدية، والسكري والغدد الصماء، والأنف والأذن والحنجرة، وأمراض الجهاز الهضمي، والجراحة العامة، والباطنة، والكلى، والعيون، وجراحة الوجه والفكين، والعظام، وطب الأطفال، وجراحة الأطفال، وعيادة تسكين الألم، وطب أمراض الرئة، والمفاصل والروماتيزم، والمسالك البولية. وقال الدكتور صباح القاضي المدير الطبي لمستشفى الوكرة، إن المستشفى يضم 326 سريراً من بينها 204 أسرّة لمرضى الحالات العامة والحادة، و87 سريراً مخصصاً لحالات الرعاية الحرجة ومرضى الرعاية الفائقة وحالات الحروق، إلى جانب 77 سريراً إضافياً للملاحظة والإقامة القصيرة، حيث تتوزّع 30% من أسرة المستشفى في غرف فرديّة. وأضاف إن كل هذه المكوّنات تعتبر جزءاً من برنامج مؤسسة حمد الطبية التوسعي الشامل الذي يهدف إلى تعزيز تجارب المرضى، وتسهم في تسريع عملية الحصول على الخدمات المتخصصة وعالية الجودة التي يقدّمها المستشفى.

مركز الحروق

وأشار الدكتور القاضي إلى أن إجمالي عدد الكوادر العاملة بمستشفى الوكرة قد شهد زيادة بنسبة 9% خلال السنوات الثلاث الأخيرة، حيث زاد عدد كوادر الخدمات الطبيّة بمعدّل 39% بين عامي 2016 -‏ 2019 بينما زاد عدد كوادر التمريض والقبالة بمعدل 15%، وزاد عدد اختصاصيي المهن الصحيّة والمساندة بمعدل 6% خلال نفس الفترة. وأوضح أن من أبرز التطوّرات التي شهدها المستشفى خلال السنوات الماضية، تشغيل المركز الوطني للحروق للمرضى البالغين والأطفال، واستحداث مرافق مجهزة بأحدث التقنيات والمعدّات الطبيّة لتوفير الرعاية الحرجة والحادة واليومية لمرضى الحروق بما في ذلك جناح مخصص لعلاج إصابات الحروق، وتوفير الجراحات التجميليّة والترميميّة. كما تمّ تطبيق الجراحة الروبوتية في قسم الجراحة العامة والمسالك البولية، فضلاً على حصول مركز جراحة الفتق على درجة مركز التميز وتطبيق برنامج الخدمة التعاونية مع قسم أمراض القلب والأسنان والأمراض الجلدية والسكري والصحة النفسية وعلوم الأعصاب، وتشغيل خدمة الأسنان المتخصصة للأطفال من ذوي الإعاقة وخدمة العلاج باللعب لدعم المرضى الأطفال.

تعقب الجراحات

ولفت الدكتور القاضي إلى أن مستشفى الوكرة يقوم بتنسيق جميع الجراحات غير المجدولة من خلال مكتب تعقب الجراحات، حيث إنه أول مستشفى بمؤسسة حمد الطبية يطبق نظاماً لإدارة الأسرّة وهو عبارة عن برنامج على جهاز الحاسوب يتيح الاستغلال الأمثل للأسرة عند خروج المرضى وإخلائهم لأسرتهم، حيث يقوم البرنامج بالإشعار الفوري بذلك لتقوم الكوادر الطبيّة بإدخال مرضى جدد بالسرعة اللازمة على عكس السابق حيث كان يتم ذلك يدوياً.

وقال إن ذلك ساهم في تخفيض أوقات الانتظار وتعزيز سبل وصول المرضى للرعاية المجدولة وتحقيق روابط متينة مع مجتمع الوكرة لدعم أسلوب العيش الصحي والمُساهمة في مكافحة الأمراض.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .