دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 26/6/2019 م , الساعة 6:40 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : المحليات :

شاركت بحدث جانبي على هامش دورة المجلس الاقتصادي والاجتماعي بجنيف

قطر تدعو لإعادة تشكيل جدول العمل الإنساني

قطر تدعو لإعادة تشكيل جدول العمل الإنساني

جنيف – قنا:

 شاركت دولة قطر في حدث جانبي نظم على هامش دورة المجلس الاقتصادي والاجتماعي 2019، تحت عنوان «الشباب- النهوض بجدول الأعمال»، والذي نظم برئاسة مشتركة لكل من البعثة الدائمة لدولة قطر في جنيف، والبعثة الدائمة للدنمارك بجنيف، وبمشاركة كل من صندوق الأمم المتحدة للسكان، والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، ومكتب مبعوث الأمين العام المعني بالشباب، والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، والمجلس النرويجي للاجئين.

ويهدف الحدث إلى الالتزام بتنفيذ المبادئ التوجيهية المشتركة بين الوكالات، وتبادل الخبرات والإنجازات التي تحققت حتى الآن في تنفيذ المبادرة الإقليمية لبناء القدرات والوعي والإطلاق المستقبلي لمجموعة أدوات للتدريب، بشأن تعريف الشباب بالعمل الإنساني والتأكيد على الحاجة إلى العمل مع الشباب ومن أجلهم في العمل الإنساني وتحسين إمكاناتهم كأطراف فاعلة رئيسية في التغيير الإيجابي. كما تناول الجهود اللازمة لدعم وتعزيز البرامج التي تراعي مسألة السن والمنظور الجنساني في السياقات الإنسانية، فضلا عن الجهود اللازمة لضمان انخراط المراهقين والشباب ومشاركتهم الفعالة في جميع مراحل العمل الإنساني والجهود اللازمة لزيادة الموارد المخصصة، لتلبية احتياجات وأولويات الشباب المتضررين من جراء الأزمات الإنسانية.

وألقى شاهين علي الكعبي مساعد مدير إدارة التعاون الدولي بياناً افتتاحياً لفت فيه إلى رغبة الحاضرين في الوقوف على مدى تقدم جدول أعمال إشراك الشباب في الأنشطة الإنسانية خلال السنوات القليلة الماضية ومنذ مؤتمر القمة العالمي للعمل الإنساني الذي عقد في إسطنبول في عام 2016.

وأضاف أنه في ضوء المشهد الإنساني الحالي، حيث يحتاج أكثر من 140 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية، فإن دولة قطر تؤمن إيماناً راسخاً بأن مشاركة الشباب تساعد في التوصل إلى استجابة إنسانية فعالة وأفضل لهذه الاحتياجات.

وأعرب عن اعتقاد دولة قطر بأهمية إعادة النظر في كيفية إيصال المساعدات الإنسانية بطرق كفيلة بحماية حقوق الشباب بمن فيهم المراهقون في مناطق النزاع بالإضافة إلى إشراك إمكاناتهم الفريدة وتعزيزها. ولفت الكعبي إلى أن دولة قطر أعربت منذ عام 2015، من خلال إعلان الدوحة للشباب بشأن إعادة تشكيل جدول العمل الإنساني، عن رغبة قوية لدى الشباب في لعب دور محوري في العمل الإنساني، لاسيما في ظل الظروف الحالية الصعبة التي تجتاح عدداً من البلدان.

وقال إن دولة قطر واصلت هذا النهج من خلال دعم إطلاق ميثاق العمل الإنساني للشباب وأنها تفتخر اليوم بمواصلة المسار نحو جعل النظام الإنساني أكثر شمولا للشباب.. مضيفاً «يسعدني أيضاً أن ألاحظ دعوة مندوبين شباب كجزء من وفدنا للمشاركة في الشق المخصص للشؤون الإنسانية من دورة المجلس الاقتصادي والاجتماعي لتقديم مساهماتهم، لأننا في دولة قطر نرى أنه من الأهمية بمكان إسماع أصواتهم». كما نوه بالتزام مؤسسة «التعليم فوق الجميع» وبرنامجها «أيادي الخير نحو آسيا»، بدعم من دولة قطر، بالعمل ضمن الأطر الإنسانية العالمية، لتمكين الشباب من أن يصبحوا فاعلين إنسانيين فعالين في جميع أنحاء العالم.

ولفت الكعبي أيضاً إلى أن حدث اليوم بالإضافة إلى مبادرة الميثاق «سيوفران لنا فرصة لمعرفة المزيد عن عمل باقي أعضاء الميثاق، وعلى وجه الخصوص العمل الذي تقوم به كل من اليونيسيف والمجلس النرويجي للاجئين، لوضع مجموعة جديدة من المبادئ التوجيهية لتشكيل عمل الوكالات العاملة على أرض الواقع مع الشباب».. مؤكداً على أهمية دعم الجهود الجماعية للاعتراف بدور الشباب كعناصر للتغيير وكفاعلين نشطين في إرساء أسس السلام في بلدانهم ومجتمعاتهم الأصلية.

واختتم الكعبي بيانه الافتتاحي بالإشارة إلى «دواعي اعتزاز دولة قطر بالحضور طيلة هذه العملية ومعاينة العمل الجاري» كما أعلن عن الالتزام الرسمي لدولة قطر بميثاق العمل الإنساني للشباب ومواصلة دعمها للنهوض بإجراءاته الرئيسية الخمسة.. لافتاً إلى أنه خلال الأشهر المقبلة هناك الكثير من العمل المزمع القيام به من قبل العديد من الوكالات المشاركة في الحدث للمضي قدماً في دعم الشباب، لافتاً إلى الحاجة إلى التزام أكبر لأصحاب المصلحة على جميع المستويات.. وجدد التأكيد في النهاية على التزام دولة قطر بالجهود المبذولة.              

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .