دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 27/6/2019 م , الساعة 5:11 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

جارٍ العمل على تأهيلهم تمهيداً لاعتمادهم .. المهندس محمد هاشم ل الراية :

مقاولون لتمديدات شبكات المياه الداخلية قريباً

مقاولون لتمديدات شبكات المياه الداخلية قريباً

·        متابعة التمديدات وأعمال التنفيذ مسؤولية الاستشاري مُقدّم الرخصة

·        مقاولو التمديدات الكهربائية المعتمدون مسؤولون عن توصيلات الكهرباء والماء

·        لا دور لكهرماء خلال مرحلة التنفيذ.. والتفتيش يبدأ بعد إتمام البناء

·        مفتشو كهرماء يتأكدون من مطابقة التوصيلات للمواصفات بعد إنجازها

·        تزويد المفتشين بنسخة من الخرائط المُعتمدة الصادرة عند الترخيص

·        إبلاغ المالك حال وجود ملاحظات لتعديلها وفقاً للمواصفات والمعايير

·        معظم شكاوى التسريبات في عقارات مر على بنائها أكثر من 20 عاماً

·        ننصح الملاك بالتعامل مع الاستشاريين والمقاولين المعتمدين

·        تقديم معاملات طلبات الرخصة والتوصيل ودفع الرسوم إلكترونياً

·        كتيّب لتمديدات المياه على موقع كهرماء يتضمّن المواصفات والشروط

·        على ملاك العقارات دور في إجراء صيانة دورية للتمديدات الداخلية

 

كتب - عبدالحميد غانم:

كشف المهندس محمد علي محمد أسد هاشم، رئيس قسم التمديدات بالمؤسسة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» عن اعتماد مقاولين لتمديدات شبكة المياه الداخلية بالمنازل قريباً.. مُشيراً إلى أن العمل جارٍ حالياً على تأهيل هؤلاء المقاولين تمهيداً لاعتمادهم. وقال المهندس هاشم، في حوار مع الراية : لا يوجد مقاولون معتمدون لدى كهرماء لتمديدات المياه الداخلية، حيث يقوم مقاول التمديدات الكهربائية المعتمد بتقديم طلب التوصيل سواء للكهرباء أو الماء وهو المسؤول أمام المؤسسة عن طلب التوصيل للخدمتين بناء على الرخصة الصادرة. وأوضح أن كهرماء ليس لها دور خلال مرحلة البناء، إذ تقع المسؤولية على عاتق الاستشاري الذي اعتمد الرخصة، فهو المسؤول بشكل كامل عن التفتيش عن العقار ومتابعة مقاول المياه حتى مرحلة إتمام وإنجاز العمل والتأكد من أن التمديدات والأنابيب مطابقة للمواصفات والمعايير التي حددتها كهرماء. وأضاف أن دور كهرماء يبدأ بعد إنجاز العمل وانتهاء المقاول من تنفيذ التمديدات، حيث يقوم بتقديم طلب لكهرماء للكشف على التمديدات الداخلية للكهرباء والماء، ليذهب طاقم مفتشين من كهرماء إلى العقار للكشف على التمديدات ويتم تزويد المفتش بنسخة من الخرائط المعتمدة الصادرة في مرحلة ترخيص البناء، ليتم التأكد من قبل المفتش بأن المقاول قام بالفعل بتنفيذ تلك الأعمال حسب المخططات المعتمدة. وأشار إلى أنه حال مخالفة المقاول للمخططات المعتمدة يتم إعداد تقرير بذلك وإبلاغ المالك أو المقاول بأن هناك ملاحظات في التمديدات الداخلية لتعديل الوضع من أجل أمن وسلامة السكان. ولفت إلى أن أكثر شكاوى تسريبات المياه التي تصل للمؤسسة تتعلق بعقارات مرّ على بنائها أكثر من 20 سنة.. مؤكداً أن كهرماء تقوم بدورها لمنع التسريبات والهدر في المياه، لا سيما أنها وصلت في الفترة الأخيرة إلى أعلى المعايير في ترشيد المياه، لكنه رأى أن مالك العقار هو الآخر عليه دور في إجراء الصيانة الدورية للتمديدات الداخلية.

وأكّد أن نسبة التسريبات الحالية قليلة جداً بعد تطوير وتحديث المواصفات والشروط، فضلاً عن جهود التوعية والرقابة والمتابعة المستمرة للمفتشين والبرنامج الوطني للترشيد. ونصح المشتركين بالرجوع إلى كهرماء حال الرغبة في إجراء تعديلات على التمديدات الداخلية والحصول على الموافقات اللازمة والاستعانة بالمقاولين المعتمدين لدى كهرماء والتعامل مع الاستشاريين ذوي الخبرة والمعتمدين من وزارة البلدية.. وإلى تفاصيل الحوار:

في البداية.. هل لك أن تُحدثنا عن آلية كهرماء المتعلقة بتمديدات شبكة المياه المنزلية؟.

- كل عقار سواء أكان خاصاً أم تجارياً أو أي نوع من العقارات يتم تقديم طلب رخصة بناء بالمخططات المعتمدة عن طريق مكتب استشاري معتمد، وكل مشروع يوجد به استشاري كهرباء واستشاري مياه ومعماري ومدني، ودور الاستشاري هو مراجعة التصميمات للتأكد أنها مطابقة ومعتمدة حسب شروط كتيب تمديدات كهرماء.

بعد ذلك يتم تحويل المعاملة إلى مجمع رخص البناء في كهرماء، وهذا كله يتم إلكترونياً وتتم مراجعة الأمور الفنية بشكل كامل من حيث التوصيلات وجهة الخزان ومكانه ومراجعة كل الأمور الفنية حتى التمديدات الداخلية، وفي حال وجود أي ملاحظات يتم التنسيق مع الاستشاري ثم الموافقة على تمديد الشبكة لهذا العقار سواء كانت المياه أو الكهرباء بعد ذلك ينتقل الأمر إلى مرحلة صدور الرخصة ثم يتم تحويل من قبل الاستشاري إلى المقاول للبدء في تنفيذ أعمال التمديدات الداخلية.

وهل يتم تقديم طلب الحصول على الرخصة إلكترونياً؟

- طلبات الرخصة والتوصيل ودفع الرسوم يتم تقديمها جميعاً إلكترونياً عبر الاستشاري وكذلك متابعة الطلب تكون إلكترونياً، طلب الرخصة يكون عن طريق الاستشاري المعتمد، وطلب التوصيل يكون عن طريق المقاول المعتمد.

وهل لدى كهرماء مقاولون معتمدون لتمديدات المياه الداخلية؟.

- جارٍ العمل حالياً على تأهيل مقاولين لتمديدات شبكة المياه الداخلية للمنازل وسيتم اعتمادهم قريباً، وفيما يخص التوصيل للعقار يقوم مقاول التمديدات الكهربائية المعتمد بتقديم طلب التوصيل سواء للكهرباء أو الماء، وهو المسؤول في الموقع بالنسبة لنا كمؤسسة كهرماء عن طلب التوصيل للخدمتين بناء على الرخصة الصادرة للكهرباء والمياه.

يوجد كتيب خاص بتمديدات المياه على موقع كهرماء يوضح المواصفات والمعايير والشروط وطريقة التوصيل والجداول وكذلك إجراءات التوصيل، فضلاً عن وجود كود خاص بالتمديدات الداخلية المعمول بها في قطر يشمل شبكتي الكهرباء والمياه، ولدينا إصدار توعوي حديث نُشر على الموقع الإلكتروني وآخر كود تم تحديثه كان في عام 2016 إضافة إلى أن كهرماء حاصلة على شهادة «الأيزو».

بعض المقاولين يستخدمون توصيلات رديئة غير صالحة لمياه الشرب.. ما دور كهرماء بشأن هذه المخالفات؟.

- ليس لكهرماء أي دور خلال مرحلة التنفيذ، فهذه مسؤولية الاستشاري الذي اعتمد الرخصة، فهو مسؤول بشكل كامل عن التفتيش عن العقار ومتابعة مقاول المياه حتى مرحلة إتمام وإنجاز العمل والتأكد من أن التمديدات والأنابيب مطابقة للمواصفات والمعايير التي حددتها كهرماء.

بعد انتهاء المقاول من تنفيذ التمديدات يقدم طلباً لكهرماء للكشف على التمديدات الداخلية للكهرباء والماء، وهنا يذهب طاقم مفتشين من كهرماء إلى العقار للكشف على التمديدات الداخلية ويتم تزويد المفتش بنسخة من الخرائط المعتمدة الصادرة في مرحلة ترخيص البناء، ليتم التأكد من قبل المفتش أن المقاول نفذ تلك الأعمال حسب المخططات المعتمدة.

وماذا عن الإجراء المتبع حال مخالفة المقاول للمخططات المعتمدة؟

- يتم إعداد تقرير بذلك وإشعار المالك بعدم قبول الكشف على العقار، بسبب وجود ملاحظات في التمديدات الداخلية لتعديل الوضع من أجل أمن وسلامة السكان.

وبالنسبة لشكاوى البعض من تسريبات المياه بمنازلهم.. ماذا عن دور المقاول والمالك وكهرماء لمنع هذه التسريبات؟.

- أغلب الشكاوى التي تصلنا تتعلق بتسريبات في عقارات مر على بنائها أكثر من 20 سنة، وهذا دور المالك الذي يجب عليه إجراء صيانة دورية للتمديدات الداخلية، وكهرماء تقوم بدورها لمنع التسريبات، لأن الهدر في المياه خسارة كبيرة، وكهرماء وصلت في الفترة الأخيرة لأعلى المعايير في ترشيد المياه.

في السابق كان يوجد تسريبات وكانت تصلنا شكاوى عديدة، لكن مع تطوير وتحديث المواصفات والشروط والبحث دائماً في أصل المشكلة أصبحت نسبة التسريبات قليلة جداً في ظل وجود عقارات قديمة مستأجرة منذ سنوات طويلة بها أكثر من عائلة، ودور المالك هنا هو القيام بالتنسيق مع كهرماء وإجراء صيانة دورية للعقار، لذلك ننصح الملاك والمشتركين بالرجوع إلى كهرماء حال إجراء تعديلات في التمديدات الداخلية للحصول على الموافقات اللازمة وطلب الكشف على التمديدات الداخلية.

هناك البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة «ترشيد»، وهو برنامج خاص بتوعية الجمهور والمشتركين بقانون الترشيد سواء بالنسبة للكهرباء أو الماء، ودائماً نقوم بالتوعية الخاصة بالترشيد وننشر ذلك في بياناتنا الصحفية، إضافة إلى وجود مفتشين لديهم حق الضبطية القضائية للتفتيش على المواقع أو في حال وصلتهم مكالمات أو وردت لهم شكاوى على مواقع التواصل بتسريبات المياه ومواقعها يتم التحقق منها وإذا وجد تسريب يتم إصدار مخالفة على الفور والتواصل مع المالك.

دور كهرماء يكمن في التفتيش على التمديدات الداخلية والتأكد من سلامتها ومطابقة المواد المستخدمة في هذه التمديدات للمواصفات والمعايير، وفي حال ورود شكاوى من المشتركين أو وقوع حوادث تقوم كهرماء بدراسة تلك الحوادث ودراسة وتعديل كتيب التمديدات بما يتناسب مع هذه الحوادث، فهذا مجال هندسي مفتوح يتطور باستمرار وكل يوم به جديد ونحن نواكب هذا التطور، خاصة في مجال التمديدات.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .