دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 11/7/2019 م , الساعة 6:44 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

البي بي سي: عمق التعاون العسكري القطري الأمريكي

البي بي سي: عمق التعاون العسكري القطري الأمريكي

أكدت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» أن صاحب السمو والرئيس الأمريكي قد ناقشا التعاون الأمني والاقتصادي، منوهة بالشراكة الاقتصادية القائمة بين الدوحة وواشنطن والتي أخذت مديات رحبة لاسيما في ظل الاتفاقات الجديدة التي تم توقيعها مع واشنطن والتي قال إن قيمتها الحالية «تتجاوز الـ 185 مليار دولار وهناك رغبة في مضاعفتها». وأشار الموقع إلى حديث صاحب السمو أثناء زيارته لواشنطن ولقائه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وأضافت البي بي سي: «من جانبه شدّد ترامب على التعاون العسكري مع الدوحة مشدداً على أهمية قاعدة العديد العسكرية في قطر التي قال إنها «من أهم القواعد العسكرية في العالم». وقالت البي بي سي: لقد أشاد ترامب بقطر لاستضافتها قاعدة العديد الجوية الأمريكية. وقال الرئيس الأمريكي: «سأقول إن القاعدة لا تصدّق». «ما فعلوه هناك هو بالتأكيد - ومكان رائع للحصول عليه، في منتصف الشرق الأوسط.. من الواضح أنه موقع مهم للغاية». وأشار الموقع إلى أن ترامب تلقى دعوة مفتوحة لزيارة قطر - والقاعدة الأمريكية - «في أي وقت».



وقالت الهيئة في تقريرها: يعكس حديث الرئيس الأمريكي عمق التعاون العسكري بين دولة قطر والولايات المتحدة، مُشيرة إلى إعلان الولايات المتحدة عن خطط لتوسيع والتجديد في قاعدة العديد الجوية والتي تضم القيادة المركزية الأمريكية والتي يوجد فيها حوالي 10 آلاف جندي أمريكي وهي واحدة من أهم القواعد العسكرية الأمريكية في الخليج العربي.

 

بلومبيرج: اتفاقيات لشراء طائرات وتطوير مجمّع للبتروكيماويات

استعرضت وكالة /‏‏بلومبيرج/‏‏ الأمريكية، الصفقات التجارية التي شهد توقيعها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وفخامة الرئيس دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة، والتي شملت اتفاقيات لشراء طائرات وتطوير مجمّع للبتروكيماويات.

كما أبرزت الوكالة أهم الصفقات التي وقّعتها الحكومة القطرية، ومن بينها التزام وزارة الدفاع القطرية بشراء أنظمة NASAM من شركة ورايثيون وأنظمة باتريوت، بالإضافة إلى الاتفاقية بين شركة «‏‏شيفرون فيليبس»‏‏ للكيماويات وشركة قطر للبترول لتطوير وبناء مجمّع للبتروكيماويات في قطر.

وتحدّثت وكالة /‏‏بلومبيرج/‏‏ عن التعاون العسكري بين دولة قطر والولايات المتحدة، مشيرة إلى إعلان الولايات المتحدة عن خطط لتوسيع وتجديد قاعدة /‏‏العديد/‏‏ الجوية بالقرب من الدوحة، والتي تضم القيادة المركزية الأمريكية وحوالي 10 آلاف جندي أمريكي.

نيويورك تايمز: تعاون قطري أمريكي لاجتثاث الإرهاب

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية: إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أشاد باستثمارات دولة قطر في الولايات المتحدة، وأشارت الصحيفة إلى حرص ترامب على دعوة كبار رجال الأعمال والمسؤولين الاقتصاديين في البلاد إلى مأدبة العشاء، مشيرة إلى ما قاله أمام حشد من قرابة 40 شخصية مهمة في مجال الأعمال: «هذا الرجل البارع في مجال الأعمال سنلتقي به ونتحدث عن أمور عديدة من الدفاع إلى المشتريات والتجارة، وأنا أثق أن كل شيء سيكون إيجابياً للغاية».

وقالت الصحيفة: إن هذا يدل على رغبة الولايات المتحدة في العمل مع واحدة من أغنى الدول في العالم، وتوطيد العلاقات الأمريكية مع دولة قطر.

وقالت الصحيفة: ترامب أثنى على صاحب السمو واصفاً إياه بأنه «صديق وحليف عظيم» وأوضح أن الصداقة جمعته بتميم قبل دخوله عالم السياسة، قائلاً: «سمو الأمير، لقد كنت صديقاً لي منذ فترة طويلة، قبل أن أتولى الرئاسة».

ولفتت الصحيفة إلى أن الرئيس ترامب شدّد على أنهما سيعملان معاً من أجل «اجتثاث جذور الإرهاب ومُصادر تمويله، أينما وجدت منابعه»، وإبرام بعض الصفقات التجارية على طول الطريق. ورحّبت الصحيفة بالصفقات التي وقعت بين الدوحة وواشنطن، وأكدت أن الاستثمارات التي تقوم بها قطر «تحظى بتقدير كبير في الولايات المتحدة».

 

موقع «لوب لوج» يستعرض الأبعاد السياسية

زيارة صاحب السمو تدعم المصالح الأمريكية

محادثات السلام الأفغانية بالدوحة خلقت آمالاً حقيقية وكبيرة

 

تطرّق موقع «‏لوب لوج» الأمريكي إلى الاجتماع الذي عُقد بين حضرة صاحب السمو وفخامة الرئيس الأمريكي في البيت الأبيض.

وركّز «كريستيان كوتس أولريتشسن» الباحث في شؤون الشرق الأوسط بجامعة /‏رايس/‏ في ولاية /‏تكساس/‏ الأمريكية، في مقال له بموقع /‏لوب لوج/‏، على الأبعاد السياسية لزيارة سمو الأمير المفدى إلى الولايات المتحدة، وخاصة في هذا التوقيت الذي يشهد عدة صراعات في المنطقة ومناطق أخرى من العالم.

وقال أولريتشسن: إن «فرصة إحراز تقدّم سياسي في أفغانستان واحتمال الوساطة الدبلوماسية مع إيران قد توفر للرئيس ترامب نتائج ملموسة من زيارة سمو الأمير».. منوهاً بأن التطوّرات الأخيرة التي حدثت في أفغانستان، جنباً إلى جنب مع إيران، توضّح الفرص التي يمكن استغلالها من الشراكة بين قطر والولايات المتحدة.

وأضاف أنه يمكن اغتنام زيارة سمو الأمير إلى الولايات المتحدة لتركيز الانتباه على العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك التي تواصل دعم المصالح الأمريكية في منطقة الخليج وعبر المنطقة الأوسع نطاقاً.

ولفت إلى أن زيارة صاحب السمو أمير البلاد المفدى لها كذلك «بعد جيوسياسي حتمي»، إذ أنها تأتي عقب مرور أكثر من عامين على الحصار الذي فرضته أربع دول ضد قطر. مشيراً إلى أن الرئيس ترامب وكذلك مسؤولين أمريكيين آخرين لم يخفوا رغبتهم في إنهاء ذلك الحصار الذي قوّض آفاق أي اتحاد في منطقة الخليج.

وأكد الباحث في شؤون الشرق الأوسط، في ختام مقاله بموقع «‏لوب لوج»‏ الأمريكي، أن زيارة سمو الأمير إلى واشنطن تأتي في وقت خلقت فيه محادثات السلام الأفغانية التي عقدت بالدوحة آمالاً حقيقية وكبيرة في تحقيق انفراج في محاولات إنهاء واحدة من «الحروب الأبدية» التي ورثها ترامب حين تولى مهام منصبه في يناير 2017.

                   

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .