دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 11/7/2019 م , الساعة 9:41 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

استعرض حصاد القمة التاريخية وتصريحات القادة

زيـارة صـاحب الســمو تتصــدر الإعــلام الأمــريكي

واشنطن بوست تركز على إشادة ترامب بصاحب السمو
الاستثمارات القطرية تعكس الثقة في الاقتصاد الأمريكي
قطر تعزز قواتها البرية والجوية بالمعدات الأمريكية
قطر وقعت عقوداً تجارية مع 5 من كبريات الشركات الأمريكية
الزيارة السامية تأتي في وقت تتصاعد فيه التوترات بالمنطقة
زيـارة صـاحب الســمو تتصــدر الإعــلام الأمــريكي
  • الدبلوماسية القطرية قادرة على تقليل التصعيد بين أمريكا وإيران
  • قطر نجحت في التغلب على آثار الحصار

 

واشنطن- الدوحة - الراية - كريم المالكي وقنا: أفردت وسائل الإعلام والصحف الأمريكية، مساحات من صفحاتها ونشراتها للحديث عن لقاء القمة الذي عقد بين حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وفخامة الرئيس دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، في البيت الأبيض، والذي أكد فيه الجانبان على عمق العلاقات الثنائية الوطيدة التي تجمع بين البلدين.

فمن جهتها، ركزت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، أكثر الصحف الأمريكية انتشارا، على تصريحات الرئيس ترامب التي قال فيها إن استضافة سمو الأمير المفدى «شرف عظيم»، ووصفه كذلك لسموه بأنه «قائد حقيقي يحظى باحترام كبير في جزء مهم من العالم».

وتطرقت الصحيفة إلى تصريحات ترامب حول العلاقات بين البلدين وخاصة الاقتصادية منها وبالأخص ما قاله الرئيس ترامب حول الاستثمارات التي تقوم بها دولة قطر في الولايات المتحدة، والتي تؤكد على مدى ثقة القيادة القطرية في الاقتصاد الأمريكي.

وأشارت إلى أنه تحت أنظار كل من سمو الأمير المفدى وفخامة الرئيس الأمريكي، وقعت الحكومة القطرية عقودا تجارية عديدة مع خمس من كبريات الشركات الأمريكية، وهي «‏بوينغ» و»جنرال إلكتريك»‏ و»‏رايثيون» و»‏جلف ستريم»‏ و»‏شيفرون فيليبس»‏.. مضيفة أن قطر تقوم أيضا بتعزيز قواتها البرية والجوية من خلال شراء العديد من المعدات العسكرية الأمريكية، وهو ما يساهم في توطيد العلاقات العسكرية بين البلدين.

وأوضحت «‏واشنطن بوست»‏ أن زيارة سمو الأمير المفدى إلى الولايات المتحدة تأتي في وقت تتصاعد فيه التوترات في المنطقة، سواء من تفاقم التوترات بين الولايات المتحدة وإيران، أو استمرار الحصار من بعض دول الجوار ضد قطر، والذي بدأ عام 2017.

وأضافت أن استمرار الحصار الرباعي ضد قطر وضع الولايات المتحدة، التي ترتبط بعلاقات عسكرية ودبلوماسية وثيقة مع كل الدول المعنية في هذه الأزمة، في موقف صعب.

وأولت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية اهتماما كبيرا بزيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى واشنطن مشيرة إلى أن الرئيس ترامب قد أبدى رغبة كبيرة في إظهار حسن استقبال سمو الأمير من خلال إعلانه أنه «شرف عظيم» استضافة سمو الأمير في البيت الأبيض، وقالت بأنه وصفه بـ»رجل يحظى باحترام كبير، وقائد حقيقي»، حكومته «تستثمر بشدة في بلدنا «. ونقلت الصحيفة ما قاله سمو الأمير حول خطط قطر لمضاعفة شراكتها الاقتصادية الحالية البالغة أكثر من 185 مليار دولار مع الولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة أيضا إلى الدبلوماسية الناجحة التي تنتهجها دولة قطر ودورها في إنهاء العديد من الصراعات والتوترات في المنطقة. ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي تأكيده على قدرة قطر على لعب دور كبير في إطفاء الكثير من التصعيد القائم وبناء مسار ما إلى الحوار بين أمريكا وإيران.

وقالت الصحيفة إن زيارة صاحب السمو إلى الولايات المتحدة تأتي في وقت تتصاعد فيه التوترات في المنطقة، سواء من تفاقم التوترات بين الولايات المتحدة وإيران، أو استمرار الحصار من بعض دول الجوار ضد قطر، وأضافت أن استمرار هذا الحصار يضع الولايات المتحدة، التي ترتبط بعلاقات عسكرية ودبلوماسية وثيقة مع كل الدول المعنية في هذه الأزمة، في موقف صعب.

فوكس بيزنس تستعرض حصاد الصفقات التجارية

استعرضت شبكة «‏فوكس بيزنس»‏ الأمريكية الصفقات التجارية التي شهد توقيعها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وفخامة الرئيس دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة.

وذكرت الشبكة أن الرئيس ترامب عزز مكانته باعتباره «صانع صفقات بارز» حين كشف عن عقد الشراء القطري الجديد لطائرات «بوينغ»‏.. مشيرة إلى أن هذه الصفقة تحديدا تفتح نافذة جديدة لشركة الطائرات الأمريكية العملاقة.

 

أسوشيتد برس: ترامب استقبل صاحب السمو بـ«ترحيب حار»

ذكرت وكالة «‏أسوشيتد برس»‏ الأمريكية أن الرئيس ترامب استقبل حضرة صاحب السمو بـ «ترحيب حار» في البيت الأبيض، في وقت يتواصل فيه «صدع مرير» بين دولة قطر وحلفاء آخرين للولايات المتحدة في منطقة الخليج، ووسط تصاعد التوترات أيضا بين الولايات المتحدة وإيران.

وأضافت «‏أسوشيتد برس» أن الرئيس ترامب أكد على الشراكة العسكرية المميزة التي تجمع بين قطر والولايات المتحدة، كما نوهت بالاستثمارات الكبيرة التي تقوم بها قطر في الولايات المتحدة.

وركزت الوكالة على الصفقات التجارية التي وقعتها الحكومة القطرية مع عدة شركات أمريكية، والتي قال عنها ترامب إنها تساهم في «خلق الكثير من الوظائف» في أمريكا، وبالتالي تدر الكثير من الأرباح على الشركات الأمريكية واقتصاد بلاده.. موضحة إن زيارة سمو الأمير للولايات المتحدة تأتي في وقت يتعين فيه على الرئيس ترامب اتخاذ قرارات حاسمة في الشرق الأوسط.

وأكدت «‏أسوشيتد برس»‏ أن قطر نجحت في التغلب على آثار هذا الحصار وعملت جاهدة على فتح سبل أخرى لتعويض آثار هذا الحصار.. لافتة إلى أن قطر تتمتع باقتصاد قوي ومزدهر، كما أنها تعد واحدة من الدول الأعلى دخلا للفرد في العالم.

الديلي ميل اونلاين البريطانية: حـفــــاوة الاســــتقبال تعـــكس عــمـق العـــلاقات

سلطت صحيفة الديلي ميل البريطانية الضوء على الترحيب الحار الذي أبداه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالبيت الأبيض في استقبال حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.

وقالت الصحيفة البريطانية: إنه يعكس عمق العلاقات بين البلدين رغم أن الزيارة جاءت وسط الخلاف المرير بين دولة قطر، وحلفائها الأمريكيين في الخليج وتصاعد التوتر مع إيران. ونقلت الصحيفة البريطانية مقتطفات من حديث صاحب السمو: «لدينا الكثير من الاستثمارات في الولايات المتحدة». «نحن نثق بالاقتصاد هنا.. ونحن نقوم بالكثير على البنية التحتية ونخطط للقيام بالمزيد من الاستثمار». كما شددت الصحيفة على أن ترامب قد شابك يديه بيدي صاحب السمو أمير قطر ووصفه بأنه صديق إضافة إلى اعترافه بالشراكة العسكرية الواسعة لدولة قطر مع الولايات المتحدة والتي بلغت مليارات الدولارات من المشتريات من الشركات الأمريكية.

كما نقلت الديلي ميل حديث الرئيس الأمريكي ترامب «إنهم يستثمرون بكثافة في بلادنا». «إنهم يخلقون الكثير من الوظائف.. إنهم يشترون كميات من المعدات العسكرية، بما في ذلك الطائرات». وقالت الصحيفة البريطانية: لقد تم توقيع خمس اتفاقيات تجارية، وستشتري الخطوط الجوية القطرية خمس طائرات شحن من طراز بوينج 777 وطائرة كبيرة المقصورة من جلف ستريم أيروسبيس وتعتزم استخدام محركات شركة جنرال إلكتريك النفاثة لتشغيل طائراتها من طراز بوينج.

كما قال البيت الأبيض إن وزارة الدفاع القطرية ستشتري نظام دفاع صاروخي من رايثيون. بالإضافة إلى ذلك، الاتفاق بين شيفرون فيليبس للكيماويات وشركة قطر للبترول على تطوير مشترك لمصنع بتروكيماويات بقيمة 8 مليارات دولار على ساحل الخليج الأمريكي.

وأضافت الصحيفة: تأتي زيارة صاحب السمو في وقت يواجه فيه ترامب قرارات حاسمة في الشرق الأوسط. كما تحاصر أربع دول عربية صديقة للولايات المتحدة -البحرين، مصر، المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة دولة قطر- بدعوى أنها تدعم الإرهاب وهو الاتهام الذي طالما نفته ودحضته دولة قطر مرارا وتكرارا. وقد منعت تلك الدول رحلات الخطوط الجوية القطرية من استخدام مجالها الجوي، وأغلقت المنفذ البري الوحيد للبلد مع المملكة العربية السعودية ومنعت سفنها من استخدام موانئها.

وأكدت الصحيفة على أنه وخلال حفل العشاء الذي أقيم مساء الاثنين الماضي للوفد القطري، أشاد وزير الخزانة ستيفن منوشين بصاحب السمو ودولة قطر ودورها ومساعدتها في مكافحة تمويل الإرهاب.

 

ميدل إيست آي: قمة صاحب السمو وترامب تجنب المنطقة التوترات

تناول موقع ميدل إيست آي زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى الولايات المتحدة وأكد الموقع على أن قمة صاحب السمو والرئيس ترامب جاءت في ظروف حساسة في ظل تصاعد حدة التوترات في الخليج لكنها القمة التي تجنب المنطقة التوترات المتصاعدة وفي الوقت نفسه تعزز العلاقات التجارية بين البلدين. وأشار الموقع إلى ما تحدث به الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من إشادة بصاحب السمو ووصفه بأنه قائد حقيقي وحليف عظيم، كما أشاد الرئيس الأمريكي أيضا بالعلاقات القطرية الأمريكية والاتفاقيات التي جرى توقيعها مما يدلل على متانة العلاقات بين البلدين.

ونقل الموقع مقتطفات من حديث صاحب السمو من بينها: «نحن نتمتع بعلاقة رائعة للغاية إننا نعمل كثيرًا ... وشراكتنا الاقتصادية تجاوزت 185 مليار دولار ونريد مضاعفتها، لدينا الكثير من الاستثمارات في الولايات المتحدة».

ونقل الموقع ما ذكره البيان المشترك الذي أصدره البيت الأبيض نيابة عن الزعيمين عن توقيع العديد من الاتفاقيات التي تشير إلى «شراكة اقتصادية واسعة ومتنامية» بين الولايات المتحدة وقطر. وقال ميدل إيست آي: لقد تمخّضت الزيارة عن عدد من الاتفاقات الموقّعة بين البلدين، لاسيّما في مجالات الدفاع والطيران والاستثمار والنقل الجوي، وأشار إلى اتفاقية الخطوط الجوية القطرية وشركة «بوينغ» لشراء 5 طائرات شحن من طراز «بوينج 777». وكذلك خطة وزارة الدفاع القطرية لشراء أنظمة ناسام وباتريوت من شركة الأسلحة الأمريكية رايثيون.

ونوه الموقع بإشادة صاحب السمو والرئيس ترامب بالاتفاق المبرم بين شركة شيفرون فيليبس للكيماويات، وهي شركة مملوكة إلى شركة النفط الأمريكية العملاقة شيفرون وقطر للبترول لتطوير وبناء وتشغيل مجمع للبتروكيماويات في قطر.

نيويورك تايمز: رغبة أمريكية في توطيد العلاقات مع قطر

استعرضت صحيفة «‏نيويورك تايمز»‏ الأمريكية حفاوة الاستقبال التي حظي بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، في واشنطن، وخاصة خلال مأدبة العشاء التي أقيمت ‏‏الاثنين‏‏ الماضي، تكريما لسمو الأمير المفدى في وزارة الخزانة الأمريكية. ونوهت الصحيفة بأن استقبال الرئيس ترامب لسمو الأمير، بحضور حوالي 40 من رجال الأعمال، يدل على رغبته في العمل مع واحدة من أغنى الدول في العالم، وتوطيد العلاقات الأمريكية مع دولة قطر.

وول ستريت جورنال: العلاقات القطرية الأمريكية الوثيقة لم تتأثر بالحصار

سلطت صحيفة «‏وول ستريت جورنال»‏ الضوء على إشادة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى والصفقات التجارية التي تم التوقيع عليها، مضيفة أن الرئيس الأمريكي وصف سمو الأمير بأنه «رجل يحظى باحترام كبير وقائد حقيقي في جزء مهم للغاية في العالم».

واستعرضت الصحيفة الصفقات التجارية التي تم التوقيع عليها أثناء زيارة حضرة صاحب السمو للبيت الأبيض، مشيرة إلى أن هذه الزيارة تمثل آخر منعطف في العلاقات الأمريكية - القطرية التي شهدت تغييرات ملحوظة منذ قيام المملكة العربية السعودية والبحرين ومصر والإمارات العربية المتحدة بقطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر.

وذكرت «وول ستريت جورنال»‏ أن دولة قطر حافظت على علاقة وثيقة مع الولايات المتحدة بالرغم من الحصار.. كما أشارت إلى أن المسؤولين الأمريكيين يعتبرون دولة قطر مهمة للغاية من الناحية الاستراتيجية والاقتصادية، ولذلك لا يمكن عزلها.. مضيفة أن إدارة الرئيس ترامب عملت على إصلاح العلاقات بين حلفائها العرب، والتي تأثرت عقب الأزمة الخليجية، بينما قامت قطر بتعزيز نفسها عسكرياً ودعمت علاقاتها مع الولايات المتحدة.

كما أشادت الصحيفة بجهود الوساطة التي قامت بها دولة قطر عندما استضافت مفاوضات السلام الأفغاني، والتي ضمت ممثلين من طالبان والولايات المتحدة.              

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .