دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 11/7/2019 م , الساعة 6:44 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

مذكرة تفاهم بين البلدية ونفط الشمال لحمايتها

400 قـرش حوت في حقـل الشاهيـن

400 قـرش حوت في حقـل الشاهيـن

الدوحة - الراية:

وقّعت وزارة البلدية والبيئة صباح أمس مذكرة تفاهم مع شركة نفط الشمال بهدف دراسة تحقيق الحفاظ الملائم والاستغلال المستدام لأنواع القرش الحوت، وذلك بمقر قطاع شؤون البيئة ببرج العديد. وبحضور عدد من مديري ومسؤولي وزارة البلدية والبيئة، وشركة نفط الشمال.

وقّع على الاتفاقية من جانب وزارة البلدية والبيئة عمر سالم النعيمي مدير إدارة الحماية والحياة الفطرية ومن جانب شركة نفط الشمال، باسكال مايير نائب الرئيس التنفيذي للصحة والسلامة والبيئة بشركة نفط الشمال.

وقال عمر سالم النعيمي: إن مذكرة التفاهم تأتي في إطار تبادل الخبرات لدراسة مشروع حماية قرش الحوت. لافتاً إلى أن الهدف من مُذكرة التفاهم هو توطيد التعاون بين الجانبين في مجال حماية التنوع الساحلي والبحري الغني في المياه الإقليمية لدولة قطر وتعزيز التعاون العلمي والتقني في مجال حماية الحياة البحرية. ورغبة الجانبين في وضع تصور لتعاونهما المستقبلي في مجال البحث العلمي.

ونوه النعيمي بأهمية التعاون مع شركة نفط الشمال لتوقيع هذه الاتفاقية الهامة، مؤكداً حرص الوزارة على التعاون وتكاتف الجهود بين المؤسسات والجهات الأخرى. وانطلاقاً من حرص الوزارة على أهمية القطاعين الخاص والعام بالدولة، قامت بتنفيذ هذه الشراكة مع إحدى الشركات القطرية الوطنية لزيادة التعاون وتبادل الخبرات بشأن حماية أنواع قرش الحوت بالدولة.

وبهذه المناسبة قال باسكال مايير نائب الرئيس التنفيذي للصحة والسلامة والبيئة بشركة نفط الشمال: «نحن سعداء بتوقيع مذكرة التفاهم بين شركة نفط الشمال ووزارة البلدية والبيئة التي تهدف إلى حماية التنوع الساحلي والبحري الغني في المياه الإقليمية لدولة قطر، وأيضاً لتعزيز التعاون العلمي والتقني في مجال حماية الحياة البحرية. والجدير بالذكر أن القرش الحوت يعتبر من أكبر الأسماك في العالم وقد تم رصد ما يقرب من 400 قرش حوت في حقل الشاهين وهي تأتي لتتغذى على صغار أسماك التونا التي تضع بيوضها خلال الفترة ما بين أبريل إلى أكتوبر من كل عام. ويُعد القرش الحوت من الأسماك المُهدّدة بالانقراض، وتفخر شركة نفط الشمال بضمان استمرار حقل الشاهين باستضافة القرش الحوت في أحد أكبر مواقع التجمّعات في العالم».

يذكر أن الاتفاقية تتناول تنفيذ مشروع بحثي مشترك لأنواع قرش الحوت والشعب المرجانية في المياه الإقليمية لدولة قطر وذلك بموجب الشروط التي يسعى الجانبان لتطويرها والاتفاق عليها، وأهمية التعاون لتنفيذ التدابير الخاصة للحفاظ والاستغلال المستدام حسب أولويات الوزارة لحفظ وإدارة أنواع قرش الحوت في داخل منطقة امتياز شركة نفط الشمال بدولة قطر.            

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .