دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 13/7/2019 م , الساعة 4:34 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

ليلى المنسي الحاصلة على العلامة الكاملة بالثانوية ...ل الراية :

لم ألجأ للدروس الخصوصية

لم ألجأ للدروس الخصوصية
 

كتب: محروس رسلان :

كشفت ليلى ياسر المنسي الأولى على الشهادة الثانوية العامة بنسبة 100% أن الاستثمار الصحيح للوقت في المذاكرة منذ اليوم الأول للدراسة أهم عوامل النجاح بعد توفيق الله والتوكل عليه والأخذ بالأسباب. وقالت إنها توقعت الحصول على المركز الأول لاسيما بعد حصولها على العلامات الكاملة في جميع المواد وتحقيقها النجاح بنسبة 100% في اختبارات الفصل الدراسي الأول.

وروت ليلى المنسى ل  الراية  قصة حصولها على العلامة الكاملة في الثانوية العامة وقدمت العديد من النصائح للطلاب الذين هم على أبواب الثانوية العامة، وقالت: لم ألجأ للدروس الخصوصية واكتفيت بالملازم المدرسية، مؤكدة أن السلوك الحسن جزءٌ من التفوق ويساعد على تحمل المسؤولية، كما أن الوصول للقمة يحتاج جهداً وصبراً وتنظيماً للوقت، ونوهت بأن أسئلة اختبارات الثانوية متنوعة وراعت الفروق الفردية وقالت بأنها تعشق التخصصات الطبية وتقدمت لكلية العلوم الصحية... هذا وفيما يلي تفاصيل الحوار:

هل كنت تتوقعين أن تكوني على رأس قائمة الأوائل للشهادة الثانوية؟

- نعم كنت متوقعة هذه النتيجة بناء على ما بذلته من جهد وما أخذت به من أسباب في المذاكرة وكانت لدي ثقة بنفسي وشعرت بأن الله سبحانه وتعالى لن يضيع تعبي فقد كان لدي حسن ظن بالله، والوصول إلى القمة كان هدفي منذ بدء العام الدراسي وقد سعيت إلى تحقيقه ونجحت.

ما الخطوة المقبلة بعد الحصول على هذه النتيجة وما هو التوجه المفضل؟

قدمت أوراقي خلال الفترة الماضية بكلية العلوم الصحية بجامعة قطر وأنتظر الرد، وذلك لأنني أحب التخصصات الطبية وبخاصة التخصصات الدقيقة مثل التغذية العلاجية والعلاج الطبيعي وأعتقد أنها تخصصات مهمة جداً.

هل اعتمدت على الدروس الخصوصية خلال المرحلة الثانوية؟

- لم ألجأ إلى الدروس الخصوصية واستفدت فقط من الملازم المدرسية المتوفرة في المكتبات خلال قيامي بمراجعة المواد.

حضرت الاختبارات التجريبية بالمدرسة واستفدت منها وهي تساعد الطلاب في التعرف على نوعية الأسئلة وإزالة الرهبة من الاختبار النهائي.

كيف كانت مشاعرك ومشاعر الأسرة عندما علمت بأنك الأولى على الثانوية؟

- سعدت كثيراً بالحصول على المركز الأول وخالجني شعور طيب بمزيج من الرضا والسكينة والفرحة بأن كلل الله سبحانه وتعالى جهدي بتحقيق هذا النجاح والتفوق والوصول إلى هذه النتيجة وقد بكيت من شدة الفرح عندما علمت بالنتيجة كما بكى أيضا أبي وأمي فرحاً وشكرنا الله سبحانه وتعالى على هذه النعمة.

هل ترين أن الثانوية العامة صعبة؟ وما تقييمك للاختبارات؟

- الثانوية العامة ليست سهلة وهذه السنة كانت من أصعب السنوات التي مررت بها في حياتي، حيث احتاجت مني إلى جهد كبير وتعب وصبر ولكن عوضني الله عن كل ذلك بتحقيق هذه النتيجة.

أما بالنسبة لاختبارات الشهادة الثانوية فإنها تضمنت أسئلة متنوعة وراعت الفروق الفردية وكان بها جانب كبير من الأسئلة سهلا في متناول غالبية الطلاب كما تضمن كذلك أسئلة دقيقة تحتاج إلى تركيز تقيس فهم الطالب للمعلومة وقد تواجدت بشكل أساسي في المواد العلمية خاصة.

كيف استعددت لاجتياز هذه المرحلة الصعبة إذن؟

- بدأت المذاكرة منذ أول يوم دراسة ولكن بمعدل ساعات أقل لأننا كنا ندرس معلومات بسيطة في أول أسبوع من الدوام ومن ثم تم زيادة وقت المذاكرة والاهتمام والتركيز تدريجياً إلى أن وصلت إلى معدل ثابت لا يقل عن 4 ساعات يومياً، وخلال فترة الاختبارات وما قبلها كنت حريصة على عدم إضاعة الوقت دون الاستفادة منه في المذاكرة والمراجعة المستمرة، وذلك لأنني أعتقد أن استثمار الوقت بشكل صحيح أهم عوامل النجاح بعد التوكل على الله والأخذ بالأسباب.

هل يعد السلوك من عوامل التفوق وجودة التحصيل العلمي؟

- أعتقد أن السلوك الحسن جزءٌ من التفوق لأن السلوك الحسن يجعل الإنسان قادراً على تحمل المسؤولية واستشعار أهمية العلم، وهو ما يجعل تصرفات الطالب حسن السلوك متزنا حيث يكون دائماً مرتباً ومنظماً وبعيداً عن العشوائية، لافتة إلى أن سلوك الطالبات في المدرسة كان جيداً.

وفي المقابل يؤثر السلوك السلبي على استقبال الطالب للمعلومة وعرض المعلم لها.

- ما النصيحة التي تقدمينها للطالبات الملتحقات بالشهادة الثانوية لتحقيق التفوق؟

أقول لهن: الوصول إلى القمة يحتاج إلى جهد واهتمام وصبر وتنظيم للوقت ودعم من الأسرة لذا لا تهملن هذه العوامل، كما أوصيكن ببر الوالدين لأن رضا الوالدين وبرهما أقرب السبل لتحقيق النجاح في الدنيا والآخرة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .