دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 13/7/2019 م , الساعة 4:34 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

للزائرين وطلبة دراسة المقررات.. الجامعة:

31 الجاري آخر موعد للقبول الإلكتروني بالدراسات العليا

نهاية فترة الحذف والإضافة لجميع الطلبة 29 أغسطس
31 الجاري آخر موعد للقبول الإلكتروني بالدراسات العليا

كتبت - هناء صالح الترك:

أعلنت إدارة القبول في جامعة قطر أن آخر موعد لتقديم طلب القبول الإلكتروني لبرامج الدراسات العليا للطلبة الزائرين وطلبة دراسة المقررات 31 يوليو الجاري، وكذلك سيكون آخر موعد لتسليم جميع المتطلبات لبرامج الدراسات العليا للطلبة الزائرين وطلبة دراسة المقررات للفصل الدراسي خريف 2019، كما أعلنت أن بداية التقديم على طلب تأجيل القبول في الفصل الدراسي 25 أغسطس مع بدء الفصل الدراسي، على أن تكون نهاية فترة الحذف والإضافة لجميع الطلبة 29 أغسطس القادم.

وشهدت برامج الدراسات العليا زيادة كبيرة في الجامعة بعد إعلانها عن فتح 7 برامج جديدة للدراسات العليا بدرجة ماجستير ودكتوراه خلال العام المقبل في جميع الكليات لتزداد إلى 54 برنامجاً للدراسات العليا على مستوى جميع الكليات، بالإضافة إلى شهادات الدراسات العليا والتي تعتبر شهادات تحضيرية للالتحاق إلى برامج الماجستير في حال عدم توفر المعدل المطلوب.

وتستقبل إدارة القبول، جميع الطلبات من الطلاب المرشحين الذين يستوفون الحد الأدنى لمتطلبات القبول بالجامعة، ويقوم الحد الأدنى لمتطلبات القبول على أساس عدد من المؤهلات الأكاديمية التي تضمن للطلاب النجاح في حياتهم الدراسية.

وتأخذ جامعة قطر في الاعتبار بشكل عام الطلاب الذين أكملوا شهادة البكالوريوس والذين يستوفون الحد الأدنى من متطلبات المعدل التراكمي العام، بالإضافة إلى ذلك، تختلف متطلبات المعدل التراكمي للدرجات من كلية إلى أخرى، وتحتفظ الكليات بالحق في إضافة متطلبات إضافية للحد الأدنى من متطلبات القبول قبل فتح باب القبول، لذلك يتم قبول الطلاب على أساس تنافسي في الفصل الدراسي الذي تقدموا للالتحاق فيه.

وتوفر جامعة قطر نوعين من برامج الماجستير، وهما الماجستير البحثي والذي يمنح الطالب القدرة على إجراء البحوث عن طريق إكمال مشروع أطروحة بحثية، والماجستير المهني وهو برنامج عملي يركز على الدراية المهنية في ما وراء شهادة البكالوريوس.

ويأخذ في الاعتبار طلبات المتقدمين لبرامج الماجستير البحثية والذين يستوفون معايير إكمال شهادة البكالوريوس أو شهادة أعلى بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.80، واجتياز أي متطلبات إضافية من قبل الكلية أو البرنامج، كما يأخذ في الاعتبار طلبات المتقدمين لبرامج الماجستير المهنية والذين يستوفون أحد المعايير وهي إكمال شهادة البكالوريوس أو شهادة أعلى بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.8، أما الطلاب الحاصلون على معدل تراكمي لا يقل عن 4.00/‏‏2.50 يمكنهم التقديم لمسار الماجستير المهني، ويجب على الطلبة التسجيل في مادتين بحد أدنى في الفصل الدراسي الأول والحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 4.00/‏‏3.00. إذا فشل الطالب في الحصول على معدل 3.00 في الفصل الدراسي الأول سوف يتم طي قيده من البرنامج.

أما متطلبات القبول في برامج الدكتوراه فتطلب إكمال شهادة الماجستير أو شهادة أعلى بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.00، ونتائج اختبارات القبول (GRE GMAT) إن كانت مطلوبة من قبل البرنامج واجتياز أي متطلبات إضافية من قبل الكلية أو البرنامج.

ووضعت الجامعة عدداً من الشروط في القبول ومنها أن متطلبات القبول الخاصة بالحد الأدنى للمعدل التراكمي العام قد تتغير بحسب تنافس الطلاب المتقدمين والقدرة الاستيعابية لكل كلية أو برنامج.

كما يمكن للطالب تقديم طلب الالتحاق لأكثر من برنامج، لكن يكون القبول في برنامج واحد فقط، كما لا يسمح لأعضاء هيئة التدريس بجامعة قطر برتبة أستاذ أو أعلى التقديم للالتحاق بأحد برامج الدراسات العليا المتاحة من قبل القسم الذي ينتمون إليه.وقد يتطلب من الطلاب الحاصلين على شهادة جامعية سابقة في مجال آخر غير برنامج الالتحاق إكمال بعض المقررات التكميلية حتى يتم أخذهم في الاعتبار.

كما يجب على الطالب الدولي الراغب في الالتحاق بالجامعة أن يحصل على تصريح إقامة في دولة قطر باستثناء الطلبة من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

وتسعى جامعة قطر إلى احتضان طلبتها ضمن مجتمع تعليمي متميز تلتزم بالعمل على تطويرهم وتوفير البيئة الأكاديمية الغنية والمثالية، وتتيح لهم المشاركة في عملية البحث، والتشجع على اكتشاف القدرات الفردية وذلك كله يحقق لطلبة الدراسات العليا النجاح والتفوق الأكاديمي إضافة إلى تحقيق أهدافهم الشخصية.

يتميز مجتمع طلبة الدراسات العليا بالتنوع الكبير، كما تعزز البرامج الأكاديمية بشكل واضح عملية التواصل الحيوي بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في الكليات المختلفة، من أجل تحقيق دراسات علمية متقدمة، وفي الوقت ذاته تكوين العلاقات الوطيدة بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .