دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 17/7/2019 م , الساعة 12:41 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

للفصل الدراسي خريف 2019 وعلى ثلاث فترات.. الجامعة:

بدء تسلّم طلبات المساعدة المالية 25 أغسطس

مساعدة مالية شهرية للطلبة القطريين وحملة الوثيقة القطرية
بدء تسلّم طلبات المساعدة المالية 25 أغسطس
 

كتبت – هناء صالح الترك:

أعلن قسم المُساعدات المالية في إدارة الخدمات الطلابية بجامعة قطر عن بدء استقبال طلبات المُساعدات المالية للفصل الدراسي خريف 2019، على ثلاث فترات، تبدأ الأولى اعتباراً من 25 أغسطس القادم وحتى 19 سبتمبر، لطلبات الخدمات المساعدة الشهرية والإعفاء من رسوم المُواصلات والمُساعدة الطارئة وبرامج المُساعدات المالية المدعومة من المؤسسات وهي كالتالي: مؤسسة التعليم فوق الجميع (مشروع المستقبل الديناميكي في قطر)، مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية (برنامج مكافآت وبرنامج دعم طالب جامعي)، ومركز نماء الاجتماعي (برنامج تمكين طالب جامعي وبرنامج القروض التعليمية).

وتبدأ الفترة الثانية اعتباراً من 22 سبتمبر - 24 أكتوبر 2019 لتسليم طلبات المساعدة المالية لخدمات المساعدة الشهرية والإعفاء من رسوم المواصلات والمساعدة الطارئة وتسديد الرسوم الدراسية ورسوم السكن الجامعي المدعومة من الجامع، أما المرحلة الثالثة فتبدأ من 27 أكتوبر - 14 نوفمبر 2019 لتسليم الطلبات لخدمات المساعدة الشهرية والإعفاء من رسوم المُواصلات والمساعدة الطارئة.

وستقدّم الجامعة مُساعدات مالية بطرق متعددة للطلبة ممن يواجهون صعوبات مالية قد تحول دون قدرتهم على مُواصلة مسيرتهم الجامعية.

ويقوم القسم، باستقبال الطلبات من الطلبة المُتقدّمين للحصول على المساعدة المالية وتعقد لجنة المساعدات المالية التي يشكلها نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، اجتماعها الأول بعد فترة انتهاء تقديم الطلبات لدراسة وضع الطلبات وفحصها قبل البتّ النهائي بالمساعدة، وتطبيق المعايير المحددة وبناء عليه يتم تحديد استحقاق الطالب للمساعدة المالية من عدمه. ويبدأ إيداع مبالغ المساعدات الشهرية في الحسابات البنكية للطلبة المستحقين المستمرين والجدد.

وتتوقف قرارات القسم كذلك على توفر الموارد المالية المناسبة لتقديم المساعدات المالية للطلبة، ففي حين تخصص الجامعة جزءاً من ميزانيتها للإسهام في ميزانية قسم المساعدات، فإن القسم كذلك يقبل الدعم من الأفراد والمؤسسات التي ترغب في المساهمة في دعم طلبة العلم في مسيرتهم التعليمية.

ولفت المصدر إلى أن مهمة القسم زيادة فرص الوصول إلى التعليم الجامعي للطلاب لمرحلة البكالوريوس الذين يواجهون صعوبات مالية في تحقيق أهدافهم التعليمية من خلال توفير خدمة ذات جودة عالية من أجل استقطاب والتحاق ونجاح الطلبة في جامعة قطر.

وتنقسم المساعدات المالية إلى ثلاثة أقسام، للطلبة القطريين وحملة الوثيقة القطرية، مساعدة مالية شهرية، إعفاء من تسديد رسوم المواصلات، مساعدة مالية مقطوعة، توفير جهاز كمبيوتر مكتبي أو حاسب محمول، أما الطلبة غير القطريين غير المُنتفعين بنظام المنح الدراسية، فالمساعدة تكون بتسديد الرسوم الدراسية، تسديد رسوم السكن، توفير جهاز كمبيوتر مكتبي أو حاسب آلي.

شروط المُساعدة

وبالنسبة للشروط المؤهلة للحصول على المساعدات المالية فتتمثل بأن يقوم الطالب بتقديم الطلب وتسليم المُستندات المطلوبة كاملة للقسم المختص حسب المواعيد المحددة من قبل القسم، ويجب ألايحصل الطلبة القطريون وحملة الوثيقة القطرية على إنذار أكاديمي لطلبة البكالوريوس، وألايقل المعدل التراكمي للطلبة غير القطريين على 2.5، وأن يكون متوسط الدخل الكلي للفرد في الأسرة 5000 ريال قطري أو أقل للقطريين وحملة الوثائق، 2500 ريال قطري أو أقل لغير القطريين، وألايكون الطالب أو الطالبة حاصلاً على قرار تأديبي كطالب مطلوب للمساءلة لمخالفة أنظمة الجامعة.

استمرار صرفها

وقدّم قسم المساعدات المالية جملة ملاحظات أبرزها أن تقديم الطالب للمساعدة لايعني قبول الطلب، وسيتم تحديث حالة الطلب بعد صدور قرار لجنة المساعدات المالية، يمكن للطلبة التقدم بطلب إعارة حاسب محمول، ويكون قبول الطلب من عدمه بناء على الموارد المتاحة، وأكّد القسم أن المساعدة المالية متوفرة لفترة تبلغ في حدها الأقصى الحد الأدنى لتحقيق متطلبات التخرج الخطة الدراسية في البرنامج الملتحق به، بالإضافة إلى مدة البرنامج التأسيسي سنة واحدة فقط.

ويعتمد استمرار صرف المساعدة المالية على الموارد المالية المتاحة واستمرار الطالب في الجامعة مع تحقيقه المعايير المطلوبة ما لم تقرر لجنة المساعدة المالية غير ذلك، وتحديث الطلب لا يعني بالضرورة المُوافقة على صرف المساعدة المالية أو الحصول على نفس قيمة الدعم في الطلب السابق.

وأكّد القسم أنه لن يتم النظر في طلب الإعفاء من رسوم المواصلات وطلب المساعدة على تسديد رسوم السكن الجامعي إلا بعد تسجيل في الخدمة وإدراج الرسوم له.

إيقاف المساعدة

ويتم إيقاف صرف المساعدات المالية في حال حصول الطالب على إنذار أكاديمي، إذا كان المعدل التراكمي للطالب أقل من 2.5/‏400 بالنسبة للطلاب غير القطريين، أو في حال تم طي قيد الطالب أو الانقطاع أو الاعتذار أو الانسحاب، الحصول على فصل أو إيقاف تأديبي، إذا تعدى الطالب الفترة المسموح بها لبرنامج الدراسة الخاص به، عدم توفر الموارد المالية الكافية لتقديم المُساعدة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .