دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 22/7/2019 م , الساعة 3:56 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

خلال المحور الثالث بعنوان«إعداد المحتوى»

دروب إعلامية يعرّف الطلاب بصحافة الجوال

التعريف بأساسيات إعداد المحتوى ومهارات الإعلام الإلكتروني
تعرف الطلبة على صحافة البيانات والتدرب على التحرير الصحفي
كيفية كتابة الخبر وخصائص النص الصحفي وعناصر جودته
تمكين المشاركين من أخلاقيات العمل الصحفي وصحافة الجوال
دروب إعلامية يعرّف الطلاب بصحافة الجوال
 

كتب - إبراهيم صلاح:

أكد عددٌ من منتسبي «دروب إعلامية» أن البرنامج عرّفهم بعالم صحافة الجوال وأساسيات إعداد المحتوى ومهارات الإعلام الإلكتروني، وكذلك تعريفهم على صحافة البيانات والتدرب على التحرير الصحفي، وكيفية كتابة الخبر وخصائص النص الصحفي وعناصر جودته، هذا بالإضافة إلى تمكين المشاركين من أخلاقيات العمل الصحفي وصحافة الجوال، لافتين إلى أن الإعلام الإلكتروني مكمل لوسائل الإعلام التقليدية وليس بديلاً لها.

جاء ذلك في لقاءات خاصة لـ الراية  على هامش المحور الثالث للبرنامج بعنوان «إعداد المحتوى»، حيث شدد المشاركون على أهمية التزود بالمعرفة بتطور آليات الإعلام والوسائل الحديثة لتحويل الفرد إلى شخص فعّال في المجتمع، مؤكدين أن صحافة الجوال هي الأكثر رواجاً بين الجيل الحالي، لأنها تجمع بين كافة وسائل الإعلام التقليدية والتي تنتشر تدريجياً وحولت كافة الشباب إلى إعلاميين متخصصين إذا ما اعتمدوا على الصدق في تقديم الرسالة، وقالوا: صحافة الجوال أفضل الطرق لتقديم رسالة صادقة للمجتمع، واستغلال الوسائل المتاحة في نشر المعرفة ونقل الأخبار، فضلاً عن التعبير عن رأيك من خلال المنصات المختلفة.

عقبة الأحمد:

تمكين المتدربين من مهارات الإعلام الإلكتروني

 

أكد عقبة الأحمد، مدرب في التحرير الصحفي والإعلام الإلكتروني وصحافة الجوال، أن محور «إعداد المحتوى» بجانبيه النظري والعملي يهدف إلى تعريف المشاركين أساسيات إعداد المحتوى والتعرف على صحافة الجوال والتمكن من كافة مهارات الإعلام الإلكتروني، فضلاً عن التعرف على صحافة البيانات والتدرب على التحرير الصحفي. وقال: سنعرّف المشاركين بخصائص النص الصحفي وعناصر جودته، فضلاً عن كتابة الخبر للصحيفة والراديو والتلفزيون وعبر المواقع المختلفة، إلى جانب تمكين المشتركين من أخلاقيات العمل الصحفي. وأضاف: خلال السنوات الأخيرة ظهر الإعلام الإلكتروني وأصبح مكملاً لوسائل الإعلام التقليدية وليس بديلاً لها، حيث لا يمكن أن نستغني عن الإذاعة أو التلفزيون وكذلك الصحافة، لذلك جمع الإعلام الإلكتروني بينهم جميعاً في محتوى واحد. ولفت إلى حرصه على تمهيد الطريق أمام المنتسبين للبرنامج في التعرف على خفايا عالم صحافة الجوال وكيفية التخصص به وما الدورات المساعدة مستقبلاً ليكونوا متمكنين من أدواتهم، حيث يمكن أن يتحول أي فرد إلى المواطن الصحفي من خلال جواله دون الحاجة للمعدات والأجهزة.

 

عبدالرحمن المولوي:

 صحافة الجوال للرد على الشائعات

 

أكد عبدالرحمن المولوي أهمية محور»إعداد المحتوى» لما يقدمه من أساسيات صحافة الجوال، والذي يعد مهماً جداً للجيل الحالي الذي أصبحت حياته تتمحور حول الإعلام الإلكتروني، وبالتالي معرفة أساسيات الإعلام الإلكتروني ستجعله قادراً على رد الشائعات والأكاذيب التي انتشرت كثيراً منذ الحصار.

وقال: الآن أستطيع إعداد محتوى بصورة صحيحة، من كتابة الخبر إلى طريقة عرضه فضلاً عن البحث عن مصادر المعلومات الصحيحة من القنوات الرسمية، وبالتالي الرد بطريقة مناسبة على مثيري الفتن والأكاذيب في ظل ما تتعرض له بلادنا من حملات مستمرة منذ اليوم الأول للحصار.

 

سالم الهاجري:

جيلنا تميّز بصحافة الجوال

 

أكد سالم الهاجري أن المحور الثالث من برنامج «دروب إعلامية» حقق العديد من الميزات في التعرف على الإعلام الإلكتروني وكيفية إعداد المحتوى لمختلف الوسائل الإعلامية سواء التقليدية أو الحديثة على مستوى الصحافة والإذاعة والتلفزيون والمواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي.

وقال: جيلنا الحالي لم يتأثر كثيراً بوسائل الإعلام التقليدية وإنما يتعايش مع صحافة الجوال، والتي يستخدمها الجيل الحالي في كافة مواقع التواصل، من خلال نقل الأخبار أو التغطية الإخبارية عبر السناب شات أو التغريد في موقع تويتر عبر إعداد محتوى مختصر يوصل المعلومة دون إطالة أو سرد للعديد من الكلمات.

وأضاف: أنشر عبر حسابي الشخصي في تطبيق سناب شات الحكم للمتابعين، من خلال نشر حكمة أو أكثر بشكل يومي، لكي أقدم رسالة مفيدة تُحدث تغييراً في المجتمع.

 

يوسف محمد:

نشر المعرفة عبر صحافة الجوال

 

أكد يوسف محمد يوسف أن عدم وجود معرفة بتطور آليات الإعلام والوسائل الحديثة هي المشكلة والتعلم يحوّل الفرد إلى شخص فعّال في المجتمع، منوهاً أن برنامج «دروب إعلامية» يقدم تلك المعرفة للشباب، ويؤهلهم ليصبحوا إعلاميي المستقبل. وأوضح أن مع تطور التقنيات الحديثة والاختراعات التكنولوجية، لم يعد إنتاج قصة مصورة أمراً مُعقداً، يحتاج لبرامج كبيرة وآلات تصوير متطورة، بل يكفي وجود معدات صحافة الجوال، من هاتف ذكي وحامل ثلاثي أو عصى سيلفي وميكروفون وشاحن احتياطي، إضافةً إلى التطبيقات الخاصة بالتصوير، التحرير ، الإنتاج والنشر. وقال: صحافة الجوال أفضل الطرق لتقدم رسالة صادقة للمجتمع، واستغلال الوسائل المتاحة في نشر المعرفة ونقل الأخبار، فضلاً عن التعبير عن رأيك من خلال المنصات المختلفة.

 

أسامة صلاح:

دور بارز للإعلام الرقمي في الإعلانات

 

أكد أسامة صلاح أن المحور الثالث من برنامج «دروب إعلامية» مكننا من كيفية استغلال الإعلانات عبر منافذ الإعلام الرقمي المختلفة واستخدام كافة الوسائل الرقمية لإعداد محتوى إعلاني والتسويق لمنتج أو معلومة أو حتى خبر، وكيفية إيصاله للفئة المستهدفة لتحقيق أكبر نتائج إيجابية.

وقال: خلال السنوات الماضية أنشأت كافة المؤسسات الإعلامية الكبرى، شبكات رقمية على مختلف المنصات وبرزت كثيراً في مواقع التواصل الاجتماعي بسبب الانتشار الكبير للمستخدمين، وبالتالي سهولة الوصول للفئات المستهدفة، مؤكداً أن صحافة الموبيل هي التي يعتمد العديد من الشباب على دراستها بشكل أكاديمي والتخصص بها كمجال للعمل بما فيها من مكاسب عديدة.

 

سعود العبيدلي:

إعداد المحتوى الاخباري

 

قال سعود العبيدلي: تعلمت من خلال محور «إعداد المحتوى» التفرقة بين إعداد المحتوى التلفزيوني والإذاعي وفي الصحافة وكيفية استخدام الإعلام الإلكتروني لكل الوسائل الإعلامية في آن واحد، حيث لا يمكن أن تنشر خبراً بدون نص، وتستخدم الصورة المساعدة، فضلاً عن صوت توضيحي للخبر أو خبر بصورة منطوقة باستخدام الفيديو.

وأضاف: اليوم أستطيع أن أعد محتوى لصحافة الموبيل وكيفية الترويج له أو نشره والفرق بين تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي في عرض الأخبار والطرق المناسبة لكل تطبيق، فضلاً عن كيفية صياغة المحتوى.

وأكد أن صحافة الموبيل هي الأكثر رواجاً بين الجيل الحالي، لأنها تجمع بين كافة وسائل الإعلام التقليدية والتي تنتشر تدريجياً وحولت كافة الشباب إلى إعلاميين متخصصين إذا ما اعتمدوا على الصدق في تقديم الرسالة.

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .