دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 22/7/2019 م , الساعة 3:56 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : المحليات :

وسط توافر كميات كبيرة وبجودة عالية.. متسوّقون لـ الراية :

20 % انخفاضاً في أسعار الخضراوات والفواكه بالمركزي

تطوير السوق للحفاظ على الخضراوات والفواكه
أسعار الخضراوات بالمحال والمجمعات التجارية ضعف السوق المركزي
السوق المركزي الوجهة الأولى لمعظم المتسوّقين والأسعار في المتناول
20 % انخفاضاً في أسعار الخضراوات والفواكه بالمركزي
 

كتب - عبدالحميد غانم:

أكّد عددٌ من المُستهلكين والباعة انخفاض أسعار الخضراوات والفواكه بالسوق المركزيّ بنسبة 20 %، مُقارنة بالشهر الماضي، مُرجعين ذلك إلى ضخّ كَميات كبيرة، وسفر عددٍ لا بأس به من المُواطنين والمُقيمين لقضاء الإجازة، فضلاً عن الرقابة المشددة، لافتين إلى أنّ الأسعار بالسوق المركزي أفضل كثيراً عن نظيراتها بالمحال والمجمعات التجارية نظراً لتوفّرها بكميات ضخمة وتعدّد فرص الاختيار أمامنا، حيث نجد مثلاً صندوق الطماطم يبدأ من 14 حتى 20 ريالاً، ونفس الحال بالنسبة للخيار والفلفل والرطب والفاكهة.

وقال هؤلاء خلال جولة لـ « الراية « بالسوق المركزي: إن كيلو الجزر يباع في السوق المركزي من 2,5 إلى 3 ريالات في حين يعرض بـ 6 ريالات في المحال، وهو أمر ينسحب على مُعظم أنواع الخضراوات والفاكهة.

وتراوح سعر صندوق الطماطم الذي يحتوي على 6 كيلوجرامات، ما بين 14 إلى 20 ريالاً، في حين بلغ صندوق الفلفل 13 ريالاً زنة 6 كيلو، والخسّ 15 ريالاً للصندوق، والجزر من 20 إلى 25 ريالاً للصندوق زنة 10 كيلو، والكوسة 20 ريالاً للصندوق والخضرة 15 ريالاً للصندوق به 8 حبات، والملفوف الأحمر 15 ريالاً للصندوق به 6 حبات، والليمون 25 ريالاً للصندوق، والخيار 15 ريالاً للصندوق زنة 6 كيلو، و10 ريالات لصندوق البطاطس، و22 ريالاً لكيس البصل زنة 18 كيلو جراماً، و15 ريالاً لصندوق البامية، و20 ريالاً لصندوق الرطب زنة 5 كيلوجرامات، و15 ريالاً لصندوق الباذنجان الأسود، والمانجو الباكستاني 51 ريالاً للصندوق زنة 7 كيلوجرامات وبرتقال فينسيا 26 ريالاً للصندوق الكبير، والتفاح الأحمر والأصفر 20 ريالاً للصندوق، بينما بلغ سعر التفاح الأمريكي 71 ريالاً للصندوق، والعنب 30 ريالاً للصندوق زنة 7 كيلوجرامات، والخوخ 22 ريالاً للصندوق زنة 7 كيلو جرامت، والشمام 25 ريالاً للصندوق به 8 حبات، والكرز 12 ريالاً للعبوة الصغيرة، والموز 40 ريالاً للصندوق، و10 ريالات للبطيخة الواحدة.

 

عبدالله السادة:

منتجات جيدة بأسعار مناسبة

 

يؤكّد عبدالله إبراهيم السادة « تاجر»: انخفاض أسعار الخضراوات والفواكه بالسوق المركزي بنسبة تصل إلى 20 %.

وقال: المنتجات مُتوفّرة بالسوق بكَميات كبيرة فنحن نستورد من إيران والهند وباكستان وتركيا والأردن وغيرها وأصبحت البدائل كثيرة أمام المُستهلك ليختار منها كما يشاء.

ويضيف: الأهمّ من ذلك أنّ المُنتج بجودة عالية وأسعار مُناسبة بل تنافسيّة للغاية وأفضل بكثير جداً من نظيراتها بالمجمعات المحال التجارية سواء الجملة أو المفرد، لذلك تجد اليوم إقبالاً كبيراً للغاية. وتابع بالقول: رغم سفر عدد لا بأس به من المُواطنين والمُقيمين لقضاء إجازة الصيف إلا أن الإقبال كبير اليوم على الشراء والحركة نشطة وجيدة جداً، ولله الحمد، ومع توفير كَميات كبيرة من المُنتجات بجانب الرقابة المحكمة على السوق هذا كلّه أدّى إلى انخفاض الأسعار.

 

إكرامي بركة:

منتجات من مختلف دول العالم

 

قال إكرامي بركة: الأسعار ممتازة جداً وانخفضت عن الشهر الماضي والمنتجات متوفرة بكَميات كبيرة جداً، والأهم من ذلك أن السوق أتاح لنا فرص تعدّد الاختيار فتجد مُنتجات من مُختلف دول العالم وبأسعار مُناسبة للغاية، وتستطيع شراء كل متطلبات منزلك من الخضراوات والفاكهة بنصف الثمن الذي يمكن أن تشتري به من المحال والمجمعات التجارية. ويضيف: أسعار البطيخ والشمام والطماطم والخيار والموز والخوخ مُناسبة جداً بالنسبة للجميع، ويوجد إقبال كبير اليوم على السوق ومع ذلك الأسعار مُنخفضة عن نظيرتها في الأيام الماضية. وأكّد أن أغلب المُستهلكين يفضلون التسوق من المركزي نظراً لانخفاض الأسعار وتوفر كل شيء أمامنا بجانب الجودة العالية، فيمكنك مثلاً شراء صندوق طماطم بـ 10 ريالات، وآخر بـ 15، وثالث بـ 20 ريالاً، وهذا ينسحب على بقية الخضراوات والفواكه، وهذا أمر جيّد للغاية لأنه يمنحنا أكثر من اختيار.

 

محمد اليافعي:

الحرارة والرطوبة المرتفعة تتلفان الخضراوات

 

يقول محمد اليافعي: الأسعار معقولة جداً وانخفضت عن الشهر الماضي بنسبة كبيرة قد تصل إلى 20% نظراً لضخّ كَميات كبيرة جداً، كما نرى من الخضراوات والفواكه وسفر الناس لقضاء الإجازة. ويضيف: لكن رغم ثنائنا الكبير على الأسعار إلا أن السوق بحاجة إلى تطوير أفضل من ذلك، وهذا طالبنا به مرات عديدة، وهو تكييف الموقع بالكامل. وتابع بالقول: الآن ونحن في الساعة التاسعة والنصف صباحاً ودرجة الحرارة مرتفعة للغاية ونسبة الرطوبة عالية في الجو وهذا يؤدّي إلى تلف الخضراوات والفاكهة بجانب أنه يتسبب في معاناة للمُستهلكين أو المتسوّقين والبائعين، ولذلك نحن نأمل من الجهات المعنية دراسة الأمر وتكييف موقع السوق والعمل على راحة الجميع.

 

محمد الغريب:

درجات الحرارة تؤثر على جودة الخضراوات

 

أكّد محمد عبدالله الغريب، على ضرورة تطوير السوق وتكييفه نظراً لارتفاع درجة الحرارة والناس تتصبّب عرقاً خلال التسوق.

وقال: نحن ولله الحمد نرى كل شيء متوفر في السوق سواء الخضراوات أو الفواكه وبكميات ضخمة للغاية. ويضيف: الأسعار من وجهة نظري جيدة جداً وانخفضت بنسبة جيدة عن الفترة الماضية، وهذا إن دلّ على شيء إنما يدل على أن الدولة تبذل جهوداً كبيرة للغاية لتوفير كل مُتطلبات المواطن والمقيم وبأسعار مُناسبة للغاية. وتابع: السوق هنا يتيح لك حرية الاختيار فتجد أنواعاً كثيرة من الطماطم وكذلك الخيار والتفاح والعنب والبرتقال والبطيخ والشمام، وكل شيء وهذا يجعل السوق على الدوام الوجهة الأولى لمُعظم المُتسوّقين.

 

راغب حمد:

الرقابة ساهمت بانخفاض الأسعار

 

يقول راغب حمد: أسعار الخضراوات والفاكهة بالسوق المركزي ممتازة وفي انخفاض كبير عن الشهر الماضي بالنظر إلى توفير المنتجات بكميات كبيرة جداً وسفر عدد كبير من المُواطنين والمُقيمين لقضاء الإجازة.

وأكّد أن نسبة الانخفاض وصلت 20 %، وهذا أمر جيد للغاية يعود كذلك للرقابة المشددة من البلدية والجهات المختصة على الأسعار والسوق بشكل عام.

ولفت إلى أن سعر كيلو الجزر على سبيل المثال بالسوق يتراوح ما بين 2,5 إلى 3 ريالات في حين يعرض بالمحال والبقالات بـ 6 ريالات، وهذا ينسحب على بقية المنتجات الأخرى من الخضراوات والفاكهة.

 

أحمد الحمادي:

 عودة المنتج المحلي ستسهم باستقرار الأسعار

 

اعتبر أحمد الحمادي، أن الأسعار انخفضت بشكل غير مسبوق بالسوق المركزي، مُتمنياً أن تظل على ذلك على مدار العام ولا يتم تحريكها وفقاً لأهواء التجار. وقال: بعد الصيف المنتج الزراعي المحلي سيعاود الضخّ للأسواق وهذا عامل من العوامل الرئيسية التي تؤدّي إلى خفض الأسعار، وإن شاء الله، تظلّ الأسعار على هذا المنوال. ولفت إلى أنّ نسبة الانخفاض في الأسعار بلغت حوالي 18 %، بالمُقارنة بالشهر الماضي، وهذه نسبة جيّدة للغاية خاصة أنه يأتي للتسوّق من المركزي أسبوعياً.

 

علي مبارك:

 خيارات متعددة والأسعار مقبولة

 أعرب علي مبارك، عن ارتياحه الشديد لأسعار الخضراوات والفواكه في السوق المركزي، مؤكداً أن أسعارها مناسبة لجميع شرائح المُجتمع في ظلّ وفرة الكَميات من المُنتجات بشكل كبير. وقال: ربّما أسعار التفاح الأمريكي مُرتفعة بعض الشيء، لكن في المُقابل يوجد تفاح بـ 20 ريالاً للصندوق، وبالتالي السوق يضع أمامنا اختيارات مُتعددة، فأمامك صندوق طماطم بـ 14 ريالاً وآخر بـ 20 ريالاً، وهكذا. وأضاف: نحن نأمل مزيداً من الرقابة على السوق منعاً للتلاعب بالأسعار.

 

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .