دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 23/7/2019 م , الساعة 4:45 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

11 أغسطس آخر موعد لتسليم الملخصات البحثية

الجامعة تعقد مؤتمر اقتصاد المعرفة 27 أكتوبر

4 محاور رئيسية في تكنولوجيا المعلومات والابتكار والتعليم وريادة الأعمال
نشر الأوراق المقبولة في كتاب بعد خضوعها للتحكيم
الجامعة تعقد مؤتمر اقتصاد المعرفة 27 أكتوبر

أعلنت كلية الآداب والعلوم في جامعة قطر بالتعاون مع قسم الشؤون الدولية ومركز دراسات الخليج عن عقد مؤتمر علمي بعنوان اقتصاد المعرفة في دولة قطر.. الاتجاهات والفرص لبحوث متعددة التخصصات ولصنع السياسات ،وذلك يومي 27 و28 أكتوبر القادم في مبنى الإدارة العليا، قاعة المؤتمرات بالجامعة.

ويهدف المؤتمر إلى جمع كبار الباحثين والأكاديميين وصانعي السياسات والجهات الحكومية ، من مجموعة من التخصصات لمناقشة وتبادل أحدث نتائج البحوث وأفضل الممارسات الدولية فيما يتعلق بالأبعاد التأسيسية لاقتصاد المعرفة وهي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والابتكار والتعليم وريادة الأعمال.

ويتضمن المؤتمر أربعة محاور رئيسية تمثل الأبعاد المكوّنة لاقتصاد المعرفة، بحيث يتناول المحور الأول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وظهور اقتصاد المعرفة كنتيجة للأهمية المتزايدة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات المطبقة على قطاعات متعددة ،هذا بالإضافة إلى أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات توفر إمكانية الوصول إلى المعرفة والمعلومات والتي تعد من أهم عوامل التفاعلات الاقتصادية والاجتماعية علاوة على ذلك فإن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تشكل العمود الفقري للعديد من الصناعات المتطورة والحديثة مثل التكنولوجية الصحية ، التكنولوجيا المالية ، التكنولوجيا الرياضية.

ويتحدث المحور الثاني عن الابتكار وإنتاج المعرفة بما في ذلك البحث والتطوير واستخدامهما الفعال لاقتصاد المعرفة والمتطلبات الأساسية لجميع أنواع الابتكار ، حيث يتطلب تشجيع الابتكار إنشاء إطار من شأنه أن يسهل التعاون بين الصناعات والجامعات والمؤسسات الحكومية لبناء نظام للابتكار.

ويتعرض المحور الثالث للتعليم الذي يلعب دوراً مهماً في اقتصاد المعرفة ويتيح موارد بشرية ماهرة ومؤهلة للتعامل مع التطورات الحديثة في المجالات التكنولوجية ، لذلك يعتمد الانتقال الناجح نحو اقتصاد المعرفة على الاستثمار طويل الأجل في التعليم مما يزيد من قدرة الابتكار.

ويعالج المحور الرابع والأخير ريادة الأعمال ويتضمن اقتصاد المعرفة ومستويات أكبر من ريادة الأعمال للاستجابة للتغير التكنولوجي السريع وفرص الابتكار لفهم ريادة الأعمال ويعد الموقع الجغرافي أمراً مهماً لأن ريادة الأعمال عملية ذات جذور اجتماعية وجغرافية ويعتمد رواد الأعمال على العلاقات التعاونية والإنتاجية من المنظمات المختلفة.

هذا ويستقبل المؤتمر أوراقاً بحثية تغطي أحد المواضيع التالية، التنوع الاقتصادي واقتصاد المعرفة، التعليم ورأس المال البشري واقتصاد المعرفة ، نظام الابتكار والبحث والتطوير وتبادل المعرفة ، تعليم ريادة الأعمال والعقبات والحواجز أمام ريادة الأعمال ، سياسات اقتصاد المعرفة.. دور الحكومات والمؤسسات وأفضل الممارسات الدولية.. علماً أنه سيتم نشر الأوراق المقبولة في مجلة كتاب علمي محكم على أن يقدم المؤلف الورقة البحثية في المؤتمر وبالنظر إلى أن الأوراق ستكون خاضعة للتحكيم ويشترط فيها المساهمة في تعزيز المعرفة والإجابة عن الأسئلة الملحة المتعلقة باقتصاد المعرفة فإن الموافقة على النشر في الكتاب غير مضمونة.

ويتعين على المهتمين بالمشاركة في المؤتمر إرسال ملخص بحثي من 250-300 كلمة بالإضافة إلى سيرة ذاتية حديثة إلى البريد الإلكتروني الخاص بالمؤتمر في موعد أقصاه 11 أغسطس، وسيتم التواصل مع المتقدمين الذين تم قبول ملخصاتهم.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .