دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 23/7/2019 م , الساعة 4:45 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

في البكالوريوس والدراسات العليا والدكتوراه

10 برامج تعليمية جديدة بجامعة قطر

4 برامج في القانون والهندسة والتفسير وعلوم القرآن والأديان
4 برامج بكالوريوس في الفنون والدراسات الجغرافية والسياسات الحضرية واللغة العربية
ماجستير تنفيذي للقادة وآخر في السنة وعلومها
10 برامج تعليمية جديدة بجامعة قطر

كتبت - هناء صالح الترك:

علمت الراية أنّ جامعة قطر تدرس حالياً إمكانية طرح برنامج دكتوراه في القانون، وآخر في الهندسة، في العام الأكاديمي القادم 2019-2020، بعد الانتهاء من تحكيم البرنامجين وإدخال بعض التعديلات عليهما، بالإضافة إلى إطلاق برامج جديدة على مستوى مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، ومن أبرز هذه البرامج، برنامج جديد للدراسات العليا، ماجستير تنفيذي للقادة في قطر، بالتعاون والمشاركة مع مركز قطر للقيادات، وقد انتهى من مرحلة التقييم الداخلي، وسيرسل عما قريب للمحكمين الخارجيين ومن المتوقع أن يتم إطلاق البرنامج فور الموافقة عليه.

وتقدمت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بثلاثة برامج حديثة إلى الإدارة العليا بالجامعة للحصول على الموافقة ،بطرح برنامج الدكتوراه في التفسير وعلوم القرآن ،وكذلك الدكتوراه في الأديان وحوار الحضارات والماجستير في السنة وعلومها ،ومن المتوقع أن تحصل الكلية على الموافقة في العام 2021-2022.

وتستقبل الكلية مطلع العام الأكاديمي بعض الطلبة الأتراك المبتعثين من قبل الدولة للعمل كمعيدين وباحثين في مجال الدكتوراه.

وأعلنت كلية الآداب والعلوم، عن إضافة برنامج أكاديمي جديد للبنين في قسم اللغة العربية مع بداية الفصل الدراسي خريف 2019 ،إلى جانب اقتراح ثلاثة برامج جديدة على مستوى البكالوريوس في العلوم والفيزياء، والآداب والفنون الجميلة، وتخصص فرعي في الدراسات الجغرافية والسياسات الحضرية، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن طرح هذه البرامج مع بداية الفصل الدراسي المقبل.

وكشفت إحصائية كلية الآداب والعلوم التي تم إنجازها حديثاً، أن الكلية تضم 7 برامج دراسات عليا، و3 شهادات تساعد الطلبة الذين لم يستطيعوا تحقيق المعدل التراكمي المطلوب لبدء الدراسات العليا ،وهذا البرنامج يقدم 12 ساعة تؤهل الطلبة للبدء في برامج الماجستير بنجاح، وبلغ عدد الطلاب والطالبات المسجلين في برامج الدراسات العليا 246 طالباً وطالبة، وعدد الذين حصلوا على منحة دراسات عليا 23 طالباً وطالبة ، وعدد الطلاب المشاركين بمشاريع بحثية ممولة 159 طالباً.

وبينت الإحصائية أن عدد البحوث المنشورة 650 بحثاً، وتم تقديم 96 ورقة بحثية في مؤتمرات علمية، كما بينت الإحصائية أن المنح البحثية الداخلية قد وصلت إلى 120 منحة بحثية بمبلغ 2,535,586.00 ريالاً قطرياً.

أما على مستوى المنح الخارجية فقد حصلت الكلية على 5 منح خارجية من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي ،برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين تم تقديمها إلى 21 طالباً وطالبة بمبلغ 95700 دولار، وذلك خلال الدورتين الماضيتين.

وفي السياق عينه، تعمل شركة هواوي لتأسيس أكاديمية هواوي للمعلومات والشبكات المعتمدة وتعد الأولى في قطر، وهدفها تطوير برامج تدريب لنقل تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمنتسبي جامعة قطر من خلال الأكاديمية.

إلى جانب تقديم برامج التدريب والشهادات الخاصة بالشركة إلى جامعة قطر من خلال برنامج أكاديمية وشبكة المعلومات، وترويج البرامج، فيما ستوفر جامعة قطر المرافق التعليمية لاستيعاب معدات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتوفير مدربين محترفين، بالإضافة للتواصل مع قطاع الشبكات المحلية وخاصةً المؤسسات الحكومية، لتعزيز وتقديم تدريب الشبكات والمعلومات على نطاق أوسع مع المجتمع في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات داخل الدوحة والعمل مع هواوي لتطوير جدول التدريب الذي يلبي احتياجات الطلاب ،وتأتي هذه الأكاديمية للتأكيد على حرص كلية الهندسة على التعاون مع القطاع الصناعي لتدريب طلبة الجامعة على أيدي خبراء أكفاء في مؤسسات تكنولوجية كبرى وربطهم بسوق العمل واطلاعهم على آخر ما توصلت له التكنولوجيا الحديثة في مجالاتهم.

وستسهم هذه الأكاديمية في تفعيل الشراكة المجتمعية وتسهيل نقل المعرفة والتكنولوجيا مع هواوي خدمة للجامعة والمجتمع، وتعميق العلاقة مع القطاع الصناعي نحو مزيد من التعاون والتفاعل المشترك بما يدعم العملية التعليمية والطلبة. هذا ومن المقرر أن تُدشن جامعة قطر كلية طب الأسنان ابتداء من الفصل الدراسي خريف 2019 ، بعد أن يتم قبول الدفعة الأولى فيها والتي حددت بـ 25 طالباً وطالبة من القطريين وغير القطريين ومن المتوقع أن تكون نسبة القطريين المقبولين للدراسة بالكلية 70%، على أن تبدأ الدراسة في أواخر شهر أغسطس القادم، في برنامج مدته ست سنوات ويمنح الطالب درجة طبيب في تخصص طب أسنان.

وعليه فإن الطالب يدرس مقررات مشتركة بين طلاب كلية الطب البشري وطب الأسنان والعلوم علماً بأن طلاب كلية طب الأسنان سيباشرون دراستهم في كلية الطب البشري إلى أن يتم تجهيز مجمع التخصصات الطبية، وبصفتها الكلية الرابعة في جامعة قطر ضِمن تجمع التخصصات الصحية، ستنضم كلية طب الأسنان الجديدة إلى كليات الطب والصيدلة والعلوم الصحية في ذات التجمُّع.

وقامت الجامعة باستقطاب خيرة الأساتذة إلى كلية طب الأسنان وحرصت على تنويع الجنسيات، حيث سيكون هناك أساتذة عرب إلى جانب جنسيات أخرى بما يضمن النجاح للدارسين في الكلية منذ اليوم الأول. وبالتالي تلبية جميع احتياجات البرنامج من أساتذة وفنيين وغيرهم.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .