دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 19/8/2019 م , الساعة 1:02 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

مع انطلاق اللقاءات التعريفية بالجامعة

شكاوى من القبول في تخصصات مغايرة لرغبات الطلبة

إسراء الهاملي: طموحي كلية الطب وتم قبولي في كلية الشريعة
إسراء الوليد: حصلت على 98% في الثانوية وقدمت على الأسنان وتم قبولي في الشريعة
سمر علي: رغبتي الأولى كانت كلية العلوم الصحية ولم أدرج الشريعة في الرغبات
شكاوى من القبول في تخصصات مغايرة لرغبات الطلبة

كتبت - هبة البيه:

وسط شكاوى من القبول في كليات مغايرة لرغبات بعض الطلاب انطلقت بجامعة قطر أمس فعاليات اللقاء التعريفي للطلبة الجدد والمحولين من جامعات أخرى للفصل الدراسي خريف 2019، وحتى السبت 24 أغسطس الجاري، بهدف تعريف الطلبة الجدد بالبيئة الجامعية واللوائح المنظمة لمختلف الكليات والأقسام والخدمات المقدمة للطلبة خلال مسيرتهم الأكاديمية في الجامعة.

وعبر طلاب تحدثوا ل  الراية  عن صدمتهم من إلحاقهم بكليات مغايرة تماما لما خططوا له لمستقبلهم خصوصا بعد حصولهم على نسب مرتفعة تؤهلهم للقبول في الكلية التي يحلمون بدراستها. وقالت إسراء علي الهاملي التي تم قبولها بكلية الشريعة ل  الراية : لقد حققت جزءا من حلمي بدخول جامعة قطر إلا أن طموحي كان ينصب على دخول كلية الطب خاصة وأنني حاصلة على مجموع 96% مسار علمي، وكنت أتمنى قبولي فيها، وحالياً أسعى للتعرف على إجراءات التحويل وهل هناك فرصة لقبولي أم لا، خاصة أن كلية الشريعة هي كلية أدبية وكان طموحي استكمال المسار العلمي في مجال الطب، خاصة أنني لم أدرج كلية الشريعة بين قائمة الرغبات.

أما سمر علي والتي تم قبولها بكلية الشريعة فقالت: إن رغبتها الأولى كانت دخول كلية العلوم الصحية ولم تدرج كلية الشريعة على قائمة رغباتها إلا أنها فوجئت بقبولها فيها مما يغير مسار مستقبلها بالكامل وتمنت أن يكون هناك تذليل لإجراءات التحويل والقبول بالكليات خاصة أن هناك ضغطا كبيرا على التحويلات، ولذلك ينبغي بدء العام الدراسي في الكلية التي تم قبولي فيها لافتة إلى أنها ستقوم باستكمال إجراءات التسجيل واختيار المواد الدراسية لحين مجيء الفرصة للتحويل.

وماحدث مع الطالبتين السابقتين حدث أيضا مع الطالبة إسراء الوليد التي تم قبولها بكلية الشريعة وقالت ل  الراية : كنت أتمنى قبولي في طب الأسنان خاصة أنني حاصلة على مجموع 98% وكانت رغبتي الأولى طب الأسنان والثانية كانت كلية الشريعة فلم يتثن لي الحصول على القبول في كلية طب الأسنان، لافتة إلى أنها ستقوم باستكمال الإجراءات وتجربة الفصل الدراسي الأول في الكلية وتحدد وجهتها فيما بعد.

وأكد عدد من الطالبات الجدد ل  الراية  على أهمية حضورهن اللقاء التعريفي الذي يكسر حاجز الخوف نحو الحياة الجامعية، ويأتي لتسهيل مهمة التحاقهم بالبرامج الأكاديمية وتعريفهن بكافة المعلومات التي يحتاجونها لبدء العام الأكاديمي.

وطالبن بضرورة إرسال رسائل بالمواعيد الخاصة باللقاءات عبر الرسائل النصية بالجوال بجانب البريد الإلكتروني خاصة أن العديد من الفتيات حضرن في موعد مغاير وفقاً لمعلومات قديمة بسبب عدم وصول الإيميل سواء بسبب خطأ في كتابة الإيميل أو خطأ تقني ولذلك ينبغي مراعاة هذا الأمر وتفعيل خدمة رسائل الجوال.

فيما صرحت إدارة القبول بأن اللقاء التعريفي إلزامي لجميع الطلبة المقبولين، ويعد اللقاء نافذة مهمة للطلبة الجدد للاطلاع على معلومات تهمهم في حياتهم الجامعية من خلال تعريفهم على أهم المعلومات والتعليمات التي تمكنهم من الدخول واستخدام البوابة الإلكترونية لتسجيل مواد فصل خريف 2019، وخدمات البريد الإلكتروني وذلك لإدارة شؤونه الأكاديمية، كما يعد قرصة للاتقاء بزملاء الدراسة.

كما سيتمكن الطلبة المقبولون من الحصول على خدمات الإرشاد الأكاديمي والتوصيات بشأن اختيار وتسجيل المقررات الدراسية، وتعريفهم على الخدمات التي تقدمها الجامعة لمنتسبيها مثل الخدمات الأكاديمية التي يقدمها مركز دعم تعلم الطلاب. وأشارت إدارة القبول إلى أن الطالب الذي يتغيب عن حضور اللقاء التعريفي بدون عذر مقبول يعتبر قبوله ملغيا لهذا الفصل الدراسي مع إمكانية التقديم مرة أخرى لفصل ربيع 2020. وبحسب الجدول الزمني خصصت إدارة القبول بالجامعة اللقاء التعريفي لطالبات كلية الشريعة والقانون يوم 18 أغسطس، كلية الآداب والعلوم- آداب في يوم 19 أغسطس. أما كليات الإدارة والاقتصاد والآداب والعلوم- علوم، الطب، الصيدلة، طب الأسنان، العلوم الصحية يوم 20 أغسطس. واليوم الأخير لكليتي التربية والهندسة بتاريخ 21 أغسطس. أما الطلبة البنين خلال يومي الخميس 22 أغسطس لكليات الشريعة والدراسات الإسلامية، الإدارة والاقتصاد، القانون، التربية، الآداب والعلوم- العلوم. أما آخر لقاء ففي يوم السبت 24 أغسطس لكليات الهندسة، الطب، الآداب والعلوم-آداب، طب الأسنان.

 

د.خالد الخنجي:

قبول 4600 طالب وطالبة

 

أكد د.خالد الخنجي - نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب على أهمية حضور الطلاب للقاء التعريفي باعتباره موعدا سنويا للطلبة الجدد في كل فصل، حيث يتعرف الطلاب على المعلومات التي تهمهم وتساعدهم على الانتقال السلس للحياة الجامعية، ويتعرفون على الخدمات التي تقدمها الجامعة ومبانيها.

وتابع في تصريحات خاصة ل  الراية  أن عدد الطلبة المقبولين لهذا الفصل بلغ حوالي 4600 طالب وطالبة لمرحلة البكالوريوس، موزعين على هذا الأسبوع وفق تخصصاتهم، وقد تم إبلاغ الطلبة بقرار القبول إلكترونياً عن طريق صفحة القبول الخاصة بهم.

وأشار إلى أن من أهم الأشياء بالنسبة للطلبة خلال اللقاء أنهم سيلتقون مع المرشدين الأكاديميين ليساعدونهم للتسجيل في هذا الفصل وتسجيل المواد بما يتناسب مع الخطط الدراسية. وأضاف: يعتبر اللقاء التعريفي بمثابة الخطوة الأولى للنجاح في الحياة الجامعية،لافتاً إلى أن من يتخلفون عن اللقاء يتم حصر ممن لديهم عذر مقبول وتنظيم يوم آخر لهم.

 

سارة الدهيمي:

تعريف الطالبات الجديدات باستخدام البوابة الإلكترونية

 

أكدت سارة الدهيمي - إحدى المتطوعات سعيهن لمساعدة الطالبات الجدد باعتبارهن خريجات الجامعة وأكثر دراية بكافة الأمور، لافتة إلى أن اللقاء التعريفي يتضمن مشاركة العديد من الإدارات وهي إدارة القبول، وإدارة التسجيل، وتكنولوجيا المعلومات، ووحدة البرنامج التأسيسي، حيث تقوم هذه الإدارات بإكمال كل الإجراءات الخاصة بالطلاب الجدد، وبتهيئة ظروف استقبالهم في جامعة قطر، وجعلهم يسجلون المقررات بموافقة المرشدين الأكاديميين، وتعريفهم بالخطط الدراسية. وأشارت إلى أنهن يساعدن الطالبات الجدد ويرشدونهم على كيفية الحصول على المعلومات، والتعرف على الأماكن المختلفة، كما يمكن عن طريق اللقاء التعريفي لمنتسبي الجامعة الجدد التعرف على التعليمات التي تمكنهم من الدخول واستخدام البوابة الإلكترونية وخدمات البريد الإلكتروني، والحصول على الإرشاد الأكاديمي اللازم والتوصيات بشأن اختيار وتسجيل المقررات الدراسية المناسبة، ومتابعة الطالب لمسيرته الدراسية بما يتناسب مع خطته الأكاديمية وبما يتوافق مع سياسات الجامعة.

 

مها المناعي: مطلوب تفعيل الرسائل النصية على الجوالات

 

قالت الطالبة مها المناعي - كلية القانون: على الرغم من سعادتي بقبولي في جامعة قطر وفخوره بتخطي شروط القبول التي أصبحت أصعب من الماضي نظرا لزيادة أعداد الراغبين بالانضمام للجامعة ولكن ما عكر صفو هذه الفرحة ضياع الموعد المخصص لي حيث قامت الجامعة بتقديم الموعد وقد تم إرسال إيميل إلكتروني بالموعد الجديد ولكنه لم يصلني، بسبب خطأ بسيط في الإيميل المسجل لديهم مما أدى لمجيئي متأخرة وعدم حضوري للقاء.

وأضافت: إنها مشكلة العديد من الطالبات اللواتي لم يصلهن الإيميل ولذلك ينبغي على الجامعة تفعيل خدمة الرسائل النصية على الجوالات بدلاً من الإيميل المعرض لخطأ تقني أو خطأ شخصي منا كطالبات ككتابته خطأ أو شيء من هذا القبيل.

وأوضحت أن اللقاء التعريفي هام للجميع الطلاب الجدد خاصة أنه يؤهلهم بشكل أكبر لبداية عام دراسي قوي وفعال.

 

صفا ناجي: التعرف على المرشدين والتسجيل في المقررات

 

قالت الطالبة صفا ناجي - كلية الشريعة: تم تقسيمنا فرقا للتعرف على الجامعة ومرافقها وكذلك بدء التسجيل في المقررات الخاصة بالفصل الدراسي، وتعرفنا على المرشدين الأكاديميين. وتابعت: أتمنى أن يكون الشرح كافيا للتعرف على كافة الكليات في الجامعة وليس فقط الكلية التي تم قبولنا فيها، في حال رغبنا في التحويل لكلية أخرى بحيث نكون نظرة واضحة عن كافة التخصصات، لافتة إلى أن اللقاء يزود الطلاب ببعض المعلومات المهمة والتي هم بحاجة إليها قبل الانخراط في الدراسة.

 

أنجود علي: التخطيط الناجح للمرحلة الجامعية

 

قالت أنجود علي - كلية الشريعة: حضرت اللقاء التعريفي بجامعة قطر ضمن الطلبة المحولين من جامعات أخرى حيث تم تحويلي من كلية المجتمع للدراسة بكلية الشريعة، لافتة إلى أهمية التعرف على المقررات وكيفية التسجيل والنظام الإلكتروني الخاص بالجامعة.

وأشارت إلى أن اللقاء التعريفي يساهم في التخطيط الناجح للمرحلة الجامعية، والتعرف على المباني والمرافق المختلفة والخدمات المقدمة للطلاب وكيفية الاستفادة منها. وأضافت: إن اللقاء يعرف الطالبات كذلك بمتطلبات اختيار المواد وإعداد الخطة الدراسية، مشيرة إلى أن اللقاء مفيد للطلبة الجدد بالفعل في التعرف على الجامعة والتخصصات والمواد الدراسية.

وتابعت: كما يساهم اللقاء التعريفي في كسر الجليد مع الطلبة الجدد، حيث تعرفت على زميلات جدد سيتشاركن سويًا مقاعد الدراسة خلال السنوات الأكاديمية القادمة.

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .