دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 11/9/2019 م , الساعة 12:32 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

مشاركة طلبة الثانوية في تجربة علمية بجامعة قطر

البيرق يطلق موسماً جديداً

د. نورة آل ثاني : هدفنا إكساب الطلاب خبرة بالبحوث والتنمية
تمثيل قطر في معرض (ايتكس 2020) في ماليزيا مايو المقبل
البيرق يطلق موسماً جديداً
 

الدوحة - قنا:

 أعلنت جامعة قطر انطلاق الموسم الجديد لبرنامج البيرق مسار (أنا باحث) مع بداية العام الدراسي الجديد 2019-2020، وذلك للسنة التاسعة على التوالي.

ويتوجه هذا المسار الذي يدخل موسمه السابع عشر إلى مشاركة مجموعة كبيرة من الطلبة القطريين بالمرحلة الثانوية وبالأخص طلاب مرحلة الصف الثاني عشر في تجربة علمية فريدة من نوعها، تستهدف تحويل طالب المرحلة الثانوية إلى باحث يعمل داخل بيئة جامعية مع نخبة من الأساتذة البارزين في مجال البحث العلمي.

كما أن البرنامج يعطي فرصة للباحث الصغير بأن يعيش تجربة الطالب في المرحلة الجامعية ويؤهله لها ويتيح له التعرف على مجالات العلوم الواسعة ويزيد من وعيه بالمجالات العلمية المختلفة والتي تضمن له فرصة مميزة لاختيار التخصص الجامعي المناسب له.

ونتيجة لمشاركته كباحث يتم تلقائياً غرس أساسيات البحث العلمي لوجوده في بيئة حقيقية بمعامل جامعة قطر، ويتم ذلك من خلال مجموعة من الورش النظرية التي يتم تطبيقها من الناحية العلمية والعملية.

وفي تصريح لها، قالت الدكتورة نورة آل ثاني، رئيس برنامج البيرق ورئيس قسم التواصل والمشاركة بجامعة قطر «إن للبحث العلمي أهمية كبيرة في حل المشكلات من خلال الجمع بين المعرفة والملاحظات والبيانات مما يؤدي إلى ابتكار الحلول وخلق منتجات جديدة، وهذا يساعد الأفراد والصناعات والبلدان على تحويل النظريات إلى تطبيقات عملية».

وأشارت إلى أن طلبة برنامج البيرق ينخرطون في العديد من ورش العمل البحثية والورش الأخرى التي تساعد على تعزيز البحث العلمي، ما يكسبهم خبرة واسعة في مجال البحوث والتنمية ليصبحوا قادرين على خدمة الوطن وتحقيق رؤية قطر 2030.

وعبّرت الدكتورة نورة آل ثاني عن فخر جامعة قطر بطلاب البيرق الذين استطاعوا تسجيل حضورهم في المنصات العلمية وحصدوا العديد من الجوائز العالمية والمحلية من خلال مشاركتهم في العديد من المعارض والمؤتمرات.

ويعد برنامج البيرق بجامعة قطر، البرنامج التعليمي القطري الوحيد الحائز على جائزة وايز للابتكار في التعليم 2015، كما أنه البرنامج الحائز على جوائز من المسابقة الدولية «Reimagine education» على مدى ثلاثة أعوام متتالية، الأمر الذي يدل على تميز البرنامج عالمياً واعتراف المؤسسات التعليمية العالمية به كبرنامج ناجح وفعال وذي مخرجات قوية ومؤثرة في مجال التعليم والتنمية البشرية.

كما شارك طلبة البيرق في معرض أبحاث الطلبة 2019 وحصدوا 10 جوائز وأهمها الجوائز الكبرى التي أهلت الطلاب لتمثيل دولة قطر في معرض (أنتل ايسف 2019) الذي أقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، وحصدوا المركز الثالث على مستوى العالم في فئة الهندسة البيئية، كما تم تأهيل الطلاب لتمثيل دولة قطر في معرض (ايتكس 2020) الذي سيقام في شهر مايو بماليزيا.

وأشادت الدكتورة نورة آل ثاني، في سياق تصريحها، بالجهود الداعمة لبرنامج البيرق من عدد من الجهات داخل الدولة.. وقالت إن هذا الدعم يعطي البرنامج دافعاً للاستمرار والتطوير، والمضي قدماً في خدمة الوطن.

وشهد اللقاء التعريفي الذي حضره مجموعة من طلاب المرحلة الثانوية المشاركين في هذا الموسم من عدد من المدارس بالدولة، تقديم العديد من الأبحاث العلمية في مختلف المجالات مثل علوم المواد وعلوم البيئة والكيمياء والفيزياء وغيرها، حيث سيقوم الطلبة باختيار البحث الخاص بهم، ليتم التنافس على 5 أبحاث علمية جديدة ومبتكرة.

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .