دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 12/9/2019 م , الساعة 1:23 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

اختصاصاتها تشمل تحديد مصير الأجنة المشوهة .. مصدر ل الراية :

لجان أخلاقية لحسم نقل الأعضاء بين الأحياء

استشاريون في مجالات مختلفة لاتخاذ القرارات على أسس علمية ودينية
رغبة الأسرة تحسم تنفيذ وصية المتوفى في مسألة نقل الأعضاء بعد الوفاة
اللجنة تتواجد في مركز صحة المرأة والأبحاث وتتلقى تحويلات المستشفيات
لجان أخلاقية لحسم نقل الأعضاء بين الأحياء
 

الدوحة -  الراية  :

 كشف مصدر طبي مسؤول بمؤسسة حمد الطبية عن وجود لجان أخلاقية بالمؤسسة للتعامل مع بعض الحالات المرضية التي لها وضع خاص بالمؤسسة مثل الأجنة المشوهة أو التبرع بالأعضاء لإبداء الرأي فيها بناء على أسس علمية ودينية وذلك تأكيداً على التزام مؤسسة حمد الطبية بالتزام المعايير الإنسانية والطبية في التعامل مع مثل هذه الحالات.

وأكد المصدر ل  الراية  أن إحدى اللجان مسؤولة عن اتخاذ القرار بشأن الأجنة المشوهة خلال فترة الحمل موضحا أنه في حال اكتشاف تشوه الجنين خلال مرحلة الحمل فإن هناك خطة محددة للتعامل مع مثل هذه الأمور كما أن الأمر يتوقف على نوع التشوه ومتى تم اكتشافه؟

وأشار إلى أن تشوهات الأجنة كثيرة وتختلف من حالة إلى أخرى ومنها على سبيل المثال وجود الجنين بلا جمجمة أو بلا قلب أو غيرهما من الأمور الطبية المعقدة مشيراً إلى أنه في حال اكتشاف الأمر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل فإنه يتم تحويل الأمر إلى لجنة متخصصة تسمى اللجنة الأخلاقية.

وقال: اللجنة تضم استشاريين متخصصين من قسم الأطفال ومن وحدة الأم والجنين وتقوم بدراسة الحالة واتخاذ قرار عدم الإبقاء على الحمل وذلك لأن مثل هذه الحالات يكون الجنين من المستبعد أن يظل على قيد الحياة كما أنه قد يتسبب في مخاطر صحية على الأم.

وأضاف أن هذه اللجنة تتواجد في مركز صحة المرأة والأبحاث حيث يتواجد في المركز أكبر عدد من السيدات الحوامل اللاتي يقمن بمتابعة الحمل به كما أن اللجنة تتلقى التحويلات للحالات المشابهة من جميع المستشفيات الأخرى التابعة للمؤسسة وكذلك من مستشفيات القطاع الخاص لإبداء الرأي فيها بناء على أسس علمية ودينية.

وأشار إلى أنه في حال تأكد اللجنة أن الجنين سوف يولد ميتاً أو أنه لن تكتب له الحياة فإنه يتم اتخاذ القرار بإنهاء الحمل ويتم إخبار الأبوين بذلك ويكون القرار بناء على موافقتهما.

معايير

كما أشار المصدر إلى وجود معايير أخلاقية تقوم بوضعها لجنة خاصة لاتخاذ القرار فيما يتعلق بالتبرع بالأعضاء بين الأحياء لافتاً إلى أن اللجنة تقوم باستقبال المتبرعين والمستفيدين الراغبين في التبرع بالأعضاء ويتم سجيل بياناتهم والعلاقة بينهم وكافة أحوالهم ودراسة الحالات جيداً من الناحية الأخلاقية.

وأضاف أنه يتم تحويل الأمر إلى وزارة الصحة التي تقوم في النهاية باتخاذ القرار المناسب في كل حالة بعد أن يتم توضيح كافة البيانات الخاصة بالمتبرع والمستفيد في الملف الطبي الخاص بكل حالة على حدة وذلك لإغلاق الباب تماماً أمام أي شبهات في مسألة الاتجار بالأعضاء بين المتبرع والمستفيد.

وقال إن عمل اللجنة يتركز بشكل أساسي على التبرع بالأعضاء بين الأحياء سواء بين الأقارب، وهذا لا يكون فيه أي شبهات، أو غير الأقارب وذلك لضمان حماية حقوق المتبرعين من خلال الدراسة الشاملة والكافية لظروف المتبرعين والمستفيدين، موضحاً أن المريض الذي يتم التبرع له قد يقوم بتوفير أكثر من متبرع لحين الاستقرار على الحالة المناسبة للتبرع والتي يمكن أن توافق عليها اللجنة الأخلاقية.

وصية المتوفى

وأوضح المصدر أنه بالنسبة للتبرع بالأعضاء بعد الوفاة فهذا الأمر لا يتم عرضه على اللجنة الأخلاقية ولكن يكون وفقاً لوصية المتوفى الذي يكون مسجلاً في سجل التبرع بالأعضاء بعد الوفاة حيث يتم إخبار أسرة المتوفى بوجود المتبرع في قوائم المتبرعين بعد الوفاة قبل إجراء أي عمليات لنقل الأعضاء مؤكداً أنه في حال رفض الأسرة لتنفيذ الوصية فإنه يتم تنفيذ رغبتها وإلغاء التبرع بالأعضاء من الشخص المتوفى.

إنقاذ حياة

وأكد المصدر أن التبرع بالأعضاء وعمليات زراعة الأعضاء تساعد في إنقاذ حياة الكثير من المرضى الذين يعانون من فشل مزمن في أحد أعضاء الجسم، حيث تمنحهم عمليات زراعة الأعضاء الفرصة في ممارسة حياتهم الطبيعية، ويحصل المرضى على الأعضاء التي هم في أمس الحاجة إليها من أشخاص مسجلين للتبرع بالأعضاء بعد الوفاة موضحاً أنه يمكن لمتبرع واحد المساهمة في إنقاذ حياة ثمانية مرضى من خلال التبرع بهذه الطريقة.

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .