دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 16/9/2019 م , الساعة 12:25 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

أكد أنها تعالج 85 مرضاً حتى الآن.. د.سيد رزفي:

الخلايا الجذعية أمل جديد لعلاج التوحد

عبدالله النعمة: 8 خطوات لتخزين الخلايا الجذعية
د.فريجة حسين: دم الحبل السري قد ينقذ حياة صاحبه
الخلايا الجذعية أمل جديد لعلاج التوحد
 

كتب - عبدالحميد غانم:

أعلن الدكتور سيد عامر رزفي، استشاري سريري بشركة فيوتشر هيلث لحفظ وتخزين الخلايا الجذعية من دم الحبل السري، عن قرب التوصّل لعلاج التوحّد عبر العلاج بالخلايا الجذعية، ما يشكل أملاً جديداً لعلاج مرضى التوحد خاصة أن التجارب أثبتت نجاحها وكانت إيجابية للغاية وقريباً جداً سيكون هناك علاج لطيف التوحّد بالخلايا الجذعية، لافتاً إلى أن الخلايا الجذعية لدم الحبل السري تشكل علاجاً جذرياً لأكثر من 85 مرضاً منها سرطان الدم «اللوكيميا» والأورام الصلبة مثل أورام الخلايا العصبية والأورام اللمفاوية والأنيميا وسرطان نخاع العظم ومتلازمة هيرلر.

وقال خلال ندوة عن تخزين الخلايا الجذعية ونسيج الحبل السري إن البحوث الجارية حاليًا تعمل على ازدياد إمكانية استخدام الخلايا الجذعية فى علاج أعداد أكبر من الأمراض والمشاكل الصحيّة بما فى ذلك مرض الزهايمر والإيدز والشلل الدماغي وداء السكري والتوحد وتليف الكبد وإصابات الحبل الشوكي والتهابات المفاصل وإصابات الدماغ ومتلازمة كرون وغيرها.

وقال: يوجد الآن 4 ملايين خلايا جذعية مخزنة حول العالم وحوالي 40 ألف عملية زراعة خلايا جذعية تمت حول العالم لكن ما زال العالم العربي متحفظاً في مسألة العلاج بالخلايا الجذعية رغم أنها مستقبل العلاج القادم للعديد من الأمراض.

وأضاف: الكثير من التجارب أجريت لعلاج العديد من الأمراض عبر الخلايا الجذعية المأخوذة من الأسنان ونحن طبقنا هذه الخدمة في الشركة والكثير من المواطنين والمقيمين اتصلوا بنا للاستفسار عن وجود هذه الخدمة أم لا وهذه الخدمة موجودة بالفعل لدينا ونطبقها هنا بالدوحة ويطلق عليها الطب المتجدّد الذي يركز على علاج الخلايا المريضة. وتابع بالقول: بدأنا العمل في قطر عام 2018 والسبب الرئيسي في وجودنا هنا هو الطلب المتزايد على حفظ الخلايا الجذعية ونسيج الحبل السري. ويواصل: حتى الآن أخذنا عينات من أكثر من 150 حالة لحفظ وتخزين الخلايا الجذعية ونسيج الحبل السري، بجانب ذلك لدينا مختصون لديهم خبرات طويلة وكبيرة في هذا المجال. وأوضح أن الخلايا الجذعية هي أساس أي خلية في جسم الإنسان سواء عصبية أو غير ذلك خاصة أن الحصول الآن على الخلايا الجذعية أصبح لا يقتصرعلى دم الحبل السري، وإنما يؤخذ أيضاً من الإنسان.

إلى ذلك قالت د.فريجة حسين: الخلايا الجذعية هي اللبنات الأساسية للحياة، والحبل السري للطفل هو مصدر غني بهذه الخلايا الثمينة بقدرتها على إعادة تجديد الجسم من الداخل. وأضافت: باستطاعة الخلايا الجذعية أن تتطور إلى أنواع مختلفة من خلايا الدم والأنسجة الحيوية كمصدر للخلايا الجذعية الفريدة لطفلك خاصة أن دم الحبل السري قد ينقذ حياة طفلك فى يوم ما، لافتة إلى أن الخلايا الجذعية الموجودة في الحبل السري تسخدم حالياً في علاج أكثر من 85 حالة مرضية، بينما تخضع الخلايا الجذعية الموجودة في نسيج الحبل السري للمئات من التجارب السريرية لاستخدامها لعلاج العديد من الأمراض منها التوحد والسكري ومتلازمة كرون.

من جهته قال عبدالله النعمة، مدير شركة فيوتشر هيلث: نحن موجودون لخدمة ومساعدة الناس من أجل تخزين الخلايا الجذعية والتى تتم عبر عدة خطوات، الأولى تتضمن إتمام التعاقد والتي من خلالها يتم تسليم الحالة حقيبة جمع العينة لإحضارها يوم الولادة، والثانية تتم بعد الولادة حيث سيقوم الطبيب بجمع العينة ومن ثم وضعها في حقيبة جمع العينة.

ويضيف: أما الخطوة الثالثة فنقوم باستلام الحقيبة وجمع العينة من المستشفى وإرسالها إلى مختبراتنا في بريطانيا، وبمجرد وصول العينة للمختبرات تبدأ الخطوة الرابعة وهي فصل العينة للتأكد من جودتها وقابليتها للاستخدام في المستقبل، ثم تأتي الخطوة الخامسة والتي تتضمن معالجة العينة لتركيز عدد الخلايا الجذعية المخزنة وتقسيمها إلى عدة أجزاء لاستخدامها فى المستقبل، لتصل إلى الخطوة السادسة والتي تتضمن فحص العينة مرة أخرى، ثم تأتي الخطة السابعة بتجميد العينة فى بخار النيتروجين السائل إلى أن نصل إلى الخطوة الثامنة والأخيرة وهي شحن العينة إلى أي مكان في العالم حال احتياج صاحبها لها.

هذا وقال فيصل إسماعيل، المدير التنفيذي لشركة فيوتشر هيلث: خطة الولادة بالنسبة للأم الحامل لن تتغيّر في حالة تخزين الخلايا الجذعية لطفلها وإذا كان اختيارها تأخير فصل الحبل السري وتأخير تسليم المشيمة فهذا قد يؤثر على حجم دم الحبل السري الذي يمكننا جمعه، ولذلك الأمر يتطلب التحاور والمناقشة بيننا وبين الأم للوصول إلى أفضل السبل والخيارات.

وأضاف: من يقوم بجمع عينة الخلايا الجذعية هو الكادر الطبي المشرف على الولادة وهؤلاء قمنا بتدريبهم وتأهيلهم مسبقاً في جميع المستشفيات. ولفت إلى أن مدة تخزين دم الحبل السري تصل إلى 28 سنة محتفظاً بحيويته وقدرته العلاجية بينما لا تزال الأبحاث جارية لتحديد الحد الأقصى بفترة التخزين، والذي يعتقد الخبراء بشدة بأن الخلايا الجذعية لدم الحبل السري يمكن تخزينها إلى أجل غير مسمّى.

وأوضح أن الأطباء بإمكانهم استخدام الخلايا الجذعية لعلاج الشخص ذاته من الأمراض البينية غير الوراثية فمن الممكن القيام بزرع ذاتي باستخدام الخلايا الجذعية الخاصة بالشخص نفسه لعدد من الأمراض مثل اضطرابات المناعة الذاتية والأورام الصلبة وسرطان الدم النخاعي الحاد.

وقال إن العلاج بالخلايا الجذعية يمثل قدرة حقيقية في زراعة الأعضاء والطب التجديدي خاصة أنه يتم أيضاً إجراء عمليات الزرع الذاتي للمساعدة في تجديد النخاع العظمي للجسم بعد العلاج الكيميائي للسرطان.

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .