دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 16/9/2019 م , الساعة 12:25 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

استعداداً للمنافسات النهائية في اليوم الوطني.. الشيخ أحمد آل ثاني ل الراية :

انطلاق تدريبات فعالية «سند قانوني» الأسبوع المقبل

مشاركة الطالبات في الفعالية إضافة نوعية للمسابقة
البنون سيناقشون قانون المرور.. والفتيات قانون الجرائم الإلكترونية
إجراء المنافسات النهائية للفعالية باحتفالات اليوم الوطني في درب الساعي
تدريب الطلاب والطالبات على القضايا من خلال ورشة مخصصة
انطلاق تدريبات فعالية «سند قانوني» الأسبوع المقبل
 

كتب - محروس رسلان:

أكّد الشيخ أحمد بن نوح آل ثاني رئيس مُبادرة «سند قانوني»، إحدى فعاليات القطاع التعليميّ باليوم الوطني، توسيع نطاق المشاركة في الفعالية بدخول الفتيات في النسخة الثانية، مُعتبراً أن مشاركة الطالبات في الفعالية إضافة نوعية للمسابقة، فضلاً عن أنها ستساعد في تحقيق أهداف المُبادرة بزيادة الوعي بدور القانون في المُجتمع لدى النشء.

وقال آل ثاني، في تصريحات ل  الراية  على هامش اللقاء التثقيفيّ بالمُبادرة للفتيات أمس: تمّ تحديد قضية للبنين، وقضية للبنات، فقضية البنين ستكون عن قانون المرور للتوعية بقانون المرور، وهناك قضية أخرى للفتيات ستكون عن قانون الجرائم الإلكترونية، لافتاً إلى أن الطلاب والطالبات سيتدرّبون على تلك القضايا من خلال ورشة مُخصّصة لهم.

وأشار إلى تخصيص جوائز قيمة للمركزين الأوّل والثاني من البنين والفتيات، منوهاً بإجراء المُنافسات النهائية للفعالية خلال أسبوع الاحتفال باليوم الوطنيّ في درب الساعي.

وأكّد أن التدريب على القضايا سيتم اعتباراً من الأسبوع المقبل، لافتاً إلى انتهاء اللقاءات التعريفية لكل من مدارس البنين والبنات.

وشهد اللقاء التثقيفي عرضاً تقديمياً عن الفعالية قدمته عضوات «سند قانوني» يشمل تعريفاً بالمبادرة تخلله عرض فيديو عن مشاركة الطلاب بالنسخة الأولى من الفعالية العام الماضي. وأكّدن أنّ مشاركة البنات بالفعالية تهدف لزيادة حجم التنافس، كما أنّ هناك تطلعات لرؤيتهن في سلك القضاء والمحاماة، لافتات إلى دور الفعالية في ترسيخ قيمة المحكمة والرجوع للقانون في المنازعات.

وتمّ خلال اللقاء عرض لعبة بعنوان «في جَعبتي حكاية»، وهي عبارة عن سؤال على الطالبة الإجابة عنه ويتمثّل في أفضل محتوى مرئي شاهدته أو أفضل قصيدة أو حكاية أو مادة دراسية تحبّها.. تلا ذلك عرض شبه مسرحي بعنوان قصة بنت مجتهدة، يحكي منازعة وقعت بين طالبتَين حول استعارة إحداهن كرّاس زميلتها وإضاعتها له وجحودها لعملية الاستعارة، مبررة ذلك بأنه كان على سبيل الهدية لتلعب طالبتان دور الخَصمين، ثم تأتي طالبة أخرى لتلعب دور مديرة المدرسة، وطالبة أخرى لتلعب دور الشاهدة، وغيرها تلعب دور الشرطية والتي تحيل الواقعة للتحقيق في النيابة، لتقوم طالبة بلعب دور وكيل النيابة الذي يحقّق في الواقعة ويرفعها للقضاء، لتقوم كل طالبة باستدعاء زميلة لها للعب دور المحامي، ثم يتمّ اختيار ثلاث طالبات للجلوس على منصة القضاء والبتّ في القضية بالحكم بعد الاستماع لأقوال المُحامين والشهود، الأمر الذي أعطى صورةً واضحةً للطالبات عن إجراءات التقاضي وأهمية الرجوع إلى القانون.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة المنظمة لفعاليات اليوم الوطني وضعت 6 شروط للمُشاركة بفعالية «سند قانوني»، حيث يُشترط أن يكون المشارك أو المشاركة قطري الجنسية، وأن يتمّ اختيار الطلاب من الصفّين الخامس والسادس للعام الأكاديمي 2019/‏‏ 2020م، على أن تُشارك المدارس بخمسة من طلبتها المتميزين.

وتشمل معايير تقييم المسابقة 7 جوانب هي اللغة العربية الفصحى، والمشافهة «حفظ النص»، وقوة الإلقاء، وتنوع درجات الصوت، والتعبير الصحيح للمعنى، وقوة وارتباط التفنيد. وأعلنت اللجنة رصد مكافآت مالية مجزية للمشاركين الفائزين بالمركزين الأول والثاني لكل من المرحلة الابتدائية والنموذجية بمقدار 4 آلاف ريال لكل طالب أو طالبة بالمركز الأوّل، و3 آلاف ريال لكل طالب أو طالبة بالمركز الثاني، كما سيتمّ رصد مكافآت مالية لمشرفي المدارس المتأهلة.

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .