دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 17/9/2019 م , الساعة 2:28 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

بالتعاون بين جامعتي قطر ودي مونتفورت

تدريب ميداني لطالبات الصيدلة في بريطانيا

تدريب ميداني لطالبات الصيدلة في بريطانيا

الدوحة - الراية:

قامت كلية الصيدلة في جامعة قطر بابتعاث ست من طالباتها للتدرّب في المملكة المتحدة، وذلك في إطار التعاون القائم بين كلية الصيدلة في جامعة قطر وجامعة دي مونتفورت في مدينة لسْتَر في المملكة المتحدة. وتمّ توزيع الطالبات على ثلاث صيدليات مختلفة، اثنتان منها في مدينة لسْتَر والثالثة في مدينة غلاسكو في اسكتلندا.

واشتمل التدريب الميداني في الصيدليات على العديد من الأنشطة التعليمية المتنوّعة، حيث عملت الطالبات تحت إشراف الصيادلة المسؤولين عن تدريبهن على تقديم الرعاية الصحية الصيدلانية للمرضى فقمن بمراجعة وصفاتهم الطبية وصرفها مع مراعاة إرشاد المرضى للطرق السليمة لاستخدام الدواء وتنبيههم بالأعراض الجانبية والتداخلات الدوائية المُحتملة.

إضافة إلى ذلك، قامت الطالبات بإرشاد وتقديم العلاج المناسب للأشخاص المصابين بوعكات صحية طفيفة، وإجراء بعض الفحوصات الطبية الأساسية مثل قياس ضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم اعتماداً على الطول والوزن.

ومن أهم ما ميز هذه الرحلة التدريبيّة هو إتاحة الفرصة للطالبات للتعرّف على بعض الخدمات والأدوار المتقدّمة في مجال الرعاية الصحية الصيدلانية. فعلى سبيل المثال تعرفت الطالبات المتدربات في اسكتلندا على الدور الريادي للصيادلة هناك حيث يسمح لهم بكتابة الوصفات الطبية لبعض الأدوية من دون الرجوع للطبيب، كما حظيت باقي الطالبات بفرصة تطبيق مراجعات استخدام الدواء وهي عبارة عن خدمة متقدمة تساعد المرضى على فهم كيفية عمل أدويتهم وإدراك أهمية الالتزام بأخذها حسب التعليمات.

لم تقتصر الرحلة التعليميّة على التدريب داخل الصيدليات، فقد شاركت الطالبات في حملات توعية مجتمعيّة تركز على تعزيز الصحة العامة أو على بعض الأمراض الشائعة مثل، حملة صحة الرجل، حملة التطعيم لمحاربة الأنفلونزا، ومرض الربو. إضافة إلى ما سبق، تمكنت بعض الطالبات من حضور بعض ندوات الممارسة الصيدلانية مع الطلاب في جامعة ستراثكلايد أو جامعة دي مونتفورت. كما أتيح للطالبات فرصة قضاء جزء من التدريب مع طبيب عام ومرافقته للتعرّف أكثر على نظام الرعاية الصحيّة هناك.

وفي تعليقه على رحلة التدريب الدوليّة، قال عميد كلية الصيدلة في جامعة قطر د.محمد دياب: «تولي كلية الصيدلة في جامعة قطر اهتماماً بالغاً بتطوير المستوى العلمي لطلبتها من خلال توفير فرص متنوّعة لإثراء خبراتهم. فمن خلال التعاون القائم مع شركائنا الدوليين، تتاح لطلبتنا فرص لاكتساب خبرات عملية جديدة ولتعزيز معرفتهم. كما يتاح للطلبة إمكانية تبادل الخبرات مع أقرانهم والاستفادة من مختصي الرعاية الصحيّة في المجتمع المهني الدولي. إننا نتقدّم بجزيل الشكر والامتنان لمشرفي تدريب طالباتنا لجهودهم في جعل هذه الزيارة تجربة تعليميّة ثريّة».

من جهتها قالت منسقة التدريب الميداني في كلية الصيدلة د.مونيكا زوليزي: «لقد مكن التدريب الدولي طالباتنا من اكتساب فهم أعمق لطبيعة تطوّر الممارسة الصيدلانية في صيدليات المجتمع دولياً. مما لا شك فيه أن خوض طالباتنا لهذه التجربة الدوليّة سيكون سبباً في دفعهم للعمل بجد أكبر لتطوير دور الصيدلاني في صيدليات المجتمع في قطر».

ومن جانبها علقت الطالبة لينا نصرالله: «لقد مكنتني التجربة التي خضتها في المملكة المتحدة من التسلح بأدوات معرفيّة ومهارات جديدة ستساعدني في شق طريقي نحو التطوّر المهني. كما أنها ساهمت في فتح آفاق جديدة لمستقبلي المهني».

إلى ذلك قالت الطالبة مي الأسمر: إن منحي فرصة ممارسة الصيدلة في دولة أخرى من دول العالم المتقدّم كانت تجربة فريدة مكنتني من إدراك أنه بالرغم من قطعنا لشوط كبير في مجال الممارسة الصيدلانية إلا أنه ما زال أمامنا الكثير لنحققه.

وبالحديث عن تجربتها، قالت الطالبة روان أبوالحسن: «إنني فخورة جداً بمشاركتي في رحلة التدريب إلى المملكة المتحدة فقد كانت تجربة لا تنسى سأذكرها دائماً. لقد تمكنت من تجربة القيام بدور الصيدلاني في المملكة المتحدة كما أنني أصبحت ملمّة بوضع الممارسة الصيدلانية هناك مما أثرى معرفتي في مجال الصيدلة ومكنني من اكتساب مهارات وخبرات جديدة. إنني أتطلع لتطبيق ما تعلمته عند قيامي بوظيفتي كصيدلانية مستقبلاً. إنني ممتنّة للغاية لكلية الصيدلة التي منحتني هذه الفرصة التي لا تُنسى.

و قالت الطالبة ماريا بن خضرة: «لقد كانت تجربة السفر للملكة المتحدة هي تجربة لتغير نمط الممارسة الصيدلانية بالنسبة لي. لم أتمكن فقط من خلال هذه التجربة من تطبيق كل ما تعلمته في جامعة قطر، لكنني أيضاً تمكنت من إدراك مدى أهمية الدور الذي يلعبه الصيدلاني في تقديم رعاية متكاملة وشاملة للمرضى. لقد رأيت بعيني الأثر الذي يتركه الصيدلاني على تحسين صحة المرضى. إنني متشوّقة لنقل ما تعلمته وتطبيقه في قطر.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .