دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 17/9/2019 م , الساعة 1:49 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

في الذكاء الاصطناعي والصحة والتعليم.. السفير محمد الحايكي لـ الراية:

10 اتفــاقيات بيــن قطـــر وكـــوريا قــــريباً

١٥ مليار دولار حجم التبادل التجاري.. 14 منها لصالح قطر
رغبة مشتركة لتطوير العلاقات وتوطيد الشراكة الاستراتيجية
قطر حريصة على تأمين إمدادات الطاقة لكوريا الصديقة
الاستفادة من الخبرة الكورية بالمزارع الذكية للحفاظ على الثروة السمكية في قطر
٥٠ اتفاقية موقعة بين البلدين .. و6 رحلات جديدة للقطرية إلى كوريا قريباً
10 اتفــاقيات بيــن قطـــر وكـــوريا قــــريباً
  • أثبتنا للعالم قدرتنا على الالتزام بالتعهدات والعقود الخاصة بشحنات الغاز
  • انعقاد اللجنة الوزارية العليا في الدوحة الشهر المقبل
  • تعاون وثيق في المحافل الدولية بين البلدين

  

حوار - إبراهيم بدوي:

قال سعادة السيد محمد أحمد حسن الحايكي، سفيرنا الجديد لدى جمهورية كوريا الجنوبية، إن الدوحة وسول تبحثان توقيع 10 اتفاقيات جديدة لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين في قطاعات حيوية مثل الذكاء الاصطناعي والتعليم والصحة، مؤكداً على الرغبة المشتركة للبلدين لتطوير وتنويع العلاقات وتوطيد الشراكة الاستراتيجية بينهما بما يخدم مصالح شعبيهما الصديقين، لافتاً في حوار مع الراية قبل سفره لتولي مهمته سفيراً لدى سول إلى أنه من المقرر انعقاد اجتماع اللجنة الوزارية العليا المشتركة بين البلدين في الدوحة الشهر المقبل، وتغطي مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، وخاصة في قطاعات الطاقة والبناء والتجارة والاستثمار والزراعة والعلوم والتكنولوجيا، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والصحة العامة، والصناعة الطبية والتعليم.

وشدد سفيرنا لدى سول على أهمية الزيارات المتبادلة على مستوى قيادة البلدين ودورها البارز في رفع العلاقات الثنائية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية التي تتولاها لجنة التعاون الاستراتيجي رفيعة المستوى، والتي بدأت عملها في عام 2012 ويجري عقدها بالتناوب، وأبرزها مؤخراً زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى كوريا، يناير الماضي وزيارة دولة السيد لي ناك يون رئيس الوزراء بجمهورية كوريا للدوحة يوليو الماضي... وإلى التفاصيل:

• ما هي أولوياتك كسفير جديد لدولة قطر لدى جمهورية كوريا الجنوبية؟

- في البداية لابد من التأكيد على أن قطر وكوريا تربطهما علاقات استراتيجية قوية تعود لعام ١٩٧٤، حيث تم افتتاح السفارة الكورية في الدوحة عام ١٩٧٨ والسفارة القطرية في سول عام ١٩٩٢، ولدى البلدين رغبة مشتركة قوية لتوطيد هذه العلاقات، ودعم التعاون والشراكة الاستراتيجية وتمتين أواصر الصداقة بين البلدين وشعبيهما الصديقين. ويتجسد ذلك في الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى وآخرها زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى كوريا، يناير الماضي وزيارة دولة السيد لي ناك يون رئيس الوزراء بجمهورية كوريا للدوحة يوليو الماضي ما يعكس اهتمام البلدين بتطوير العلاقات وتنويعها والانطلاق بها إلى آفاق أرحب. وهناك مجالات واسعة لتعزيز التعاون، فعلاقاتنا متطورة جداً في قطاع الطاقة خاصة الغاز الطبيعي والبتروكيماويات والأسمدة وحجم التبادل التجاري بلغ أكثر من ١٥ مليار دولار ويميل لصالح دولة قطر بحوالي ١٤ مليار دولار وغالبيته من صادرات الغاز ولذلك يعمل البلدان على تنويع العلاقات لتشمل مختلف مجالات التعاون.

 • وما هي أبرز هذه المجالات؟

هناك مجالات كثيرة يمكن تطوير التعاون بها مع أصدقائنا الكوريين خاصة في المجال الصحي والطبي فلديهم خبرات كبيرة وبعض المواطنين القطريين يتلقون العلاج في كوريا حالياً، وتم عقد منتديات طبية مشتركة بين البلدين. وأيضاً في مجال التعليم، والتكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي، وهي من المجالات الحيوية في عالم اليوم وقطر حريصة دائماً على مواكبة التطورات الحديثة وسوف نعمل على تعزيزها مع الجانب الكوري. كما سنعمل على الاستفادة من الخبرة الكورية في مجال المزارع الذكية للحفاظ على الثروة السمكية في قطر وزيادة إنتاجيتها.

اللجنة العليا

• ما أبرز الاجتماعات على أجندة البلدين في الفترة المقبلة؟

- هناك اجتماع بالغ الأهمية للجنة الوزارية العليا للبلدين في الدوحة الشهر المقبل، وتضم الوزراء وكبار المسؤولين وأيضاً رجال الأعمال والصناعة والفكر في البلدين. وتنبع أهميته في إجراء محادثات مباشرة بين الوزراء والمسؤولين واتخاذ قرارات فاعلة تحقق المصالح المشتركة للجانبين.

• هل ثمة اتفاقيات جديدة يتم العمل عليها وفي أي المجالات؟

- وقعت قطر وكوريا نحو ٥٠ اتفاقية تؤطر علاقاتنا القوية وتغطي مختلف مجالات التعاون وهدفنا هو توسيع هذه العلاقات وتنويعها والتركيز على عدد من الاتفاقيات الجديدة لتعظيم الاستفادة المشتركة لشعبي البلدين وجار النظر في نحو ١٠ اتفاقيات جديدة تتعلق بقطاعات حيوية مثل الذكاء الاصطناعي والقطاع الصحي والتعليم والثقافة.

تعاون دولي

• ماذا عن تقارب الرؤى والمواقف بين قطر وكوريا في المحافل الدولية؟

- هناك تعاون وثيق بين قطر وكوريا خاصة فيما يتعلق بالدعم المتبادل في المحافل والمناصب الدولية وتميل كوريا إلى اتخاذ مواقف محايدة في القضايا الحساسة لارتباطها بعلاقات جيدة ومتوازنة مع الجميع في المنطقة، وقطر تتفهم ذلك تماماً.

رحلات إضافية

• كيف يمكن زيادة أعداد القطريين للدراسة أو الاستثمار في كوريا؟

- بدأنا نكتشف كوريا عن قرب من عدة نواح وفي عدة قطاعات مهمة مثل السياحة خاصة السياحة الطبية كما يتم تكثيف الزيارات والوفود المتبادلة وخلال الزيارة الأخيرة لدولة السيد لي ناك يون رئيس الوزراء بجمهورية كوريا للدوحة منذ أسابيع، تم طرح زيادة عدد ٦ رحلات إضافية على متن الخطوط الجوية القطرية إلى كوريا ويبلغ عددها حاليا ٧ رحلات أسبوعياً، ويعكس ذلك زخم العلاقات والرغبة المشتركة لتعزيز التعاون. ومن المهم تكثيف الزيارات بين مسؤولي البلدين وفتح آفاق جديدة في مختلف القطاعات مثل السياحة الكورية إلى قطر، فالسائح الكوري مقتدر وعلى درجة عالية من الثقافة والأخلاق ويحب الاطلاع على الثقافات الأخرى وخلال الفترة من ديسمبر إلى مارس يكون الطقس بارداً في كوريا فيما تتمتع قطر بطقس في غاية الروعة في هذه الفترة والمسافة ٨ ساعات طيران ليست بالطويلة خاصة مع خدمات الخطوط القطرية المميزة، ولدينا بنية تحتية سياحية ممتازة من شواطئ ومنتجعات وأماكن تراثية منها سوق واقف وغيره من عوامل الجذب السياحي للكوريين.

مونديال قطر ٢٠٢٢

• ماذا عن التعاون الأمني وتأمين الفعاليات الكبرى مثل مونديال قطر ٢٠٢٢؟

- وقع البلدان اتفاقاً أمنياً بين وزارة الداخلية بدولة قطر والوكالة الوطنية للشرطة بجمهورية كوريا بشأن التعاون الأمني في مجال التدريب وتبادل الخبرات خلال الزيارة الأخيرة لرئيس الوزراء الكوري للدوحة. وتستعد قطر لاستضافة حدث عالمي كبير جداً هو كأس العالم ٢٠٢٢ وتحتاج هذه البطولة إلى جهود جبارة غير البنية التحتية فهناك جهود مهمة لحفظ الأمن والاستقرار والطمأنينة لكل ضيوف قطر، والأصدقاء الكوريون لديهم خبرات واسعة في تنظيم مثل هذه البطولات الكبيرة ونعول على الاستفادة منهم.

الأزمة الخليجية

• رغم الأزمة الخليجية، حافظت قطر على مكانتها كمصدر موثوق لأمن الطاقة لدولة صديقة مثل كوريا، ما تقييمكم لذلك؟

- الأزمة خلقت واقعاً نفسياً سلبياً في بدايتها ولكننا تجاوزناها بصورة كبيرة وأثبتنا للعالم قدرتنا على الالتزام بكافة التعهدات والعقود الخاصة بشحنات الغاز لكافة الدول الصديقة، وقطر حريصة على أمن الطاقة لشريك استراتيجي بحجم جمهورية كوريا الجنوبية الصديقة. وتزود قطر كوريا بثلث استهلاكها من الغاز الطبيعي المسال، بموجب اتفاق طويل الأجل يساهم في تعزيز الاستقرار لإمدادات الطاقة الكورية الموجهة للقطاعات الصناعية والسكنية.

صادرات الغاز

• إلى أى مدى يمكن رفع صادرات قطر من الغاز إلى كوريا؟

- هناك تنام مستمر في حجم الصادرات القطرية من الغاز إلى كوريا فهي دولة صناعية كبيرة ومتطورة وأعتقد أن هناك فرصاً كبيرة أن يرتفع استهلاك الغاز حتى عام ٢٠٢٥ وفتح أسواق أكبر ولدينا خبرات مميزة ونشيطة في وزارة الطاقة تقوم بدراسات علمية مدروسة لاستشراف مستقبل سوق الغاز عالمياً، ولذلك جاءت خطوة الإعلان عن زيادة إنتاج حقل الشمال في الوقت المناسب.

الاستثمارات القطرية

• ما المطلوب لزيادة الاستثمارات القطرية في كوريا وآسيا عمومًا؟

- آسيا بها فرص استثمارية كبيرة وواعدة، وتلعب عوامل الاستقرار السياسي والأمني والبيئة الاستثمارية دوراً مهماً في جذب الاستثمارات مثلما يحدث في أوروبا والولايات المتحدة. وكوريا بها بيئة ومناخ استثماري ممتاز وهي دولة مصدرة خاصة للإلكترونيات والسيارات وغيرها وعلينا تكثيف الجهود من أجل استكشاف الفرص وتعزيز الاستثمارات المشتركة عبر لقاءات مباشرة بين المسؤولين ورجال الأعمال وسيكون هناك منتدى لرجال الأعمال من البلدين على هامش اجتماعات اللجنة الوزارية العليا المقبلة.

• ماذا عن تقوية العلاقات بين شعبي البلدين؟

- الشعوب الآسيوية لها طابع مميز في ثقافتها وحضارتها العظيمة وسوف نعمل على تعزيز التعاون معهم في هذا القطاع والتعرف أكثر على ثقافتهم وحضارتهم وتعريفهم بثقافتنا أيضاً فالثقافة والفنون من أهم جسور بناء العلاقات بين شعوب العالم.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .