دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 18/9/2019 م , الساعة 12:49 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

يتضمن كافة المعلومات وضوابط الانتقال من مسار إلى آخر

التعليم تصدر دليل الطالب لمسارات الثانوية الجديدة

التعليم تصدر دليل الطالب لمسارات الثانوية الجديدة


·        التعرف على التخصصات الجامعية التي تؤهل لها المسارات

·        توجيهات وإرشادات موجهّة للطالب ونماذج خاصة بتحديد المسار وتغييره

·        المسارات تتواءم مع متطلبات الدراسة الجامعية واحتياجات سوق العمل

·        3 مسارات لطلاب الثانوية تلبي تطلعات قطر الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

·        المسارات الجديدة تحقق متطلبات رؤية قطر 2030 وخطة التنمية الوطنية

 

الدوحة -  الراية :

 أصدرت وزارة التعليم والتعليم العالي دليل الطالب للتعرف على مسارات المرحلة الثانوية في التعليم العام للعام الدراسي 2019/‏ 2020م.

تضمن الدليل كافة المعلومات التي تهم طالب المرحلة الثانوية من حيث التعرف على المسارات المختلفة والتخصصات التي تؤهل الطالب للالتحاق بها في التعليم العالي، وضوابط الانتقال من مسار إلى آخر، كما يتضمن توجيهات وإرشادات موجهة للطالب، بالإضافة إلى النماذج الخاصة بتحديد المسار التعليمي وتغييره.

وفر الإطار العام للمنهج التعليمي الوطني لدولة قطر الأساس لتطوير مسارات متعددة للطلاب في مرحلة التعليم الثانوي تلبي احتياجات جميع الطلبة بمختلف مستويات قدراتهم وتنوع ميولهم واهتماماتهم، بالإضافة إلى المنهج المشترك والأساسي الذي يتوقع أن يدرسه جميع الطلبة، فإنه تتوافر للطلبة خيارات إضافية، أكاديمية ومهنية، وأخرى لتنمية المهارات الحياتية.

وتتواءم المسارات مع متطلبات الدراسة الجامعية ومتطلبات سوق العمل، ما يجعل انتقال الطلبة إلى المراحل التالية سهلاً وميسراً.

ويتضمن مخطط التعليم المحدث ثلاثة مسارات للطلاب في المرحلة الثانوية تلبي تطلعات دولة قطر الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، كما ورد ذكرها في رؤية قطر 2030، وفي خطة التنمية الوطنية، وهي المسار العلمي ومسار الآداب والإنسانيات، والمسار التكنولوجي. ويؤهل المسار العلمي الطالب إلى التخصصات الجامعية العلمية والطبية والهندسية وإدارة الأعمال وجميع التخصصات الأدبية والإنسانية والقانون.

أما مسار الآداب والإنسانيات فيؤهل الطالب إلى جميع التخصصات الأدبية والإنسانية والقانون وإدارة الأعمال وتخصصات الإعلام والصحافة.

ويؤهل المسار التكنولوجي الطالب إلى التخصصات العلمية والهندسية وإدارة الأعمال، وجميع التخصصات الأدبية والإنسانية والقانون، بالإضافة إلى التخصصات التكنولوجية مثل علوم الحاسب وهندسة الحاسب.

ويتألف كل مسار من المسارات الثلاثة من مجموعة من المواد الدراسية المشتركة فيما بين المسارات الثلاثة والتي يجب على جميع الطلاب دراستها. بالإضافة إلى مواد دراسية خاصة بالمسار تشكل المتطلبات التخصصية الإجبارية للمسار. ويسمح كل مسار للطلبة بإمكانية الاختيار من مجموعة من المتطلبات الاختيارية. ويحدد دليل الطالب هذه المواد بالتفصيل.

ويحدد دليل الطالب ضوابط الانتقال بين المسارات المختلفة حيث يسمح بالانتقال من مسار إلى آخر خلال بداية العام الدراسي في المدة المسموح بها ، من خلال طلب يقدمه الطالب .. بينما لا يسمح للطالب بالانتقال من مسار إلى مسار آخر بعد اختبار منتصف الفصل الأول إلا لظروف قاهرة. ولا يسمح للطالب بالانتقال إلى مسار آخر في الصف الثاني عشر.

كانت وزارة التعليم والتعليم العالي أعلنت اعتمادها 3 مسارات تعليمية هي «المسار العلمي، والمسار الأدبي، والمسار التكنولوجي» لطلبة المرحلة الثانوية المنتقلين إلى الصف الحادي عشر اعتبارًا من العام الدراسي 2019 /‏‏2020م. ووضعت الوزارة ضوابط صارمة لانتقال طلبة المرحلة الثانوية بين المسارات الجديدة المعتمدة «الأدبي والعلمي والتكنولوجي، والتي من المقرر أن تطبق في المدارس لطلبة الصف الحادي عشر اعتبارًا من العام الدراسي 2019/‏ 2020.

ووفقا للدليل الإرشادي المعتمد من الوزارة، يمنع النقل من مسار لآخر بعد أداء الطالب لاختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول «بالنسبة للصف الحادي عشر»، كما لا يسمح للطالب بالانتقال من مسار لآخر في الصف الثاني عشر.

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .