دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 17/9/2019 م , الساعة 3:08 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

طلبة مشاركون بالتدريبات لـ الراية:

المناظرات تعلّمنا احترم الرأي والرأي الآخر

التناظر مكننا من بناء رأي منطقي مدعوم بالحجج والبراهين
المناظرات تعلّمنا احترم الرأي والرأي الآخر

الدوحة - الراية:

 أكد عدد من الطلبة المشاركون بتدريبات فاعلية المناظرات لـ الراية أن الفاعلية صقلت قدرتهم ومكّنتهم من إجراء حوار مبني على الإقناع والدفاع عن وجهات نظرهم بالحجج العقلية ورد حجج خصومهم بالمنطق السليم.

وذهبوا إلى أن الفاعلية تضيف الكثير للطلبة المشاركين من حيث الوعي والنضج العقلي وتعلّمهم إبداء الرأي واحترام الرأي الآخر وتعطيهم تصوّراً عن أي موضوع يمكن طرحه للنقاش وتعلّمهم كيفية بناء وجهة نظر مدعومة بالحجج والبراهين، موضّحين أن فاعلية المناظرات طوّرت مهارات الإلقاء لديهم حيث أصبح لديهم القدرة على مواجهة الجمهور وعرض أفكارهم بعيداً عن التوتر والخوف بفضل الثقة بالنفس.

واعتبروا أن رسالة فاعلية المناظرة سامية لأنها تخلق نوعاً من الوعي المجتمعي وتجعل المتناظر قادراً على مناقشة العديد من القضايا المهمة من منظور عقلي يعتمد مبدأ الإقناع، مؤكدين أن التفكير الناقد والثقة بالنفس والجرأة والقدرة على التعبير من أهم المُكتسبات والصفات التي يمكن توافرها في المُواطن الناجح القادر على بناء وطنه في المستقبل وتحقيق مزيد من التقدم له.

وأكد عبد الله ماجد القحطاني الطالب بالصف السادس بأكاديمية المها الخاصة للبنين أنه يُشارك للمرة الأولى بتشجيع من المعلم، وقال: إن تفوّقه في اللغة العربية يعزّز قدرته على المنافسة والفوز، لافتاً إلى تدربه على مهارات الإلقاء وعرض الحجة وتفنيد حجج الخصم.

وقال: تعلّمت كيفية إجراء حوار متحضّر والاستماع للرأي والرأي الآخر والرد على الفكرة بفكرة حيث يقدمّ كل فريق البراهين والأسباب التي تدعم وجهة نظره.

من جانبه أعرب جابر فهد المري الطالب بالصف الخامس بمدرسة جابر بن حيان الابتدائية للبنين عن سعادته بالمشاركة في الفاعلية التي أضافات الكثير إليه من حيث الثراء الفكري وبناء الحجج التي تدعم وجهة النظر التي يدافع عنها.

وقال: فرحت بانتقاء المعلّم لي لكي أشارك لأول مرة بالفعالية، لافتاً إلى الاستفادة بشكل كبير من التدريب في صقل قدراته.

وأضاف: تعلّمت أسلوب الحوار وآدابه وطريقة بناء وجهة النظر المنطقية المدعومة بالحجج والبراهين القوية، لافتاً إلى أن القائمين على التدريب اهتموا بالتعرّف على رغبات الطلبة وما يحبون أن يكونوا عليه في المستقبل وأبرز القرارات التي سيتخذونها حال تحقيقهم هذا الطموح المهني.

من جانبه أكد سعيد خالد شعيب الطالب بالصف السادس الابتدائي بمدرسة سعد بن معاذ الابتدائية للبنين أن التناظر يدفع الطالب إلى مزيد من القراءة والإلقاء ورفع الصوت مع معرفة مواضع خفضه، فضلاً عن تنمية المناظرة للمهارات القيادية في شخصيته.

وقال: أشارك للمرة الأولى وقد رشّحني معلّم اللغة العربية لأن قدراتي اللغوية جيدة وأستطيع التحدث والتعبير عن أفكاري بطلاقة، مضيفاً: سأتغلب على التوتر بالتدريب وسأكتسب القدرة على مواجهة الجمهور استناداً إلى ثقتي بنفسي.

وتابع: تعلمنا كيفية إبداء الآراء وإجراء الحوار ما عزّز لدينا الثقة بالنفس وإثبات الذات والقدرة على التعبير عن الأفكار.

من جهته أوضح ناصر مبارك النصر الطالب بالصف السادس بمدرسة سعد بن معاذ الابتدائية للبنين أنه يشارك للمرة الأولى، معرباً عن رغبته في تأهل الفريق للنهائيات.

وقال: المعلّم اختارني لأنني نشيط في الصف وأتفاعل معه ولدي القدرة على التعبير عما أريد، لافتاً إلى أنه بعد التدريب شعر بأن مهارات الإلقاء لديه تطوّرت وأصبح لديه القدرة على مواجهة الجمهور بعيداً عن التوتر والخوف.

ونوه باستفادته من زملائه الآخرين خلال عرضهم للقضايا والتي لم تكن لديه معلومات عنها، لافتاً إلى أن المناظرات تعلّمنا كيفية اتخاذ الموقف المناسب تجاه أي قضية فضلاً عن أنها توسّع مدارك الطلبة وتجعلهم قادرين على إبداء الرأي في قضايا أكبر من أعمارهم.

ويقول مبارك فهد الجابر الطالب بالصف الخامس بمدرسة سعد بن معاذ الابتدائية للبنين: شاركت في الكثير من المسابقات ولكنني وجدت نفسي في فعالية المناظرات.

وأكد أن الفعالية تضيف الكثير للطلبة المشاركين من حيث الوعي والنضج العقلي وتعلّمهم إبداء الرأي واحترام الرأي الآخر وتعطيهم تصوراً عن أي موضوع يمكن طرحه للنقاش وتعلمهم كيفية بناء وجهة نظر مدعومة بالحجج والبراهين.

ونوه بأن تعليم الطلبة ثقافة الحوار شيء جميل لأنه يرتقي بالطلبة سلوكياً وعقلياً، لافتاً إلى أن الفاعلية تعزّز في الطالب الثقة بالنفس والقدرة على مواجهة الجمهور.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .