دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 20/9/2019 م , الساعة 2:52 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

فرص قوية في الطاقة والعقارات والرياضة والخدمات.. مراقبون:

تعزيز الشراكة بين قطر وفرنسا باستثمارات مليارية

300 شركة فرنسية تعمل في قطر بقطاعات حيوية متنوعة
12 مليار ريال حجم التبادل التجاري بين البلدين
72.8 مليار ريال استثمارات قطرية في عقارات وشركات فرنسية
تعزيز الشراكة بين قطر وفرنسا باستثمارات مليارية

الدوحة - الراية:

ترتبط قطر وفرنسا بشراكة اقتصادية تاريخية مرشحة لأن تدخل مرحلة أكثر قوة خلال الفترة المقبلة في إطار حرص القيادتين على توطيد هذه الشراكة وتأطيرها باتفاقيات ثنائية في العديد من القطاعات الحيوية.

وتتجه العلاقات الاقتصادية القطرية الفرنسية بوضوح نحو التميز والتكامل، إذ تعوّل قطر وفرنسا كثيراً على علاقاتهما المتميزة لتدفع بالعلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين إلى آفاق أرحب وأوسع لتشمل مجالات جديدة إلى جانب المجالات التي يتعاون فيها الجانبان وتغطي قطاعات الرياضة والعقارات والطاقة والنقل والطب والتعليم والبيئة والأشغال وغيرها من الأمور الحيوية التي تساهم بلا شك في مزيد من الازدهار.

ويرى مراقبون أن الفترة المقبلة سوف تشهد ضخ مزيد من الاستثمارات القطرية في الاقتصاد الفرنسي فيما تجذب الدوحة المئات من الشركات الفرنسية للعمل بعدة قطاعات هامة لاسيما تلك المشروعات المرتبطة بمونديال 2022، وعدد من المشروعات الاستراتيجية.

وبحسب المراقبين فإن العلاقات الاقتصادية بين الدوحة وباريس مقبلة على مرحلة أكثر ازدهاراً مدعومة بالانسجام والتناغم السياسي بين قطر وفرنسا ورغبة الدولتين في تطوير التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري وتعزيز استثمارات الشركات الفرنسية في قطر.

وتشير الإحصاءات إلى أن الاستثمارات المشتركة سوف تتضاعف خلال المرحلة المقبلة لاسيما في ظل الإقبال المتزايد على تأسيس مشروعات جديدة، إذ تشير الإحصاءات إلى أن الاستثمارات القطرية في فرنسا تُسجل نمواً كبيراً في قطاعات هامة وبحسب الإحصاءات فإن 300 شركة فرنسية تعمل حالياً في الدوحة بينها 70 شركة بملكية فرنسية بنسبة 100%، و230 شركة فرنسية قطرية.

 

وتتصدر مبيعات طائرات الإيرباص صادرات فرنسا لقطر، حيث تعد الخطوط الجوية القطرية أحد أكبر عملاء شركة إيرباص. فيما تشمل الصادرات الأخرى نمواً كبيراً مثل المنتجات الصيدلانية والتي سجلت نمواً بنسبة 110% والمنتجات الكيميائية والعطور والتي سجلت نمواً 12% بينما سجلت المنتجات المعدنية نسبة 360%.

وسجل التبادل التجاري بين الدوحة وباريس 12 مليار ريال ليرتفع بنسبة 140%، وتجاوزت الاستثمارات القطرية في فرنسا 72.8 مليار ريال ما يعكس ترحيب فرنسا بالمستثمرين القطريين بالقطاعين العام والخاص،وتشمل حصصاً في بعض أكبر الشركات الفرنسية (AccorHotel و Total و Engie و Vinci على سبيل المثال والأصول العقارية والاستثمارات في الشركات الصغيرة والمتوسطة سريعة النمو والشركات الناشئة.

وحرصاً من قطر وفرنسا على تعزيز التعاون الاقتصادي يتم تنظيم منتدى قطر- فرنسا للأعمال والاستثمار بمشاركة قادة المجموعات الفرنسية الكبرى والشركات الصغيرة والمتوسطة المتخصصة في مجالات الزراعة والأغذية الزراعية والخدمات اللوجستية والتقنيات الجديدة والرعاية الصحية والخدمات لمناقشة فرص التصدير والاستثمار الجديدة.

ويعد المنتدى فرصة جيدة للجانبين القطري والفرنسي في المجالات التجارية والاستثمارية، بحضور كبار القادة من رجال المال والأعمال في البلدين.

ويهدف المنتدى بشكل أساسي لإقامة شراكات جديدة في مختلف المجالات، بما في ذلك الزراعة والإنتاج الغذائي والخدمات اللوجستية والصحة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وبالتالي تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين بلدينا. كما يهدف المنتدى لجذب رجال الأعمال القطريين للاستثمار في فرنسا.

ويبرز القطاع السياحي في صدارة التعاون الثنائي بين قطر وفرنسا إذ افتتح المجلس الوطني للسياحة مكتباً في باريس وأطلقت الخطوط الجوية القطرية رحلات مباشرة إلى وجهات جديدة.

وتتطلع كل من قطر وفرنسا بوصفهما أبرز الدول الرياضية للتعاون المتنامي في السياحة الرياضية، خاصة مع بطولة كأس العالم 2022 في قطر، وتليها بطولة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .