دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 23/9/2019 م , الساعة 1:44 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

للفصل الدراسي ربيع 2020 للطلبة الجدد والمحولين والزائرين

بدء التسجيل الإلكتروني بالجامعة 13 أكتوبر

إعلان قرارات القبول للمتقدمين لفصل ربيع 22 ديسمبر
دبلوم الآداب أو العلوم أبرز شروط التحويل من كلية المجتمع للجامعة
24 ساعة دراسية مكتسبة ومهارات الإنجليزية والرياضيات لطلبة الكليات الأخرى
بدء التسجيل الإلكتروني بالجامعة 13 أكتوبر
 

كتبت - هناء صالح الترك:

أعلن قطاع شؤون الطلاب في جامعة قطر، عن بدء تقديم طلبات القبول الإلكتروني للفصل الدراسي ربيع 2020، للطلبة الجدد والمحولين من جامعات أخرى، وطلبة درجة البكالوريوس الثانية، والطلبة الزائرين، وطلبة دراسة المقررات في 13 أكتوبر القادم، كما أعلن القطاع عن بدء تقديم الطلبة الدوليين للقبول والمنحة الدراسية وطلب تصريح إقامة على كفالة جامعة قطر، تأشيرة طالب إلكترونياً في التاريخ ذاته، علماً بأن آخر موعد لتقديم الطلب الإلكتروني للطلبة الجدد والمحولين من جامعات أخرى وطلبة البكالوريوس الثانية في 5 نوفمبر، وآخر مهلة لتسليم جميع المستندات المطلوبة والتي تتضمن كشوف الدرجات النهائية الرسمية للمرحلة الثانوية أو كشف درجات المرحلة الجامعية ونتائج اختبار تحديد المستوى في 7 نوفمبر. كما أنه آخر موعد لجميع الطلبة المتقدمين من مدارس النظام البريطاني لتسليم النتائج المتوقعة، وأيضاً 7 نوفمبر آخر موعد لجميع الطلبة المتقدمين لطلب الاستثناء من نسبة الثانوية العامة بناء على درجات اللغة الإنجليزية والرياضيات للإعفاء من متطلبات البرنامج التأسيسي، على أن تُعلن قرارات القبول في حسابات القبول الإلكترونية للمتقدمين في 22 ديسمبر 2019.

وتستقبل الجامعة سنوياً عدداً من الطلبة المحولين من جامعات أخرى، من كلية المجتمع وكلية شمال الأطلنطي ويعدُّ المتقدمون إلى جامعة قطر طلاباً محولين في حال كانوا يدرسون أو سبق لهم الدراسة في جامعة أخرى وانطبقت عليهم متطلبات وشروط التحويل لجامعة قطر ويمكنهم تحويل الساعات المكتسبة فقط في حال تم قبولهم كطلبة محولين.

وعلى جميع الطلبة تحقيق الحد الأدنى من المهارات الأساسية حتى يتم التحاقهم بالبرامج الأكاديمية المتقدمين إليها. وللقبول في مرحلة البكالوريوس، على جميع الطلبة أن يحققوا متطلبات اللغة الإنجليزية والرياضيات في كليات الآداب والعلوم التخصصات العلمية فقط ، في كلية التربية تخصص التعليم الثانوي مسارات الرياضيات والعلوم، وكذلك في كلية الصيدلة، وكلية العلوم الصحية، وكلية الطب وطب الأسنان وكلية الهندسة، إضافة إلى أن هناك عدداً من متطلبات التحويل إلى الجامعة وهي الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، إكمال 24 ساعة دراسية معتمدة في التعليم الجامعي ، وإنهاء ما لا يقل عن فصلين دراسيين مع معدل تراكمي لا يقل عن 2,50 من جامعة معتمدة ومعترف بها من هيئة اعتراف دولية أو من وزارة التعليم العالي أو ما يعادلها في تلك الدولة. إلى جانب تحقيق متطلبات جامعة قطر في مهارات اللغة الإنجليزية من خلال تقديم نتائج الامتحانات القياسية في اللغة الإنجليزية معتمدة وصالحة وإكمال 24 ساعة مكتسبة وإنهاء فصلين دراسيين في إحدى مؤسسات التعليم العالي، حيث كانت اللغة الإنجليزية هي اللغة المستخدمة في التعليم في ذلك البرنامج، ويجب على الطلبة تقديم بيان رسمي يثبت ذلك خلال فترة التقديم للالتحاق إلى جامعة قطر حتى يتم إعفاؤهم من متطلبات الكفاءة في اللغة الإنجليزية.

الطلبة الدوليون

أما بالنسبة للطالب الدولي فمن المهم أن يحصل على تصريح إقامة في دولة قطر من قسم الطلبة الدوليين في جامعة قطر وفي حال عدم إنهاء الطالب الدولي لمتطلبات التأسيسي خلال فصلين دراسيين، فيجب على الطالب الانسحاب من الجامعة، وإلغاء تصريح إقامته ومغادرة الدولة. وجامعة قطر تشجع الطلبة الدوليين المتقدمين بطلب تأشيرة طالب على كفالة الجامعة على إنهاء متطلبات البرنامج التأسيسي قبل الالتحاق بالجامعة.

وتعتمد جامعة قطر في معادلة الساعات المعتمدة على عدد من القواعد والمعايير، حيث يتوجب على الطالب تسليم كشف درجات الدراسة الجامعية الأصلي مصدقاً ومعتمداً من الجهات المختصة، ومخطط تفصيلي للمقررات مصدقاً من الجامعة. ولا تُحسب العلامات والنقاط التراكمية المكتسبة في المقررات المقبولة للتحويل ضمن المعدل التراكمي العام في جامعة قطر وتحسب ضمن عدد الساعات الكلي المطلوب للتخرج.

ومن متطلبات تحويل الخريجين من كلية المجتمع إلى جامعة قطر الحصول على شهادة دبلومة في الآداب أو العلوم من الكلية، وإكمال 60 ساعة دراسية مكتسبة كحد أدنى بمعدل تراكمي 2،5 من 4 ويحق للطلبة الحاصلين على شهادة الكلية في العلوم فقط دراسة التخصصات العلمية بالجامعة.

أما متطلبات التحويل لغير الطلبة الخريجين من كلية المجتمع فهي: إكمال 24 ساعة دراسية مكتسبة كحد أدنى بمعدل تراكمي 2،5من 4 توفر مهارات اللغة الإنجليزية والرياضيات بالنسبة للكيات التي تطلب البرنامج التأسيسي وألا يكون قد خضع لإجراءات تأديبية أو فصل أكاديمي.

ويمكن للطلبة ممن أنهوا درجة الدبلوم المتقدمة في كلية شمال الأطلنطي بقطر التقدم بطلب القبول للحصول على درجات علمية بعدد من برامج جامعة قطر وفقاً لعدد من المتطلبات وهي: الحصول على معدل تراكمي 4,00/‏‏3,00 بحد أدنى في أي من برامج الدبلوم المتقدمة بكلية شمال الأطلنطي - قطر في عدد من البرامج وهي إدارة الأعمال تخصص محاسبة وإدارة الأعمال تخصص إدارة الموارد البشرية وإدارة الأعمال تخصص تسويق وتكنولوجيا الهندسة الكهربية القوى والتحكم وتكنولوجيا الهندسة الميكانيكية وتكنولوجيا هندسة الآلات وتكنولوجيا هندسة الاتصالات تطوير تطبيقات الإنترنت محلل برامج أعمال وأخصائي دعم حاسب آلي، والحد الأقصى من الساعات المعتمدة المحتمل معادلتها لا يتعدى 50 % من ساعات البرنامج المقدم إليه ولكل كلية تحديد عدد الساعات التي يمكن تحويلها بما يتناسب مع برامجها.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .