دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 23/9/2019 م , الساعة 1:44 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

في مواد الجغرافيا والحاسوب وإدارة الأعمال.. مصدر لـ الراية :

مقابلات خارجية للتعاقد مع معلمين بالأردن

مقابلات خارجية للتعاقد مع معلمين بالأردن
 

كتب - محروس رسلان:

علمت  الراية  أن لجنة مشكلة من وزارة التعليم والتعليم العالي سافرت خلال الأيام الماضية إلى الأردن لإجراء مقابلات مع معلمين مرشحين للعمل بالمدارس الحكوميّة. وقال مصدر، في تصريح لـ  الراية ، إن اللجنة ستستقطب معلمين جدداً في مواد الجغرافيا والحاسوب وإدارة الأعمال، وذلك لسدّ الشواغر الموجودة بمواد المسارات الجديدة في المدارس الثانوية، لافتاً إلى أن اللجنة تتكوّن من إخصائي موارد بشرية من إدارة الموارد البشرية بالوزارة وموجهين تربويين من إدارة التوجيه التربوي ومدير مدرسة.

كانت إدارة شؤون المعلمين أكدت استئناف المقابلات الخارجية سعياً منها لسدّ الشواغر المدرسية متى ظهرت، حيث استطاعت الإدارة سد معظم الشواغر بما في ذلك شواغر المسارات الجديدة والمدارس الجديدة إلا في تخصص التربية الخاصّة لندرة أعداد الخريجين فيه.

وأوضحت الإدارة أنها تمهلت في سد جميع احتياجات المدارس من معلمي المسارات الجديدة إلى ما بعد الأسبوع الأول من الدوام وذلك استيضاحاً للاحتياجات الفعليّة للمدارس من الكوادر بعد الأسبوع الأول من الدوام وبعد انتهاء الطلبة من تغيير المسارات، حيث توجد خطة لدى الإدارة لتغطية الشواغر متى وجدت وبالأعداد المطلوبة. وتبذل الوزارة جهوداً لتطوير التعليم بكل مكوّناته سواء المعلم أو الطالب أو المنهج أو البيئة المدرسيّة، سعياً إلى بناء رأس المال البشري والمعرفي من أبناء قطر، ودعماً لعملية التحوّل إلى الاقتصاد المبني على الابتكار والمعرفة، وتحسين القدرة التنافسيّة، وبناء دولة الرفاه الاجتماعي، تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030. ونظراً لأن المستقبل يتطلب طرائق تفكير جديدة تركز الوزارة على جودة المخرجات التعليميّة بحيث تلبّي احتياجاتنا من المعارف والمهارات الضروريّة للقرن الحادي والعشرين في ظل المتغيّرات العالميّة وتداعياتها على كافة الأصعدة.

وتهتم الوزارة بشكل كبير بعملية استقطاب الكفاءات لمهنة التدريس، وضمان استمرارها بالمدارس، وبناء القدرات الوطنيّة في المجال التربوي والتعليمي، حيث تظلّ هذه المهمة على قمة الأولويات، الأمر الذي يدفع إلى تنفيذها بوسائل مبتكرة، وأساليب جاذبة ومحفزة، من خلال نظام شامل لإدارة أداء المعلمين والقادة العاملين في المدارس متضمناً آليات للتحفيز، ومكافأة لذوي الأداء المتميز، ومسارات مهنيّة للعاملين في المدارس مبنية على أساس الكفاءة وفاعلية الأداء. وفور انتهاء إجراءات التعاقد وقدومهم من الخارج ينخرط المعلمون الجدد ببرامج التمكين التربوي التي تتيح للملتحق بها التهيئة للبرامج اللاحقة حيث يتم تعريف المتدرب بسياسات الوزارة والميثاق المهني والأخلاقي للعمل في منظومة مدارس وزارة التعليم والمهام الوظيفيّة والعلاقة بين أفراد العملية التعليمية، كما يتم أيضاً تعريف المتدرب المستجد على عملية تخطيط الدروس والاستراتيجيات «تعليم وتعلم» والتقييم والتقويم. ويهدف برنامج «تمكين» إلى إكساب المعلمين الجدد مجموعة من المعلومات والمهارات اللازمة لهم للبدء في العمل في بيئة جديدة، وأيضاً لتوعيتهم حول جملة من المواضيع التي تخصّ عملهم قبل الانضمام رسمياً والبدء في ممارسة أعمالهم.

يحتوي برنامج تمكين عدة مواضيع هامة مثل السياسات التربوية والخطط العلاجية والتخطيط للدروس وكذلك الإدارة الصفية واستراتيجيات التدريس، كما سيتم التطرق لأساليب التقييم والتقويم، ويتم في كل عام التعديل على المادة التدريبية تبعاً للتغذية الراجعة وما تقتضيه أهمية طرح المواضيع. وتأتي أهمية طرح هذه البرامج لتمكين المعلمين الجدد للاندماج السلس والسهل مع البيئة المدرسيّة. وتعمل وزارة التعليم والتعليم العالي على تنمية رأس المال البشري والمعرفي في مختلف المراحل الدراسيّة، وزيادة نسبة الطلبة الملتحقين ببرامج وتخصصات تخدم الاقتصاد المعرفي، وزيادة نسبة الطلبة المبتعثين على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، لمقابلة متطلبات سوق العمل وأولويات التنمية الوطنية، جنباً إلى جنب مع التركيز على التربية القيمية وصون الهُوية الوطنية بتعزيز قيم الولاء والانتماء، وزرع هذه المعاني في نفوس الناشئة، وتعزيز الشراكة المجتمعية في العملية التعليميّة والتربويّة، ومواصلة تطوير التعليم والتدريب التقني والمهني، بشكل يخدم توجهات الدولة التنمويّة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .