دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 7/9/2019 م , الساعة 12:38 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

المدرب طلال عبد الله مجلي ل الراية :

الرجبي رياضة آمنة .. ومنتخبنا يتصدر بطولات آسيا

الرجبي رياضة آمنة .. ومنتخبنا يتصدر بطولات آسيا

·        الإصابة دفعتني لاعتزال اللعب والاتجاه للتدريب

·        أعتبر فريقي عائلة واحدة ومكان التدريب بيتنا الثاني

·        نمتلك لاعبين قطريين مؤهلين للتدريب والتحكيم

·        منتخبنا الوطني حصد بطولة غرب آسيا 3 مرات

·        عدد القطريات في المنتخب النسوي لا يزال محدوداً


 حوار- ميادة الصحاف:
قال مساعد مدرب منتخب قطر للرجبي طلال عبد الله مجلي إن اللعبة شهدت إقبالاً جيداً من الشبان والفتيات في السنوات الأخيرة بسبب زيادة وعي المجتمع، مشيراً إلى أن الرجبي لعبة آمنة وأن عدم معرفة الناس بقواعد اللعبة والاعتقاد السائد بأنها عنيفة وخطرة أبرز معوقات رواجها في قطر وأكد في حوار مع الراية  أن الرجبي شهدت نقلة نوعيةلافتاً لإعادة تشكيل منتخب قطر الوطني للرجبي وتصدره العديد من البطولات الآسيوية وقال: إن فرق قطر للرجال والنساء شاركت في العديد من البطولات الدولية وحصلت على نتائج رائعة، حيث توجت بميداليات ذهبية في عدة بطولات، وبرونزية في بطولة واحدة للشباب. ونوه باعتزاله اللعب عام 2017 بعد تعرضه لإصابة في الركبة، واتجاهه للتدريب ليصبح أول مدرب قطري في الرجبي، مؤكداً وجود العديد من اللاعبين القطريين المؤهلين للتدريب والتحكيم الاحترافي في المستقبل القريب.

 

حدثنا عن بداياتك في مجال الرياضة؟

- منذ طفولتي وأنا أهوى ممارسة الرياضة بجميع أنواعها، بدأت لعب كرة السلة منذ أن كان عمري 8 سنوات، واستمررت في هذه الرياضة سنوات طويلة، انضممت خلالها إلى منتخب الفئات السنية آنذاك.

توقفت عن الرياضة لفترة قصيرة عام 2004، لضيق الوقت بسبب عملي في إحدى الدوائر الحكومية، وانشغالاتي الكثيرة، ومسؤولياتي العائلية.

احتراف

متى كان احترافك رياضة الرجبي؟

- ظهرت فكرة تشكيل فريق للرجبي أثناء التحضيرات لبطولة الألعاب الآسيوية في الدوحة عام 2006، بسبب خلو قائمة الألعاب الرياضية التي تشارك بها قطر من هذه اللعبة، وبالفعل تشكل فريق من 44 لاعباً، وجميعهم من القطريين، وكنت أحد أعضائه للمشاركة في تلك الدورة، علماً أن فريقاً للرجبي كان موجوداً في الثمانينيات، ومعظم أعضائه من الأجانب. تدربنا لمدة سنة كاملة، ثم لعبنا في بطولة الألعاب الآسيوية، وكان مدربنا بريطانياً وهو أحد أعضاء فريق قطر السابق للرجبي. وبما أن البطولة كانت جديدة علينا، لم نحصل على لقب آنذاك، وعلى خلفية هذه النتيجة، توقفت رياضة الرجبي لفترة، وكانت الأندية الأهلية مثل «الدوحة رجبي» تمثل قطر في هذه الرياضة في الخارج، لكن لم يكن هناك منتخب قطري للرجبي.

في عام 2014، وبعد الطفرة الرياضية في قطر واهتمام الدولة الكبير بالجانب الرياضي، قرر اتحاد القطري للرجبي إعادة تأسيس الفريق الوطني بشكل رسمي، وتجمع أعضاء الفريق المنحل مرة أخرى، بالإضافة الى أعضاء جدد.

ومنذ عام 2015 وحتى الآن، شاركنا في بطولات آسيوية عديدة، أبرزها حصولنا على المركز الأول في بطولة «دبي 7» ومشاركتنا المميزة في بطولة «العين» في الإمارات، فضلا عن حصولنا على عدة بطولات محلية.

وفي عام 2017 حصلنا على بطولة «غرب آسيا» في الدوحة، وكانت آخر بطولة لي كلاعب حيث اعتزلت بعد تعرضي لإصابة في الركبة، ثم اتجهت للتدريب وأصبحت أول مدرب قطري في الرجبي.

وتلقيت دورات عديدة في التدريب، وحصلت على شهادة في التدريب والإسعافات الأولية في الرجبي من «سبيتار»، علماً بأني أول قطري يحصل على هذه الشهادة، بالإضافة إلى دورات وشهادات من الهند وتايلاند ودبي.

بدأت كمساعد مدرب، ودخلنا بطولات عديدة، وتأسس فريق النساء القطري، وشارك في بطولات محلية وآسيوية. وعندما فرض الحصار، ركزنا على البطولات المحلية فقط. عام 2018، شاركنا في بطولة «غرب آسيا» في لبنان وحصلنا على المركز الثالث، بعدها مباشرة أصبحت مدرباً للفريق، ثم توالت مشاركات الفريقين النسائي والرجالي في الهند. وفي عام 2019، حصلنا على بطولة «غرب آسيا» في الدوحة، للمرة الثالثة.

معوقات

ماهي المعوقات التي تواجهها في الرجبي؟

- عدم إلمام المجتمع باللعبة، وصعوبة انتشارها كونها غير معروفة في قطر .. وتخوف البعض من مخاطر اللعبة، علماً بأنها تشتمل على نوعين، يسمى الأول «السباعيات» ويعتمد على سرعة اللاعب، والثاني «ففتين أسايد»، وفيها يتدرب اللاعب على كيفية تجنب الضربات الخطرة المحتملة.

حالياً، ازداد وعي المجتمع وتجاوبه مع الرجبي، وازداد أعداد المنضمين للعبة، والجميل أنها لا تتطلب شروطاً معينة في اللاعب، بل تستوعب جميع الأجسام، الممتلئة والضعيفة، والقصيرة والطويلة، بحيث يكون لكل وزن موقعه ضمن الفريق.

بصفتك أول مدرب قطري للرجبي.. هل هي بداية لتهيئة مدربين قطريين في هذه الرياضة مستقبلاً؟

- نمتلك لاعبين قطريين مؤهلين ليصبحوا حكاماً ومدربين محترفين في الرجبي، لاسيما جيلنا الذي بدأ منذ عام 2006. وقد هيأنا وأسسنا فرقاً وشاركنا في بطولات كثيرة، لذلك ممكن أن نرى حكاماً ًومدربين قطريين في الرجبي في المستقبل القريب.

هل هناك دعم من الدولة أو الاتحاد القطري للرجبي؟

- الاتحاد القطري للرجبي شأنه شأن بقية الاتحادات في العالم، لديه ميزانية خاصة ودعم مستمر، وأيضا دعم الاتحاد الدولي لجميع الاتحادات، والدولة تهتم وتدعم جميع أنواع الألعاب، لأن قطر أصبحت عاصمة للرياضة.

ولكن طبيعة اللعبة في جميع أنحاء العالم، تعتمد على دعم الشركات الأهلية بالدرجة الأولى، مثل شركات الشحن والطيران والبنوك، لذلك نأمل المزيد من الدعم، خاصة وأنها ثالث أكثر لعبة جماهيرية في العالم، وكلما انتشرت أكثر كلما حصلنا على دعم اكبر.

إقبال عربي

هل تحظى الرجبي بإقبال في عالمنا العربي؟

- يزداد انتشار الرجبي في المنطقة بشكل كبير يوماً بعد آخر، فمنذ 2006 وحتى الآن، هناك تطور ملحوظ في انتشار اللعبة. وأصبح الجمهور، لاسيما الجيل الجديد، يواظب على حضور فعالياتنا المحلية، حيث نقيم بطولة مصغرة سنوية في كتارا بمناسبة اليوم الرياضي، والتي تستمر منذ الصباح وحتى المساء، مما يتيح فرصة التعرف على كيفية انضمام الجمهور للعبة، وأيضاً من خلال المخيمات الشتوية للجنة الأولمبية.

كذلك، أصبح هناك تشجيع من الأهل لانضمام أبنائهم للرجبي، خاصة البنات، حيث كانت هناك صعوبة في البداية لاشتراكهن في بطولات خارج الدولة، رغم أن عدد القطريات لا يزال محدوداً جداً في منتخب قطر النسوي، ونأمل انضمام المزيد.

كيف يتم اختيار اللاعبين للمنتخب؟

- بغض النظر عن إمكانيات كل لاعب، لا أعتمد على اسم اللاعب، ولن اميز أحداً على الآخر، بل أنظر للجميع بعين واحدة، مادام لديهم الشغف. لكننا نمتلك لاعبين بدأوا من الصفر، والآن هم من المتميزين في الفريق، ويحرصون على التمرين بشكل يومي، فاللاعب الجيد والمجتهد يفرض نفسه ويحتل مكانه في الفريق.

ساعات التدريب

ما عدد ساعات التدريب للفريق؟

- هناك نوعان في لعبة الرجبي، يتكون الأول من 12 لاعباً في الفريق، 7 يلعبون داخل الملعب وخمسة احتياط ، أما النوع الثاني فيتكون من 15 لاعباً داخل الملعب، وسبعة أو ثمانية احتياط. لكن الجميع يتدرب بشكل يومي لمدة ساعتين، وأحياناً نتدرب في منطقة سيلين على الرمل، أو في ملعبنا الخاص في كتارا.

ما هو الفريق المنافس المفضل لكم؟

محلياً، فريق «نادي الدوحة للرجبي» الذي مثل قطر في المشاركات الدولية لسنوات عديدة، حيث يتنافس فريقنا معه باستمرار.

وعربياً، أرغب بالتنافس مع فريق لبنان للرجبي، وهو من الفرق العربية القوية جداً في هذه الرياضة، ويمتلكون لاعبين محترفين في استراليا وغيرها.

بالنسبة لي، أتمنى أن أنافس فريق نيوزيلندا، حيث يعتبر مع فريق فيجي، الأفضل في العالم. وبينما يعتمد فيجي على الهواة أكثر من المحترفين، تعتمد نيوزيلندا الأسلوب المنهجي والدراسة لتطوير هذه الرياضة، ولديهم دورة سنوية تجمع كل مدربي العالم.

يعجبني أسلوب مدرب منتخب فيجي، فبالرغم من صغر سنه، لكن علاقته مع اللاعبين ممتازة وكأنه واحد منهم، وأنا أسير على خطاه مع أعضاء فريقي. نحن نعتبر الفريق عائلة واحدة، ومكان التدريب بيتنا الثاني.

الشروط

ما الشروط الواجب توفرها في لاعب الرجبي الناجح ؟

- أن يمتلك قلباً قوياً، ولا يخشى الضربات والإصابات والسقوط .. كان راكان المطوع أحد المتميزين في فريقي، لكنه قلل مشاركاته بعد إصابته. وحالياً برز مبارك المالك وسعد العبد الله، لدرجة أني أستند عليهما وأتشاور معهما كثيراً، وهما من بين اللاعبين الذين لعبوا معي عام 2006.

هل تتوفر الإمكانيات المناسبة للرجبي بمستوى يضاهي الملاعب الغربية؟

- لدينا ملعبان الأول في أسباير، وهو ملعب مجهز، وبجواره فندق ومستشفى سبيتار، وقد حصل على إشادة من الاتحاد الآسيوي عدة مرات. والملعب الثاني في «نادي الدوحة للرجبي». كما خصصت الدولة أرضاً في منطقة روضة راشد لتأسيس ملاعب مجهزة خصيصاً لرياضة الرجبي.

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .