دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 26/2/2020 م , الساعة 12:45 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : المحليات :

الدكتور محمد الخليفي عميد كلية القانون بجامعة قطر:

منهجية شاملة لغرس النزاهة القضائية في نفوس الطلاب

منهجية شاملة لغرس النزاهة القضائية في نفوس الطلاب
 

الدوحة  الراية:

قال الدكتور محمد عبدالعزيز الخليفي عميد كلية القانون بجامعة قطر إن تعزيز النزاهة القضائية لا ينحصر فقط عند انتساب القاضي للعمل القضائي ولكن لابد أن يتم غرسه في المرحلة الأكاديمية بكليات القانون والمطالبة من جهتها بوضع منهجية لتجهيز طلابها للقيام مستقبلا بالوظيفة القضائية باستقلال ونزاهة.

وأضاف الخليفي خلال الجلسة التي حملت عنوان «إصدار الأحكام: الاستقلالية والشفافية في الشرق الأوسط» أن كلية القانون وضعت منهجية شاملة لغرس النزاهة القضائية في نفوس الطلاب منذ انضمامهم للكلية من خلال التحصيل المعرفي للنزاهة القضائية عن طريق تعليم الطلاب قانون السلطة القضائية وقانون العقوبات ومدونات السلوك القضائي التي أصدرها المجلس الأعلى للقضاء.

وأكد أن الكلية تعمل بشكل دائم على إكساب الطلاب المهارات القانونية الضرورية لتطبيق النزاهة القضائية من خلال توفير فرص التدريب بشكل دائم لهم لتطبيق ما يتم تعليمه على أرض الواقع وكذلك يتم تخصيص مسابقة للمحكمة الصورية، كما تطبق الكلية العيادة القانونية حيث يقوم خلالها الطلاب بالنزول للجهات والمواقع والاستماع للمشاكل القانونية للأفراد ومحاولة وضع حلول وتقديم استشارات قانونية لهم.

وطالب الخليفي في كلمته بضرورة تطبيق عدد من التوصيات لتعزيز النزاهة القضائية، حيث أكد على ضرورة تطوير التعليم القانوني الجامعي، وكذلك الاستفادة من الأسس الدستورية والمعايير الدولية الملزمة والاسترشادية، وكذلك إدراج أخلاقيات العمل القانوني ضمن مخرجات التعلم في مناهج الكلية، وتعزيز التعاون مع الجهات القضائية لدعم «قاضى المستقبل».

وقد تناولت الجلسة أيضا التجارب في مجال النزاهة القضائية في كل من الأردن والمغرب حيث تحدث قضاة من الدولتين عن القوانين ومدونات السلوك القضائي وقوانين استقلال القضاء لدى الدولتين.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .