دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
الإمكانيات المالية تحدد «كواليتي» المحترفين | هاوية الهبوط والفاصلة تهدد نصف أندية الدوري | FIFAيصدر البروتوكول الصحي لاستكمال البطولات الكروية | القطرية تسيّر 21 رحلة أسبوعية إلى أستراليا | ارتفاع قوي لأسعار النفط في مايو | البورصة تستأنف النشاط اليوم وسط توقعات إيجابية | قطر للمواد الأولية تستقبل أول شحنة جابرو | 6 ملايين مصاب بكورونا حول العالم | نتائج مشجعة لعقار يعالج أمراض الروماتيزم في محاربة الفيروس | عقار صيني جديد لعلاج كورونا بعد 7 أشهر | «أوريستي» يروي تجربته الثقافية في قطر | الإعلام الرياضي في دورة تفاعلية جديدة | ندوة افتراضية عن أدب الأوبئة | «الجزيرة» تواجه خصومها بالمهنية والمصداقية | إنجاز 30 % من تطوير شارع الخليج | قصة طبيب في زمن الكورونا | مؤسسة قطر تطلق منصة إلكترونية لتبادل الخبرات بين المعلمين | 25839 إجمالي المتعافين من فيروس كورونا | التعليم خيار قطر الاستراتيجي منذ أكثر من عقدين | الجامعة تحقق في إساءة استخدام نظام التسجيل للفصل الصيفي | استطلاع آراء أولياء الأمور في التعلم عن بُعد | كورونا يتحطم داخل الجسم بعد 10 أيام | انطلاق ماراثون اختبارات الشهادة الثانوية غداً
آخر تحديث: الخميس 12/3/2020 م , الساعة 1:35 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : المحليات :

مواطنون اتبعوا الإجراءات الوقائية في المناسبات الاجتماعية .. خبراء ل الراية :

وعي المجتمع صمام أمان ضد كورونا

مُعقمات اليدين على أبواب المجالس والأعراس والعزاء
د. جمال العماري: تغيير عادات تقديم الطعام في الأعراس
د. موزة المالكي: العزل المنزلي في حال الإصابة بالبرد
سلمان السليطي: اتباع احتياطات التعقيم في العزاء
د. محمد المسلماني: تجنب السلام باليد في المناسبات الاجتماعية
وعي المجتمع صمام أمان ضد كورونا

كتب - عبدالحميد غانم:

ثمّن عدد من الخبراء تجاوب أفراد المجتمع مع توصيات وزارة الصحة بشأن التدابير الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا والحرص على وسائل التعقيم اللازمة خلال المناسبات الاجتماعية كالأفراح وغيرها، وأكدوا على أهمية تعاون المُجتمع مع الجهات المعنية للحد من انتشار الفيروس، انطلاقاً من أن كل فرد منا مسؤول في الحد من انتشار المرض.


ودعا هؤلاء في تصريحات خاصة ل  الراية  إلى ضرورة الحد من العديد من المظاهر الاجتماعية التي من شأنها المُساعدة في انتشار المرض، منها سلام الخشم والوجه وحتى اليدين، وعدم الهلع والمُبالغة في الخوف، مع الأخذ بكل الأسباب الصحيّة الوقائية، وضرورة تجنّب تناول الطعام من طبق واحد وتقطيع اللحوم وتقديمها للآخرين أثناء المُناسبات، مُشدّدين على الحرص على النظافة الشخصية وغسل اليدين باستمرار وتجنب لمس العينين والأنف والابتعاد عن الأماكن المُزدحمة، وأخذ الحيطة والحذر التام عند الذهاب إلى صالونات التجميل والتأكد من عدم استخدام نفس الأدوات لأكثر من شخص.


يقول د. جمال العماري: كل فرد من أفراد المُجتمع عليه دور في مُساعدة الجهات المُختصة في الحد من انتشار فايروس كورونا، وهذا الدور يتلخّص في عدة مظاهر اجتماعية مثل الابتعاد عن الأماكن المُكتظة، والالتزام بكل التعليمات والإرشادات التي تصدر من الجهات المُختصة في وزارة الداخلية أو وزارة الصحة أو غيرها من الجهات، بجانب العزل التام عن الأسرة والمُجتمع في حالة حصول المرض وعدم التهاون في ذلك.

ولفت إلى مسؤولية المُجتمع في الحد من الفيروس بالابتعاد بعض العادات الاجتماعية في السلام مثل تحية الخشم والوجه وحتى اليد إلا للضرورة، وعدم الهلع والمُبالغة في الخوف مع الأخذ بكل بالأسباب الصحية الوقائية.


ولفت إلى ضرورة تجنب المظاهر الاجتماعية التي يمكن أن تضر في الظروف الحالية مثل الأكل بشكل جماعي باليد من طبق واحد وتقطيع اللحم وتقديمه للآخرين أثناء المناسبات كالأعراس والعزاء أو أي مناسبة اجتماعية أخرى.

مُتابعة تحديثات الصحة

أما د. موزة المالكي، استشارية نفسية فقالت: علينا كمجتمع قطري الاطلاع باستمرار على آخر المعلومات عن كل ما يُكتب عن مرض «كوفيد-19» التي تُتاح على موقع المنظمة الإلكتروني والتي تصدرها الجهات الصحيّة المُختصة في قطر.


وتابعت بالقول: بطبيعة الحال المُجتمع عليه دور كبير في مُكافحة انتشار المرض بعدم السفر للخارج خلال هذه الفترة إلا للضرورة القصوى مع منع السفر للدول الموبوءة، والابتعاد عن التجمّعات الكبيرة، وكذلك على السيدات أخذ الحيطة والحذر التام عند الذهاب إلى صالونات التجميل واستخدام الأدوات مع أكثر من واحدة وإن كنت أفضّل عدم الذهاب في هذه الفترة إلى هذه الصالونات خاصة السيدات، ونفس الحال لصالونات الحلاقة الرجالي علينا أخذ الحيطة والحذر والتأكد من تعقيم الأدوات ونظافتها ونظافة العمّال والمكان.

وقالت: في حال بدأ أي شخص يشعر بالتوعك، ولو بأعراض خفيفة كالصداع والحمى المُنخفضة مع رشح خفيف في الأنف، أعزل نفسك بالبقاء في المنزل حتى تتعافى تماماً من هذه الأعراض وهذه من ضمن المسؤولية الاجتماعية لمُساعدة الجهات المُختصة في الحد من انتشار المرض.


وأكدت د.المالكي أن المجتمع عليه مسؤولية كبيرة بالتخلي عن بعض العادات التي تنقل المرض وتوعية العاملين من خدم المنازل والسائقين ومُوظفي الشركات الخاصة وعدم المُبالغة في الأمر، لأن المسؤولية تقع على كاهل كل فرد في المجتمع، فهي مسؤولية مُجتمعية.

وقال الكاتب والخبير التربوي سلمان السليطي: نحن أمام مرض ليس له علاج والجهات المعنية مثل وزارة الصحة وغيرها تبذل جهوداً كبيرة جداً لمنع انتشار الفيروس واتخذت إجراءات احترازية كبيرة بهذا الشأن والمطلوب من كل فرد بالمجتمع مُساعدة هذه الجهات لاحتواء فيروس كورونا ومنع انتشاره من خلال الابتعاد عن العادات والمظاهر الاجتماعية التي نراها في الأعراس والعزاء من السلام بالخشم والوجه وأيضاً من المسؤولية الاجتماعية على كل فرد هو أن يُبادر من تلقاء نفسه إلى الذهاب إلى المركز الصحيّ في حالة شعوره بأي أعراض للمرض حتى إن كانت أعراض برد عادية ولا يُكابر حتى لا يضر أولاً بأسرته وبالآخرين من أفراد المجتمع.

وأكد د. محمد جاسم المسلماني أن الانتشار العالمي الواسع لفيروس كورونا يجعلنا كمُجتمع أكثر حرصاً على التعاون مع الجهات المعنية ومُساعدتها في الحد من انتشار المرض وهذه مسؤوليتنا جميعاً، من مُواطنين ومُقيمين، مضيفاً: من ضمن هذه المسؤولية الالتزام التام بالتعليمات والبيانات التي تصدرها وزارة الصحية العامة حول المرض، خاصة أن هذه التعليمات تأتي لتوعية المجتمع من مخاطر الفيروس.

وتابع: أيضاً علينا الحرص الشديد عند الذهاب للمطاعم أو صالونات الحلاقة والابتعاد عن الأماكن المُزدحمة والحفاظ على مُستوى التهوية في المنازل والسيارة والأماكن التي نتواجد بها واستخدام المُطهّرات والمُعقّمات وهذه كلها أمور إذا ما التزمنا بها.

ولفت د.المسلماني، إلى أحد الأعراس الذي وضع أصحابه على باب القاعة مُطهّرات ومُعقّمات ودعوا إلى تجنّب السلام بالخشم والوجه وحتى باليد حرصاً على سلامة المدعوين ومن ثم سلامة المُجتمع وهذه بادرة طيُبة ومُمتازة جداً نتمنى أن تعمّم على كل المُناسبات سواء الأعراس أو العزاء أو غيرها.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .