دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
الإمكانيات المالية تحدد «كواليتي» المحترفين | هاوية الهبوط والفاصلة تهدد نصف أندية الدوري | FIFAيصدر البروتوكول الصحي لاستكمال البطولات الكروية | القطرية تسيّر 21 رحلة أسبوعية إلى أستراليا | ارتفاع قوي لأسعار النفط في مايو | البورصة تستأنف النشاط اليوم وسط توقعات إيجابية | قطر للمواد الأولية تستقبل أول شحنة جابرو | 6 ملايين مصاب بكورونا حول العالم | نتائج مشجعة لعقار يعالج أمراض الروماتيزم في محاربة الفيروس | عقار صيني جديد لعلاج كورونا بعد 7 أشهر | «أوريستي» يروي تجربته الثقافية في قطر | الإعلام الرياضي في دورة تفاعلية جديدة | ندوة افتراضية عن أدب الأوبئة | «الجزيرة» تواجه خصومها بالمهنية والمصداقية | إنجاز 30 % من تطوير شارع الخليج | قصة طبيب في زمن الكورونا | مؤسسة قطر تطلق منصة إلكترونية لتبادل الخبرات بين المعلمين | 25839 إجمالي المتعافين من فيروس كورونا | التعليم خيار قطر الاستراتيجي منذ أكثر من عقدين | الجامعة تحقق في إساءة استخدام نظام التسجيل للفصل الصيفي | استطلاع آراء أولياء الأمور في التعلم عن بُعد | كورونا يتحطم داخل الجسم بعد 10 أيام | انطلاق ماراثون اختبارات الشهادة الثانوية غداً
آخر تحديث: الأحد 15/3/2020 م , الساعة 1:17 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : المحليات :

للذين لا يشعرون بأعراض ويرغبون في حماية أسرهم .. د. جميلة العجمي لـ الراية :

10 ضوابط للعزل المنزلي للوقاية من كورونا

اختيار غرفة منفصلة بالمنزل وتجنب مشاركة الأدوات المنزلية وعدم استقبال الزوار
عدم مغادرة المنزل إلا للضرورة والحرص على اتباع آداب السعال والعطس
10 ضوابط للعزل المنزلي للوقاية من كورونا
كتب- عبدالمجيد حمدي:

قدمت الدكتورة جميلة الخويطر العجمي، المدير التنفيذي لبرنامج مكافحة العدوى بمؤسسة حمد الطبية، نصائح لمن يريد أن يقوم بتنفيذ العَزل المنزلي لحماية نفسه ومَن حوله من الانتشار المحتمل لعدوى فيروس كورونا، موضحة أن مدة العزل تصل إلى 14 يوماً.

وقالت لـ الراية إن هناك 10 توصيات للعزل المنزلي للذين لا يشعرون بأعراض مَرضية ولكن من أجل الحماية أو الوقاية، وتتضمن اختيار غرفة منفصلة بالمنزل ويُفضل أن تكون بحمام داخلي منفصل وتهويتها بشكل منتظم، وعدم الاختلاط مع بقية أفراد الأسرة في المنزل، والتوقف عن استقبال الزوار.

وأضافت أنه من توصيات ومعايير العزل المنزلي أيضاً تجنب مشاركة الأدوات المنزلية، فلا يجب التشارك في الأطباق أو الأكواب أو أواني الطعام أو المناشف أو أغطية الفراش أو أية أشياء أخرى مع أشخاص آخرين في المنزل، وبعد استخدام هذه الأغراض يجب غسلها جيداً بالماء الدافئ والصابون. وتابعت: إن التوصيات تشمل أيضاً عدم مغادرة المنزل وإذا كانت هناك حاجة ضرورية للخروج فيجب عدم استخدام وسائل النقل العام، كما يجب السماح لفرد واحد فقط من الأسرة بخدمة الشخص الذي يقوم بتطبيق العَزل المنزلي، وأن يكون التعامل معه بمسافة لا تقل عن متر على الأقل، كما يتوجب على الشخص الذي يقوم بالرعاية ارتداء كمامة الوجه واستخدام القفازات البلاستيكية العادية كلما دخل إلى الغرفة المتواجد بها الشخص المنعزل والتخلص منها بعد الاستخدام وغسل اليدين بانتظام خاصة بعد مغادرة الغرفة.

ولفتت الدكتورة جميلة إلى أن الإجراءات تتضمن أيضاً وضع كيس بلاستيكي داخل سلة المهملات في الغرفة وإغلاقه بإحكام قبل التخلص منه، موضحة أن المعايير تتضمن أيضاً نظافة اليدين، حيث يجب غسلهما بشكل متكرر وجيد بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل أو استخدام منظف لليدين يحتوي على نسبة 60% من الكحول على الأقل في حال عدم توفر الماء والصابون، والتأكيد على عدم ملامسة العينين أو الأنف والفم بيد غير مغسولة.

وأضافت أن الاشتراطات تشمل ضرورة اتباع واحترام آداب السعال من خلال تغطية الفم والأنف بمنديل عند السعال أو العطس أو استخدام الكوع المثني، بالإضافة إلى التخلص من جميع المناديل المستعملة في سلة مهملات مغطاة بكيس خاص للمهملات وتنظيف اليدين على الفور.

من جهة أخرى قالت الدكتورة جميلة العجمي إن مراحل تطور المرض تختلف من شخص لآخر، فالبعض تبدأ معه الأعراض كنزلة برد عادية والبعض تبدأ معه الأعراض بارتفاع درجة الحرارة والسعال موضحة أن درجة الحرارة قد تصل إلى 38 درجة.

يتبعها السعال وتتطور خلال أسبوع لتصل إلى ضيق في التنفس قد يدخل الشخص على إثرها المستشفى حسب الإحصائيات بنسبة 20%، موضحة أن الفترة من الإصابة بأعراض المرض وتطور المرض إلى التهابات حادة وهبوط في الأكسجين تصل إلى حوالي أسبوع واحد وبنسبه 13.8%.

وقالت إن أعراض الإصابة بفيروس كورونا تشمل سيلان الأنف واحتقان الحلق والعطاس وهي أعراض ليست شائعة عند معظم المرضى بل تنتشر بين 5% فقط من المرضى.

وتابعت إنه من أجل التأكد من تشخيص أي حالة إصابة بالفيروس لابد من إجراء اختبار ال PCR وهو فحص مخبري لتشخيص الفيروس من خلال أخذ عينة من الأنف أو الحلق عن طريق معرفة التسلسل الجزئي للفيروس، موضحة أن نتيجة الفحص تظهر بشكل مبدئي في غضون ما بين 1-3 ساعات أما التشخيص النهائي أو الفحص التأكيدي فإنه يستغرق 24 ساعة.

وحول مسألة ارتداء الكمامة للوقاية من الفيروس، قالت الدكتورة جميلة العجمي إنه لا ينصح بأن يرتدي الأصحاء كمامة وينصح بارتدائها فقط عند رعاية شخص مشتبه في إصابته بعدوى كوفيد-19، موضحة أنه يجب ارتداء الكمامة إذا كان الشخص يعاني من السعال أو العطس، مضيفة أنه عند استخدام الكمامة فإنه يجب معرفة الكيفية السليمة لاستخدامها والتخلص منها.

وتابعت: إن هناك عدة خطوات للاستعمال الصحيح للكمامة، حيث يجب قبل ارتدائها فرك اليدين بمطهر كحولي أو معقم أو غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، حيث إنها فعالة فقط عند استخدامها مع غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون أو فركهما بمطهر كحولى، أما الخطوة التالية فتتضمن تغطية الفم والأنف بالكمامة والتأكد من وضعها بإحكام على الوجه بحيث لا يكون هناك فراغ بين الوجه والكمامة.

ولفتت إلى أن الخطوات التالية تشمل تجنب لمس الكمامة من الداخل أو الخارج أثناء ارتدائها وفي حال ارتدائها فإنه يجب غسل اليدين بالماء والصابون أو فركهما بمطهر كحولي، مضيفة أن الخطوة الرابعة عند نزع الكمامة فإنه يجب نزعها من الخلف وعدم لمس المقدمة والتخلص منها على الفور بإلقائها في سلة مهملات مغلقة وغسل اليدين بالماء والصابون.

وأوضحت أن التعليمات الصحية تتضمن أيضاً استبدال الكمامة بمجرد أن تكون رطبة بكمامة جديدة والتأكيد على عدم استخدام الكمامة ذات الاستخدام الواحد، إلا مرة واحدة فقط.

للوقاية من فيروس كورونا

خبراء الصحة ينصحون مرضى السكري باتخاذ تدابير وقائية إضافية

الدوحة -  الراية:

 نصح خبراء الصحة في مؤسسة حمد الطبية مرضى السكري باتخاذ مزيد من التدابير والإجراءات الاحترازية لوقاية أنفسهم من فيروس كورونا (كوفيد-19).

ودعا البروفيسور عبدالبديع أبوسمرة رئيس المعهد الوطني للسكري والسمنة وأمراض الأيض ورئيس إدارة الباطنية في مؤسسة حمد الطبية، مرضى السكري في دولة قطر إلى عدم القلق ولكنه في الوقت نفسه يجب اتخاذ تدابير وقائية إضافية لمكافحة انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) وحماية أنفسهم من مخاطر عدوى الإصابة به.

وقال في تصريح صحفي أمس إن أصحاب الأمراض المزمنة بمن فيهم مرضى السكري تكون المناعة لديهم أقل من الأصحاء لذلك يجب عليهم اتخاذ المزيد من الاحتياطات والتدابير الوقائية لحماية أنفسهم من الإصابة بالعدوى، خاصة المحافظة على النظافة الشخصية، وعدم التشارك مع الآخرين في أطباق الطعام، وأكواب الشراب والمناشف والمناديل، والأدوات الشخصية، وعدم مخالطة الأشخاص الذين تبدو عليهم أعراض أمراض الجهاز التنفسي، إلى جانب سرعة طلب الرعاية الصحية في حال تعرضهم للعدوى أو المرض.

وأضاف البروفيسور عبدالبديع أبو سمرة أن فيروس كورونا (كوفيد-19)، ينتقل كباقي الفيروسات التي تهاجم الجهاز التنفسي، من شخص مصاب إلى غيره على شكل رذاذ عندما يعطس أو يسعل أو يتكلم خاصة إذا كان بقربه على مسافة أقل من متر أو مترين، كما يمكن انتقاله عن طريق المخالطة اللصيقة للشخص المصاب، كما ينتقل عن طريق ملامسة الشخص للأسطح الملوثة بالفيروس ومن ثم ملامسته لأنفه أو فمه.

وشدد على ضرورة المحافظة على نظافة اليدين والحذر في مخالطة الآخرين وتجنب أماكن التجمعات، حيث يمكن أن يتواجد بعض المصابين بهذا الفيروس الذين ينقلون العدوى إلى غيرهم بدون أن تظهر عليهم أعراض المرض، موضحاً أن مرضى السكري هم من أكثر الناس تعرضاً لاحتمال العدوى.

وأشار إلى ضرورة اتباع مريض السكري لتعليمات الفريق الطبي المشرف على معالجته والحرص على إعداد قائمة بالأدوية التي يتعاطاها ومقادير جرعاتها، وفي حال كان المريض يعاني من السكري من الفئة الأولى يتعين عليه الاحتفاظ بكميات كافية من دواء جلوكاجون وأشرطة الكيتون، بالإضافة إلى كميات من الإنسولين تكفي لمدة أسبوعين.

ودعا البروفيسور عبدالبديع أبو سمرة مريض السكري المعرض لنوبات الهبوط الحاد في سكر الدم إلى المبادرة لقياس نسبة السكر لديه فور شعوره بأي أعراض وأنه في حال كان مستوى السكر لديه منخفضاً فإن عليه تناول كوب من عصير الفاكهة أو ثلاث مكعبات من السكر.

كما حثّ مرضى السكري على عدم التردد في الاتصال بالطبيب للاستفسار عن أي مسائل إن كانت هناك أي أعراض مرضية غير مألوفة، والاتصال بالطبيب المعالج في حال كانت قراءة فحص سكر الدم أكثر من 300 ملغم/‏ ديسلتر (بعد فحصين متتاليين خلال فترة ساعتين إلى ثماني ساعات) أو في حال وجود كيتونات في البول، أو كان يشعر بالنعاس غير المألوف، أو يجد صعوبة في التنفس، أو يشعر بالتشوش وعدم الوضوح في التفكير، أو يعاني من الإسهال، أو يعاني من عدوى أو التهابات، أو يعاني من مشاكل في الرؤية أو الكلام أو الاتزان الجسدي.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .