دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 27/4/2020 م , الساعة 1:46 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : المحليات :

سفير أفغانستان عبد الحكيم دليلي ل الراية الرمضانية:

كورونا اختبار صعب في رمضان

وقف صلاة الجماعة والزيارات يستند لقاعدة شرعية «لا ضرر ولا ضرار»
الامتثال للتباعد الاجتماعي من صميم الإسلام بألا نلقي أنفسنا إلى التهلكة
قطر سخّرت كل إمكاناتها لمكافحة الوباء وللجميع دون تمييز
البقاء بالمنزل والمسافة الاجتماعية من واجبات الدين ومتطلبات الصحة
كورونا اختبار صعب في رمضان
الدوحة إبراهيم بدوي

أكّد سعادةُ السّفير عبد الحكيم دليلي، سفير أفغانستان لدى الدوحة، أنّ العالم الإسلاميّ يعيش اختبارًا صعبًا في شهر رمضانَ المبارك لهذا العام مع مكافحة وباء فيروس كورونا، مؤكدًا أن وقف صلاة الجماعة والزيارات العائلية المميّزة للشهر الفضيل، تتّفق مع قاعدة شرعية أصيلة بأنه «لا ضرر ولا ضرار» لحفظ سلامة الجميع في قطر وأفغانستان والعالم بأسره.

وقال ل  الراية  الرمضانية إنّ البقاء بالمنزل والتباعد الاجتماعي من واجبات الدين ومتطلبات الصحة وفي ظلّ الظروف الاستثنائية للحدّ من انتشار الفيروس فإن الامتثالَ لتدابير التباعد الاجتماعي يقع في صميم الإسلام بألا نلقي أنفسنا إلى التهلكة. ورغم ما تمثّله جائحة كورونا من اختبار صعب إلا أنّنا نأمل الخروج منه أكثر قوةً وتكاتفًا وتراحمًا.

وقال السفير الأفغاني إنّ وباء كورونا المستجدّ، غمّةٌ حلّت بالبشرية وندعو الله أن يزيلها بأسرع وقت ممكن إلا أنها تحتاج تكاتف الجميع وتعاونًا أكثر في المجتمعات الإسلامية، لافتًا إلى أن الحكومة القطرية سخّرت كل ما في وسعها من إمكانات لمُكافحة هذا الوباء وتابعنا توفيرها كافة التسهيلات بدون تمييز لكلّ من يعيش على هذه الأرض المباركة.

وحول الزيارات العائلية وغيرها من العادات المميّزة للشهر الفضيل في زمن فيروس كورونا، قال السفير الأفغاني نتمنّى من الجميع مراعاة التباعد الاجتماعي لأنه أمر مهمّ، وعلى كل إنسان أن يقدر المسؤولية تجاه نفسه وتجاه غيره، لأن البقاء في المنزل ومراعاة التباعد الاجتماعي يصبّان في صالح الفرد وعائلته ومجتمعه ككل، وهذا اختبار صعب نأمل أن نخرج منه أكثر قوةً وتكاتفًا وتراحمًا بيننا.

قاعدة شرعية

وقال السفير دليلي، إن رمضان هو شهر الرحمة والتضامن، ولكن هذا الوباء يفرض علينا أن نكون أكثر التزامًا بالقيم الدينية وتعليمات الجهات المعنية التي تستهدف الحفاظ على سلامتنا وسلامة الآخرين والتي تتّسق مع قواعد شرعية فلا ضررَ ولا ضرارَ. والبقاء في المنزل والحفاظ على المسافة الاجتماعية من واجبات الدين ومتطلبات الصحة. وتهدف التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات القطرية للحفاظ على سلامة كل فرد يعيش على هذه الأرض.

وتابع قائلًا إن الامتثال لهذه التدابير يقع في صميم تعاليم الإسلام التي تدعو إلى حفظ النفس وألا نلقي بأنفسنا إلى التهلكة، وأيضًا المحافظة على الآخرين، ونحن كمسلمين على وجه الخصوص يجب أن نراعي هذه التدابير ونطبّقها؛ لأننا في النهاية نُؤجر عليها في الدنيا والآخرة بالحفاظ على سلامة الفرد والمجتمع.

ظروف استثنائية

وأشار سفير أفغانستان إلى أنه بسبب هذه الظروف الاستثنائية لفيروس كورونا فإننا سوف نفتقد أشياءَ كثيرة مميزة للشهر الفضيل الذي يتمتّع بمكانة خاصة في قلوب المسلمين ويتميز دائمًا بالتقارب الاجتماعي بالذهاب إلى المساجد لأداء الصلوات، خاصة صلاة التراويح وقيام الليل والزيارات العائلية ولقاء الأصدقاء، ويشكّل رمضانُ فرصةً للتقرب إلى الله بأداء المزيد من العبادات من صلاة وصلة أرحام ولكن عسى أن تكرهوا شيئًا وهو خير لكم، ونأمل أن يعوضنا الله خيرًا.

تقارب كبير

ونوّه السفير الأفغاني إلى أنه قضى شهر رمضان لأول مرة خارج أفغانستان حين خرج منها كمهاجر إلى باكستان، والمرّة الثانية حين جاء طالبًا في المعهد الديني في قطر، وقال إن هناك تقاربًا كبيرًا في احتفاء الشعبَين القطري والأفغاني وأغلب الشعوب الإسلامية بالشهر الفضيل سواء في الإفطار والسحور والذهاب إلى صلاة التراويح وحتى في الأكلات والمشروبات.

رعاية قطرية

وقال سفير أفغانستان لدى الدوحة إن هناك نحو ٥ آلاف أفغانيّ في قطر ويحظون برعاية كاملة من السلطات القطرية، ويساهمون بإخلاص في مسيرة البناء والنهضة التي تشهدها البلاد بما يعود بالنفع على مصالح البلدَين. كما أن الشعب الأفغاني يشعر بالامتنان لدولة قطر على مواقفها الداعمة لأمن واستقرار بلاده وآخرها رعايتها لاتفاق إحلال السلام في أفغانستان بين حركة طالبان والحكومة الأمريكيّة.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .