دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 28/4/2020 م , الساعة 1:54 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : المحليات :

الإجابات على مايكروسوفت تيمز بعد ثلاثة أيام

اختبارات تجريبية لطلبة الشهادة الثانوية

توجيه المعلمين إلى إجراء مناقشات مع الطلبة والإجابة عن استفساراتهم
اختبارات تجريبية لطلبة الشهادة الثانوية
 

كتب - محروس رسلان:

زوّدت إدارةُ التوجيه التربويّ بوزارة التعليم والتعليم العالي المدارسَ الثانويةَ بالاختبارات التجريبية لطلبة الشهادة الثانوية في جميع الموادّ والتي تضمّ نماذجَ مشابهةً من حيث الصياغة لأسئلة اختبارات نهاية الفصل الدارسيّ الثاني لطلبة الشهادة الثانوية العامة للعام الأكاديميّ الجاري 2019/‏‏2020م.

وأوضحت إدارةُ التوجيه التربوي في إيميل رسميّ إلى مُديري ومديرات المدارس الثانوية أن تلك الخطوة تأتي في إطار تهيئة طلبة الصّف الثاني عشر لاختبارات الشهادة الثانوية العامة، مثمنة الدور الفاعل لإدارات المدارس في متابعة العملية التعليميّة بالمدارس.

وضمانًا للاستفادة القصوى من هذه الاختبارات اقترحت الإدارة نشرَ الاختبارات في منصّة التعلم عن بُعد (MS Teams) وإشعار الطلبة وأولياء الأمور بذلك عبر وسائل التواصل المتّبعة في المدارس. ودعت إلى توجيه المعلمين لإجراء مناقشات مع الطلبة والإجابة عن استفساراتهم، بما يضمن اكتسابهم الخبرات والمعارف المستهدفة في الاختبارات التجريبية. وشدّدت على ضرورة نشر إجابات الاختبارات في منصة التعلم عن بُعد (MS Teams) بعد ثلاثة أيام من نشر الاختبارات، وذلك لإعطاء الفرصة للطلبة للتدريب والحلّ الذاتي.

وعبّرت الإدارةُ عن دعمها أية إجراءات أخرى تراها المدرسة مناسبة، ومن شأنها أن تُسهم في إكساب الطلبة مهارات التعامل مع الاختبارات النهائية. وأكّدت أنّها تتوقّع من إدارات المدارس متابعة الإجراءات أعلاه، منوهةً بأنّ موجهي الموادّ الدراسيّة سيقومون بالتواصل مع منسّقي الموادّ لتقديم الدعم اللازم.

وتضمّنت الورقة الأولى من الاختبار التجريبي لمادة الرياضيات والتي حصلت الراية  على نسخة منها معلومات تتعلق بالاختبار؛ مثل مدة الاختبار والمخصص لها ساعة ونصف، كما يتكوّن الاختبار من 10 أسئلة، منها 7 أسئلة اختيار من متعدد وثلاثة أسئلة مقالية.

وبحسب المعلومات المدرجة بورقة الاختبار تمّ إعداد أسئلة الاختبار باللغتَين العربية والإنجليزية لمساعدة الطالب على فهمها بطريقة أفضل. ووجهت التعليمات المدرجة بورقة الاختبار باستخدام القلم الحبر في الإجابة عن الأسئلة المقالية واستخدام القلم الرصاص في الإجابة عن أسئلة الاختيار من متعدد كما يمكن استخدامه في الرسومات.

وأفادت التعليماتُ المدرجة بورقة الاختبار أنّ أسئلة الاختيار من متعدد تتضمن أربعة اختيارات للإجابة، ومن ثم يتوجب على الطالب تحديد الإجابة في المربع المقابل للاختيار الصحيح.

وأوضحت التعليمات أنه بالنسبة لأسئلة الاختبار القصيرة يمكن الإجابة باللغة الإنجليزية أو العربية على أن يتم كتابة الإجابة في المساحات المخصصة لذلك في كراسة الاختبار.

وأشارت إلى إمكانية استخدام الصفحات الخالية في نهاية كراسة الاختبار لكتابة ملاحظات أو إجراء حسابات، منوهة بأن الطالب لن يحصل على درجات على أي شيء مكتوب في هذه الصفحات. وأوضحت التعليمات أنه في حال وجود إجابتَين أو إجابة غير واضحة فلن يحصل الطالب على أي درجة. ونصحت التعليمات الطلبة بعدم تضييع الوقت أمام الإجابة عن سؤال صعب، موجهة بالانتقال إلى الأسئلة الأخرى في الاختبار والإجابة عنها ومن ثم العودة بعد الانتهاء منها إلى السؤال الصعب. وحثّت التعليمات الطالب على الإجابة عن جميع الأسئلة الواردة بالاختبار حتى وإن كان غير متأكد من صحّة الإجابة، حيث إنه لا يتم خصم درجات على الإجابات غير الصحيحة.

ونوّهت بتذكير الطلاب بالوقت خلال الاختبار عند منتصف الوقت وقبل نهايته بثلاثين دقيقة، فضلًا عن التذكير مرة أخرى قبل نهاية الوقت بعشر دقائق.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .