دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
الإمكانيات المالية تحدد «كواليتي» المحترفين | هاوية الهبوط والفاصلة تهدد نصف أندية الدوري | FIFAيصدر البروتوكول الصحي لاستكمال البطولات الكروية | القطرية تسيّر 21 رحلة أسبوعية إلى أستراليا | ارتفاع قوي لأسعار النفط في مايو | البورصة تستأنف النشاط اليوم وسط توقعات إيجابية | قطر للمواد الأولية تستقبل أول شحنة جابرو | 6 ملايين مصاب بكورونا حول العالم | نتائج مشجعة لعقار يعالج أمراض الروماتيزم في محاربة الفيروس | عقار صيني جديد لعلاج كورونا بعد 7 أشهر | «أوريستي» يروي تجربته الثقافية في قطر | الإعلام الرياضي في دورة تفاعلية جديدة | ندوة افتراضية عن أدب الأوبئة | «الجزيرة» تواجه خصومها بالمهنية والمصداقية | إنجاز 30 % من تطوير شارع الخليج | قصة طبيب في زمن الكورونا | مؤسسة قطر تطلق منصة إلكترونية لتبادل الخبرات بين المعلمين | 25839 إجمالي المتعافين من فيروس كورونا | التعليم خيار قطر الاستراتيجي منذ أكثر من عقدين | الجامعة تحقق في إساءة استخدام نظام التسجيل للفصل الصيفي | استطلاع آراء أولياء الأمور في التعلم عن بُعد | كورونا يتحطم داخل الجسم بعد 10 أيام | انطلاق ماراثون اختبارات الشهادة الثانوية غداً
آخر تحديث: الثلاثاء 7/4/2020 م , الساعة 1:38 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : المحليات :

في إطار التعاون مع وزارة الصحة العامة

الرعاية الأولية تطبّق إجراءات وقائية وخدمية لمكافحة فيروس كورونا

إطلاق خدمة الاستشارات الهاتفية وتوفير خدمة التوصيل المنزلي للأدوية
تخصيص مركزي معيذر وروضة الخيل لاختبار وحجز الحالات المشتبه في إصابتها
استمرار استقبال المُراجعين بدون تغيير في 6 عيادات للحالات العاجلة
الرعاية الأولية تطبّق إجراءات وقائية وخدمية لمكافحة فيروس كورونا
كتب - عبدالمجيد حمدي:

أكدت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أنها تبذل قصارى جهدها في سبيل مكافحة فيروس كورونا المستجد كوفيد -19 الذي انتشر على نطاق واسع خلال الأسابيع الماضية في جميع أنحاء العالم، لافتة إلى أنها اتخذت عدة إجراءات في إطار العمل على مكافحة العدوى ومنع انتشار المرض وفي الوقت نفسه الإبقاء على استمرار الخدمات للمراجعين.

وتُعد مؤسسة الرعاية الصحية الأولية الخط الأول للرعاية الصحية في دولة قطر وتقوم بالتعاون مع وزارة الصحة ومؤسسة حمد الطبية بكافة الجهود المطلوبة للعمل على احتواء المرض وعدم تفشيه في المجتمع القطري، وذلك في إطار الخطوات المهمة التيت قوم بها الدولة تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة من أجل سلامة كل من يعيش على أرض دولة قطر.

وفي هذا الإطار قامت المؤسسة، تحت إشراف المدير العام الدكتورة مريم عبدالملك، باتخاذ عدة إجراءات وقائية في سبيل التصدي للمرض، ومنها إطلاق خدمة الاستشارات الطبية عبر الهاتف لتقديم الخدمات الاستشارية الطبية للمراجعين، بهدف تقليل التزاحم والاختلاط في المراكز الصحية بقدر الإمكان وفي الوقت نفسه الإبقاء على استمرار توفير الخدمة.

وسعياً من المؤسسة على استمرارية تقديم الخدمات في المراكز الصحية لجميع المراجعين فإنه، وفقاً لخدمة الاستشارات الهاتفية، يتلقى المُراجع رسالة تذكيرية قبل الموعد المحدد للاتصال ب 24 ساعة وفي اليوم التالي يقوم الطبيب بالتواصل مع المُراجع هاتفياً لتقديم الخدمة الطبية المطلوبة، كما أنه يمكن للمراجع أن يقوم بزيارة للصيدلية للحصول على الأدوية التي سيكون الطبيب قد وصفها له في حال كان الأمر يتطلب صرف أدوية، كما أنه في إطار التخفيف والتسهيل عن المراجعين فإنه يمكنهم صرف الوصفة الدوائية من أي مركز صحي آخر غير المركز المسجلين فيه.

كما قامت المؤسسة بإلغاء كافة المواعيد المسجلة مسبقاً بالعيادات المختلفة بالمراكز الصحية باستثناء المواعيد المسجلة في عيادات الطفل السليم وعيادات التطعيم، ومواعيد الأشعة العاجلة، والموجات فوق الصوتية، في حين يستمر العمل في عيادات الخدمات العاجلة بدون موعد مسبق حيث تعمل على النحو المعتاد بدون أي تغيير في نظام العمل وهي 6 عيادات في مراكز روضة الخيل والكعبان وأبو بكر الصديق والشمال وغرافة الريان والشيحانية.

وفي إطار الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية التي تتخذها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)، وحرصاً من مؤسسة الرعاية الصحية الأولية على سلامة جميع المراجعين فقد بدأت المؤسسة خدمة توفير خدمة التوصيل المنزلي للأدوية في المراكز الصحية. كما قامت المؤسسة بتخصيص مركزي روضة الخيل الصحي ومعيذر الصحي كمرفقين صحيين مخصصان للاختبار والحجز للحالات المشتبه في إصابتها بالفيروس.

وقد تمت إعادة جدولة كافة المواعيد المسجلة بعيادات رعاية الحوامل والطفل السليم والتصوير بالموجات فوق الصوتية للحوامل ومواعيد الأمراض غير الانتقالية بالنسبة للمسجلين بمركز روضة الخيل وتحويلها إلى مركز عمر بن الخطاب الصحي، أما بالنسبة للمراجعين بدون موعد مسبق، فإنه يمكنهم التوجه لزيارة المراكز القريبة مثل مركز عمر بن الخطاب الصحي ومركز المطار الصحي ومركز أم غويلينا الصحي، حيث سيتم إعادة جدولة كافة مواعيد العيادات الأخرى إلى إشعار آخر في وقت لاحق وسيتم إبلاغ المراجعين بذلك.

وبالنسبة لمركز معيذر الصحي فقد أكدت المؤسسة أنه تم إعادة جدولة كافة المواعيد المسجلة بعيادات رعاية الحوامل، الطفل السليم والتصوير بالموجات فوق الصوتية، ومواعيد الأمراض غير المعدية وتحويلها إلى مركز الوجبة الصحي، أما بالنسبة للمراجعين الذين يحضرون بغير موعد مسبق، فإنه يمكنهم التوجه لزيارة المراكز القريبة مثل مركز أبو بكر الصديق الصحي ومركز الريان الصحي ومركز الوجبة الصحي أو مركز الوعب الصحي، كما ستتم إعادة جدولة كافة مواعيد العيادات غير الأساسية إلى تاريخ آخر في أقرب وقت ممكن.


 

بديلاً لمركز الشمال ويتسع ل 50 ألف مراجع

افتتاح مركز الرويس الصحي للصحة والمعافاة

الدوحة -  الراية  الطبية:

افتتحت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مركز الرويس الصحي ليكون بديلاً عن مركز الشمال الصحي القديم وذلك ضمن اهتمام الدولة بالقطاع الصحي ووفق الاستراتيجية الوطنية للرعاية الصحية الأولية في تقديم رعاية أولية شاملة ومتكاملة تتمحور حول الشخص نفسه وتعمل في إطار الشراكة مع الأفراد والأسرة والمجتمعات لتعزيز الصحة ورفاهية الجميع في دولة قطر على مستوى عالمي. وأكد السيد خميس الخالدي مدير المركز، أن الطاقة الاستيعابية للمركز الجديد هي 10 آلاف مراجع في العام الأول وسوف ترتفع تدريجياً وصولاً للطاقة الكاملة للمركز وهي 50 ألف مراجع.

ولفت إلى أنه تم تزويد مركز الرويس للصحة والمعافاة الجديد بجميع المتطلبات اللازمة لتقديم مستوى متميز من الخدمات الصحية والطبية على الوجه الأمثل، مضيفاً أن مركز الرويس الصحي لا يعتبر من المراكز الصحية التقليدية لأنه يستند على تحويل الخدمات الصحية الأولية من كونها علاجية إلى كونها أكثر تركيزاً على مساعدة الناس على عيش حياة صحية .


 

حذّر من لمس الوجه بأيدٍ غير نظيفة .. د. خالد العوض:

إجراءات بسيطة للوقاية من الإصابة بكورونا بشرط الالتزام

  • المواظبة على غسل اليدين واستخدم مطهر مناسب وعدم الاختلاط
  • التزام المنزل والحرص على تعزيز المناعة من خلال الطعام الصحي

الدوحة -  الراية  الطبية:

أكد الدكتور خالد العوض - مدير إدارة الصحة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية أن الوقاية دائماً هي خير من العلاج، موضحاً أنه مع حالة القلق التى سبّبها فيروس كورونا مؤخراً في كافة دول العالم، فمن الضروري اتباع طرق الوقاية التي يوصي بها الأطباء والخبراء في جميع دول العالم.

وقال: إن طرق الوقاية من فيروس كورونا تتضمّن بعض الإجراءات البسيطة التي يمكن أن تقي من الإصابة بالفيروس في حال الالتزام بها والمواظبة عليها، وفي مقدمتها غسل اليدين حيث إنه من الضروري غسل الأظافر والجلد بين الأصابع فهي أماكن لاختباء جميع أنواع البكتيريا ، موضحاً أنه يجب غسل اليدين دائماً بعد استخدام الحمام وقبل لمس الأنف أو الفم والعينين، وبعد السعال ولمس الحيوانات وقبل الأكل وذلك لمدة 20 ثانية على الأقل.

وتابع: إن الإجراءات الوقائية تتضمًن أيضاً استخدم مطهر اليدين، موضحاً أنه من الأفضل غسل اليدين كلما أمكن ذلك، وعند استخدام مطهر لليدين فإنه يفضّل أن يحتوي على الكحول بنسبة 60 % على الأقل، وعدم لمس الوجه بأيدٍ متسخة حيث إنه يمكن أن تدخل الفيروسات جسم الإنسان من خلال العينين والأنف والفم حيث إن وضع أيدٍ غير نظيفة على الوجه يمكن أن يؤدي إلى الإصابة، موضحاً أنه لا يجب أن نعطي هذه الجراثيم الفرصة من خلال غسل اليدين قبل لمس العينين والأنف والفم.

وأضاف أن الدراسات تشير إلى أن ارتداء قناع الوجه للحماية من الأوبئة أو أمراض الجهاز التنفسي قد يوفر بعض الحماية، لكن في ظروف معينة فقط، محذراً من الاختلاط مع الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض المرض. وقال إنه إذا كان من الواضح أن هناك شخصاً مصاباً بالعدوى، فإنه يجب أن يساعد الإنسان نفسه على البقاء بصحة جيدة عن طريق تجنب الاتصال الوثيق الذي يمكن أن ينشر الفيروسات والتوقف عن العناق والقبلات والمصافحات وإذا كان هناك شخص ما يسعل أو يعطس فابتعد واشرح أنك له أنك لا تريد أن تمرض.

ونصح د. العوض بأهمية تغطية الفم عند السعال أو العطس، حيث إنه عندما يسعل الإنسان أويعطس يترك قطرات صغيرة مليئة بآلاف الفيروسات والبكتيريا وهذه القطرات يمكنها الهبوط على الأسطح والأشخاص الآخرين ومن ثم الإصابة بالفيروس وهو ما يوضّح أهمية السعال أو العطس في منديل ورقي يستعمل لمرة واحدة أو استخدام الكوع المثني لمنع انتشار الرذاذ في الهواء.

كما نصح د. العوض بالحرص على تنظيف وتطهير الأشياء والأسطح واستخدم مواد التبييض أو المطهر لمسح أسطح المطبخ والحمام والهاتف ومقابض الأبواب ولعب الأطفال، فبمجرد أن تدرك مدى سهولة تعلق الجراثيم، يمكنك أن ترى أهمية هذه الخطوة، كما أشار إلى أهمية العمل على تعزيز الجهاز المناعي بالجسم من خلال تناول الأطعمة التي تسهم في تعزيز المناعة والحرص على تناول الفواكه والخضراوات التي تحتوي على مواد مغذية ومضادات الأكسدة والألياف والزيوت والأحماض التي تحافظ على صحتك ونظامك المناعي قوياً، موضحاً أهمية أن يحتوي الطعام على أكبر عدد ممكن من الأنواع المختلفة لضمان الاستفادة من مجموعة كاملة من المركبات النشطة.

 

فعالية توعوية عن كورونا في مركز جامعة قطر الصحي

الدوحة -  الراية  الطبية:

نظم مركز جامعة قطر الصحي فعالية توعوية حول فيروس كورونا كوفيد- 19 بمشاركة العديد من الأطباء وطواقم التمريض بهدف تحفيز المراجعين على أهمية المكوث بالمنزل وعدم المجازفة بالخروج فى مثل هذه الأوقات إلا للضرورة حيث تضمّنت الفعالية منشورات تؤكد أن الطواقم الطبية والتمريضية مازالت على رأس عملها من أجل سلامة المجتمع وأنه على الآخرين أن يمكثوا في منازلهم أيضاً للمساهمة في احتواء المرض.

الجدير بالذكر أن مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أوقفت استقبال المُراجعين وفقاً لمواعيد مسجّلة ولكن مازال العمل مستمراً فى عيادات أخرى مثل التطعيم والطفل السليم بالإضافة إلى مراجعين يحضرون للمراكز الصحية للطوارئ.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .