دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
الإمكانيات المالية تحدد «كواليتي» المحترفين | هاوية الهبوط والفاصلة تهدد نصف أندية الدوري | FIFAيصدر البروتوكول الصحي لاستكمال البطولات الكروية | القطرية تسيّر 21 رحلة أسبوعية إلى أستراليا | ارتفاع قوي لأسعار النفط في مايو | البورصة تستأنف النشاط اليوم وسط توقعات إيجابية | قطر للمواد الأولية تستقبل أول شحنة جابرو | 6 ملايين مصاب بكورونا حول العالم | نتائج مشجعة لعقار يعالج أمراض الروماتيزم في محاربة الفيروس | عقار صيني جديد لعلاج كورونا بعد 7 أشهر | «أوريستي» يروي تجربته الثقافية في قطر | الإعلام الرياضي في دورة تفاعلية جديدة | ندوة افتراضية عن أدب الأوبئة | «الجزيرة» تواجه خصومها بالمهنية والمصداقية | إنجاز 30 % من تطوير شارع الخليج | قصة طبيب في زمن الكورونا | مؤسسة قطر تطلق منصة إلكترونية لتبادل الخبرات بين المعلمين | 25839 إجمالي المتعافين من فيروس كورونا | التعليم خيار قطر الاستراتيجي منذ أكثر من عقدين | الجامعة تحقق في إساءة استخدام نظام التسجيل للفصل الصيفي | استطلاع آراء أولياء الأمور في التعلم عن بُعد | كورونا يتحطم داخل الجسم بعد 10 أيام | انطلاق ماراثون اختبارات الشهادة الثانوية غداً
آخر تحديث: الثلاثاء 12/5/2020 م , الساعة 3:29 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : المحليات :

د. هيا العطية مساعد نائب الرئيس للنجاح الطلابي والتطوير لـ الراية :

5 مراكز لدعم تعلم طلاب الجامعة عن بعد

تقديم 9437 جلسة إرشادية و2355 جلسة استشارية للطلاب
التواصل مع 212 طالباً من ذوي الإعاقة لتذليل الصعوبات
60 رسالة مساندة أكاديمية لدعم ذوي الإعاقة
استئناف برنامج التوظيف الطلابي لـ 53 طالباً وطالبة
طرح ورش التطوير المهني لأكثر من 176 طالباً وطالبة
5 مراكز لدعم تعلم طلاب الجامعة عن بعد
  • 25 فرصة تدريبية و6 عروض وظيفية وفرها قسم علاقات سوق العمل
  • 1015 استفساراً واتصالاً من خلال البرامج الإلكترونية
  • 371 جلسة خدمات دعم نفسي للطلاب وتدريب عن بُعد

الدوحة - هبة البيه :

كشفت الدكتورة هيا العطية - مساعد نائب الرئيس للنجاح الطلابي والتطوير بجامعة قطر عن تقديم المراكز الخمسة التابعة للقطاع وهي مركز الإرشاد الأكاديمي ومركزدعم تعلم الطلاب ومركز التطوير المهني ومركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة ومركز الاستشارات الطلابية العديد من البرامج والخدمات للطلاب خلال عملية التعلم عن بُعد التي أفرزتها الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا.

وقالت الدكتورة هيا العطية، في حوار مع  الراية إن مركز الإرشاد الأكاديمي تمكن من الاستجابة بفاعلية ومرونة مع تطورات أزمة كورونا، وحرص المرشدون الأكاديميون على التواصل مع الطلبة عن بُعد، حيث تم تقديم 9437 جلسة إرشادية للطلبة منذ أن تم تطبيق الإرشاد عبر الإنترنت، كما قدم مركز الاستشارات الطلابية أكثر من 371 جلسة إرشاد فردي عن بُعد، و15 ورشة تفاعلية تتعلق بالقلق والضغط النفسي الناتج عن البقاء في المنزل. وكشفت عن الشروع في إجراء بحث عملي حول التحديات التي يواجهها الطلبة من ذوي الإعاقة في التعلم عن بُعد .. وإلى تفاصيل الحوار:

• كيف كان اداء المراكزالمندرجة تحت قطاع النجاح الطلابي والتطوير في ازمة كورونا؟

- ابلت المراكز الخمسة بلاءً حسنا خلال ازمة كورونا وقد طبقت أفضل الممارسات في عملية التعلم عن بعد ،حيث تقوم هذه المراكز على تقديم البرامج والخدمات التي تغطي رحلة الطالب التعليمية بأكملها من القبول وحتى بعد التخرج وذلك لضمان نجاحه. وتمكن مركز الإرشاد الأكاديمي من الاستجابة بفاعلية ومرونة لمواجهة التحديات الموجودة في بيئة العمل و المحافظة على تقديم الخدمات بنفس الجودة والكفاءة عن بعد وعبر منصات الإنترنت.

وبعد ظهور أزمة كورونا، تحول مركز الإرشاد الأكاديمي الى تطبيق استراتيجيات أكثر فعالية وذلك بتقديم جميع خدمات الارشاد الأكاديمي عبر منصات الانترنت وتم تقديم مجموع 9437 جلسة إرشادية منذ أن تم تطبيق الارشاد عبر الإنترنت (عن بعد). تم تقديم هذه الجلسات إما عبر الهاتف أو مكالمات مرئيه او صوتيه عبر كافة منصات التعليم عن بعد المتاحة .

• وما هي ابرز استفسارات الطلاب خلال هذه الفترة ؟

- كانت أكثر استفسارات الطلبة خلال هذه الفترة تدور حول الاجراءات الخاصة بمتطلبات التخرج وتسجيل المقررات للفصل الدراسي القادم خريف/ صيف 2020، ومعلومات عن الخطط الدراسية والمقررات المطروحة، وتفسير السياسات الجامعية ،بعض المشاكل التقنية المتعلقة بتطبيق برنامج بانرالجديد بالإضافة الى بعض الاستفسارات العامة المتعلقة بالتحويل والاختبارات النهائية وآليه احتساب الدرجات إلخ .

• وماذا عن دور مركز الاستشارات الطلابية ؟

- المركز معني بتقديم الارشاد الفردي، الدعم النفسي، والتدخل النفسي الإكلينيكي للطلبة، والخدمات الوقائية التي تتضمن زيادة الوعي بالصحة النفسية والتعامل مع الأزمات ،وقد لاحظنا زيادة الوعي لدى الطلبة بأهمية الصحة النفسية هذا العام وزادت عدد الجلسات الاستشارية في سنة 2019 ليصل مجموعها إلى 2355.

وبدأ المركز منذ شهر مارس ومع بداية ازمة فيروس كورونا بوضع الخطة لتقديم خدمات المركز والدعم النفسي عن بعد والتدريب على المنصات الإلكترونية ، وقدم أكثر من 371 جلسة ارشاد فردي عن بعد ، و15 ورشة تفاعلية تتعلق بالقلق والضغط النفسي الناتج عن البقاء في المنزل ،المقابلات التحفيزية ،التحفيز بالتغيير، الفضفضة من خلال الرسم ،كما عمل المركز على زيادة المقاومة الداخلية عن طريق نشر رسائل تحفيزية وتأملات نفسية عن القلق الناتج عن أزمة الكورونا باللغة العربية والانجليزية وارسالها للطالبات المراجعات بالمركز.

كما استضاف المركز نخبة من المختصين واجرى مقابلات مصورة مع أعضاء هيئة التدريس في جامعة قطر من قسم علم النفس، وكلية التربية، وكلية الصيدلة لطرح مواضيع مختلفة كل حسب اختصاصه فيما يخص التصدي لأزمة كورونا.

• وما هو دور مركز دعم تعلم الطلاب في التعلم عن بُعد ؟

- مركز دعم تعلم الطلاب بجامعة قطر كان له استجابة فورية لمتطلبات هذه المرحلة و بالفعل ومنذ اليوم الأول للتدريس عن بُعد استطاع قسم الدعم الأكاديمي تحويل جميع خدماته وبرامجه إلى خدمات الكترونية و عن بعد باستخدام ما توفره الجامعة من المنصات الكترونية.

وقدم القسم خدماته وهي الدروس الجماعية والفردية وحلول الامتحانات السابقة والمراجعات الأسبوعية للمقررات، وورش النجاح الأكاديمي. كذلك تم تقديم خدمة «التوجيه الأكاديمي» وبرنامج «ناجح» وهي عبارة عن جلسات فردية للطلاب مع مختص الدعم يناقش فيها مع كل طالب التحديات التي تواجهه سواء في دراسته عموما أو الدراسة عن بعد.

بالإضافة لذلك عمد القسم إلى تحرير ونشر توجيهات ونصائح للطلاب عن كيفية الدراسة وأداء الامتحانات عن بعد .

كذلك قام مختصو الدعم بالقسم بتسجيل فيديوهات تعليمية وتحميلها على نظام البلاك بورد كما تم فتح المنصة النقاشية على البلاك بورد لتكون متاحة للطلاب على مدار الساعة. كما راعى قسم دعم الكتابة واللغة ، نقل جميع الخدمات التي كان يقدمها واقعيا إلى الوضع الإلكتروني .

• وكيف كان دور مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة؟

- عمل مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة عن بعد وبدأ المركز بالمبادرة بالاتصال هاتفيا مع 212 طالب وطالبة للوقوف على التحديات الفعلية في تعليمهم اونلاين وتم توجيه الطلبة للحلول المناسبة وتم التواصل مع أولياء الأمور لمتابعة الدعم كما تم التواصل مع 77 عضو من اعضاء الهيئة التدريسية لحل التحديات التي يواجها الطلبة فتم تجديد 60 رسالة مساندة اكاديمية.

وتم انتاج 11 فيديو حول استخدامات التكنولوجيا المساعدة لمختلف فئات ذوي الإعاقة و تنظيم 13ورشه تدريبة حول النفاذ الرقمي لإدارات الجامعة و تم تحويل عدد107ملف دراسي الى صيغ ممكنة الوصول لذوي الإعاقة البصرية.

كذلك جرى اطلاق حملة التكنولوجيا المساعدة و النفاذ الرقمي للجميع عبر كافة مواقع التواصل الاجتماعي .

كذلك استمر تنسيق كافة اختبارات الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وتنظيم مسالة الوقت الإضافي عبر خاصية الامتحانات في البلاك بورد وكذلك تحويل الاختبارات لتكون ممكنة الوصول رقميا وقد تم تنسيق 244 امتحان قصير و منتصف و 64 اختبار نهائي و التواصل المستمر مع الهيئة التدريسية لضمان الدعم المناسب للطلبة اثناء الاختبارات.

• وما هو دور مركز التطوير المهني؟

- حرص المركز خلال مرحلة الدراسة عن بُعد أن تكون كافة خدماته متاحة للطلبة من خلال منصات التعلم عن بعد حيث تم العمل على استئناف لبرنامج التوظيف الطلابي ل 53 طالب وطالبة ،كما قام القسم بتطوير محتوى الكتروني لورش التميز الوظيفي التي تستهدف طلبة التوظيف من خلال نظام البلاك بورد والتي استفاد منها اكثر من 180 طالب و طالبة.

فيما يتعلق بخدمات الاستشارات المهنية فقد تم العمل على تقديم كافة خدمات الارشاد عن بعد من خلال البرامج الالكترونية ، حيث تم عقد عدد من جلسات الارشاد المهني مع الطلبة بالإضافة الى خدمة مراجعة السيرة الذاتية و التدريب على المقابلات الوظيفية ،كما تم طرح ورش تطوير مهني لاكثر من 176 طالب و طالبة، و قد قام القسم بالعمل على عدد من الفيديوهات التي سيتم نشرها قريبا على الحسابات الرسمية للمركز تهدف الى تقديم مجموعة من النصائح التي تتعلق بالاستعداد للمقابلة الوظيفية.

ويستمر قسم علاقات سوق العمل في التواصل مع جهات العمل لبحث فرص التعاون و فرص التوظيف خلال الفترة الحالية مستعيناً بأدوات التواصل عن بعد ، وتم الإعلان خلال هذه الفترة عن 25 فرصة تدريبية و 6 عروض وظيفية .

كما قام المركز بعرض محتوى متنوع من خلال قنوات التواصل الاجتماعي ،حيث بلغ عدد المنشورات و الإعلانات 137 اعلان بهدف توضيح الية الوصول لخدمات المركز و الإعلان عن البرامج و الورش المطروحة للطلبة ،وخلال هذه الفترة قام فريق المركز بعقد العديد من الاجتماعات و الجلسات النقاشية بهدف مناقشة كافة التطورات و تقديم الحلول المناسبة و العاجلة لكافة الفئات المستفيدة من طلبة و موظفين و جهات عمل حيث تمت الاستجابة الى أكثر من 1015 استفسار و اتصال من خلال البرامج الالكترونية و الهاتف، و تم عقد اكثر من 65 جلسة نقاشية و اجتماع تنوعت مواضيعها.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .