دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 16/5/2020 م , الساعة 1:22 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : المحليات :

للتأكد من سلامة الأطعمة قبل تسليمها للزبائن.. البلدية:

حملات تفتيشية على المنشآت الغذائية قبل الإفطار

منع تسليم الوجبات في عبوات بلاستيكية
تزويد كافة المفتشين بأدوات الوقاية من كمامات وقفازات ومعقمات
تغليف الوجبات ووضعها في كيسين قبل توصيلها للمنازل
حملات تفتيشية على المنشآت الغذائية قبل الإفطار
 

كتب – إبراهيم صلاح :

 

نفذت وزارة البلدية والبيئة خلال شهر رمضان المبارك مجموعة من الحملات التفتيشية على المنشآت الغذائية في مختلف مناطق البلاد للتأكد من مدى التزام العاملين بالاشتراطات الصحية فضلاً عن التأكد من التقيد بالإجراءات الاحترازية الخاصة بالوقاية من فيروس كورونا كوفيد المستجد من لبس الكمامات والقفازات وغطاء الرأس إلى جانب عمليات التطهير اليومية داخل المنشآت الغذائية.

وخلال الحملات يتم تحذير المطاعم من تسليم الوجبات في عبوات بلاستيكية فضلاً عن إلزامها بتغليف الوجبات ووضعها في عدد (2) كيس وذلك لإزالة الكيس الخارجي أثناء تسليم الأفراد وتسليمه بالكيس الداخلي فقط وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية للوقاية من عدوى انتشار فيروس كورونا.


وتم تكثيف الحملات على كافة المنشآت الغذائية في نطاق البلدية على فترتين قبل وبعد الفطور خلال شهر رمضان المبارك، من خلال التفتيش الدوري وضبط أي مخالف للاشتراطات الصحية فضلاً عن التشديد على الهايبر ماركت والسوبرماركت بالالتزام بالإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا وعدم استقبال أي مستهلك بدون كمامة وفحص درجة الحرارة الخاصة به.

بالنسبة للمطاعم فقد قامت أطقم التفتيش التابعة للوزارة بتوزيع ملصقات توعوية على المطاعم بأهمية الالتزام بغسيل اليد على مدار الساعة أثناء عمليات تحضير الأطعمة والالتزام بلبس القفازات والكمامات وغطاء الرأس فضلاً عن تعقيم المطعم بشكل دوري إلى جانب عدم استقبال أي فرد غير العاملين داخل المطاعم وتسليم الطلبات إما في السيارة أو عن طريق التوصيل إلى المنازل.

وشددت الوزارة إجراءاتها على المقاصب في مختلف البلديات وذلك من خلال فحص كافة الذبائح قبل وبعد عملية الذبح من فريق مفتشين متخصص والأطباء البيطريين والتشديد على الالتزام بالمسافة الآمنة أثناء عمل العاملين وخلال عملية تسليم الذبائح.


ويتم بشكل يومي فحص الأسماك في مختلف الموانئ للتأكد من مدى صلاحيتها وإتلاف أي أسماك قد ظهرت عليها علامات الفساد، فضلاً عن إلزام الحاضرين في المزاد بالمسافات الآمنة ولبس الكمامات والقفازات بالتعاون مع رجال الأمن في الفرضة لمنع التجمعات.

وقامت الوزارة بتزويد كافة المفتشين بأدوات الوقاية من كمامات وقفازات ومعقمات لارتدائها أثناء القيام بمهام التفتيش اليومية والالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على صحة وسلامة المفتشين والعاملين في المواقع الميدانية فضلاً عن تأهيل المفتشين على إتمام أعمالهم وسط إجراءات محددة وطرق مخصصة تقيهم من أي عدوى.

وعملت أطقم الوزارة التفتيشية في البلديات على رصد أي مخالفات تتعلق باستخدام المحل للسكن أو استخدام أدوات تجهيز اللحوم والأسماك النيئة في تجهيز الخضراوات إلى جانب استخدام أوراق الصحف في التغليف أو أن الأبواب والنوافذ غير محكمة ولا تغلق ذاتياً فضلاً عن فحص الأرضية والجدران والأسقف والتأكد من حالة الطلاء ونظافة الجدران وفحص السيارات الخاصة بنقل المواد الغذائية والتأكد من مدى جاهزيتها للنقل.

وداخل المنشأة يتم التأكد من صلاحية الزيوت المستخدمة في الطهي وعمليتي تجميد وتسييح المواد الغذائية التي تم تحضيرها فضلاً عن التأكد من حالة مكيفات التبريد والتجميد للسيارات المخصصة للتوزيع والتسويق، ورصد أي مخالفة لتكدس الأدوات والأواني بدون نظافة في المحال العامة، أو تكدس المواد الغذائية المعروضة بطريقة غير سليمة في المحال التجارية.
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .